تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

مكي : تعديل المرسوم 3 شكل ارتياح لقطاع الأعمال ونأمل الإسراع بتعديل المرسوم 8.. مضاعفة سعر الكهرباء شكل صدمة للصناعيين .. هنالك إشكال في تطبيق الربط الإلكتروني مع وجود مشاكل بالفوترة

أكد رجل الأعمال والصناعي حسام مكي أن زيادة الإنتاج والتي هي هاجس الجميع تتطلب حل عدد من المشكلات المعوقة لذلك ومنها آلية عمل المنصة التي تؤخر دورة رأس المال وترفع كلفة الإنتاج ونقص العمالة الشابة الكفوءة نتيجة الهجرة لخارج سورية.
وأشار مكي خلال لقاء على قناة الإخبارية السورية
إلى بعض القرارات الهامة التي صدرت مؤخراً ومنها المرسوم 5 المتعلق بتداول القطع الأجنبي ولكن بالمقابل هنالك بعض القرارات ذات المنعكس السلبي ومنها الرفع الكبير لسعر الكهرباء والذي شكل صدمة للصناعيين.
وأوضح مكي وجود عدة إشكالات في النظام الضريبي ومنها ضريبة الإنفاق الاستهلاكي و آلية احتسابها والتي طرحناها مرات عديدة، إضافة للربط الإلكتروني الذي تم تطبيقه مع وجود مشكلة بتداول الفواتير في سورية نتيجة الظروف الراهنة.
وبين أن كلفة المنتج السوري تزيد بنحو 30 بالمئة مقارنة بدول الجوار، وهو ما جعل منتجات هذه الدول تحل مكان المنتج السوري في الأسواق الخارجية ونتيجة لذلك توجه بعض الصناعيين السوريين أصحاب العلامات التجارية الشهيرة لافتتاح منشآت في هذه الدول والتصدير منها وهو ما انعكس سلباً على الإنتاج والعمالة في المعامل الوطنية.

وبين الصناعي حسام مكي ضرورة الإسراع بتعديل بعض القوانين والتشريعات التي تنعكس سلباً على بيئة الاستثمار في سورية ومنها المرسوم 8 الذي يساوي بين الجرم والمخالفة ويعرض الصناعي للسجن في حال ارتكاب أحد العمال لخطأ أثناء الإنتاج بينما العامل محمي بقانون العمل وعقوبته قد تكون فقط تنبيه، مبيناً أننا وعدنا منذ مدة طويلة بتعديله وقد تكرر ذلك خلال ملتقى الحوار الاقتصادي ونأمل أن يتم ذلك بأقرب ما يمكن.
وختم مكي حديثه بضرورة تفعيل اتفاقيات التبادل التجاري و الإعفاء الجمركي مع الدول الصديقة لتعزيز صادراتنا إليها.
إعمار سورية

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات