تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

اكسبو سورية.. الرهان الرابح

*عبد العزيز محسن:

لا تقتصر أهداف معرض اكسبو سورية على الترويج للمنتجات السورية القابلة للتصدير وإيجاد أسواق خارجية لها فقط، بل هناك العديد من الأهداف الأخرى التي لا تقل أهمية ومن بينها الجانب المعنوي وكسر الحالة المحبطة أو السلبية التي تسود الأوساط الاقتصادية داخل سورية وخارجها حول الاقتصاد السوري والتأثيرات التي تركتها الحرب على مجمل نواحي الحياة في سورية.. فرغم أن الضرر الذي أصاب بنية الاقتصاد كبير جداً إلا أن عجلة الانتاج لا تزال تدور وبقوة.. وهناك الكثير من القطاعات التي تعمل الآن بكفاءة عالية وبإنتاجية منافسة وهذه حقيقة لا يعلمها الكثيرين.. ولذلك يعد معرض “اكسبو سورية” فرصة مهمة جداً لتظهير هذا الجانب القوي من الاقتصاد والعمل على تعزيز الجانب المعنوي أو النفسي وهذا مهم جداً في علم الاقتصاد لتحقيق نتائج أكبر على صعيد النمو والانتشار والمنافسة وكسب المزيد من الأسواق الخارجية..

إن الترويج المدروس للمنتجات يوفر الفرص المناسبة لإتمام صفقات وعقود تصديرية، وهذا بالتأكيد لا يحدث من فراغ أو من خلال أدوات تقليدية بسيطة أو عبر جهود فردية فقط بل يحتاج إلى خطط ترويجية ذات أبعاد استراتيجية والى جهود مشتركة من الحكومة ومن الفعاليات الاقتصادية.. واعتقد أن فكرة “اكسبو سورية” كمعرض تصديري شامل تصب في هذا الجانب وتشكل نواة لعمل أكبر وأهم في المستقبل من خلال هذا التناغم والعمل المشترك ما بين القطاعين العام والخاص، وهنا لا بد من الإشادة بالجهود الكبيرة المبذولة خلال فترة التحضير لهذا المعرض وبحجم الاهتمام الرسمي والمتابعة لضمان إتمام هذا الحدث وإخراجه بالصورة المناسبة التي تحقق الغاية المنشودة له.. فالمعرض وفق الأرقام والمعطيات المتوفرة سيكون الأضخم من نوعه على مستوى المنطقة من حيث المساحة المحجوزة والتي تتجاوز الخمسين ألف متر مربع، وكذلك الأكبر من حيث عدد الشركات المشاركة ومن حيث تنوع القطاعات والاختصاصات المشاركة، إضافة إلى الدعوات الشخصية لآلاف رجال الأعمال العرب والأجانب الذين ستتاح لهم الفرصة للاطلاع عن قرب على طيف واسع من المنتجات السورية القابلة للتصدير وبحث إمكانية إقامة شراكات استثمارية أو تجارية مشتركة مع الصناعيين وأصحاب الأعمال السوريين.. يضاف إلى ذلك الاهتمام الإعلامي العربي والدولي الكبير والتغطية الصحفية التي ستنقل تفاصيل ويوميات الحدث على مدار الساعة..

باختصار.. نحن على موعد مع حدث اقتصادي استثنائي في غاية الأهمية.. حدث يؤسس لمرحلة جديدة عنوانها عودة الثقة والتعافي الى مكونات الاقتصاد الوطني من خلال بوابة المعارض التخصصية والتصديرية..

بانوراما سوية

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات