تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

بلدة الطليعي.. واقع خدمي جيد ينقصه مشاريع جديدة للصرف الصحي..

IMG_3943بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

بالرغم من الظروف الصعبة وتراجع الموارد والإيرادات إلا أن الواقع الخدمي في قطاع بلدة الطليعي يعتبر واقعاً جيداً سواء على صعيد النظافة العامة وجمع وترحيل القمامة أو حالة الطرق والشوارع التي يتم تأهيلها وتزفيتها وكذلك باقي الخدمات الأخرى ولعل المشكلة الأكبر التي يعاني منها المواطنين هي مشكلة عدم وجود مشاريع جديدة للصرف الصحي لتخديم التوسعات وبعض القرى التابعة للبلدية..

IMG_3958ويؤكد السيد علي حسن الشمالي رئيس مجلس بلدة الطليعي أنه يتم حالياً تأهيل وتزفيت عدد من الطرق والشوارع كما يتم العمل على شق عدد من الطرق من بينها طريق مقبرة الشهداء في دوير الطليعي بالإضافة الى طريق في قرية الهرمل وايضا تزفيت طريق تنظيمي في الطليعي وهما ضمن مشروع واحد بقيمة 8 ملايين ليرة..   

IMG_3962واضاف السيد الشمالي أن هناك معاناة كبيرة في موضوع الصرف الصحي حيث لا يزال اكثر من 50 بالمئة من السكان في قرى قطاع البلدية غير مخدمين بالصرف الصحي من بينها قرى مثل حبرون والهرمل ودوير الطليعي.. بالإضافة الى اجزاء من تلة الخضر والطليعي مضيفا ان البلدية اعدت مجموعة من الدراسات والاضابير لمشاريع صرف صحي وتم ارسالها الى وزارة الموارد المائية لتمويلها ولكن تم اعادتها الى المحافظة لإعادة دراستها في ظل ارتفاع الأسعار وقد تم اعادة دراستها على شكل وصلات صرف صحي (3 وصلات) لكل IMG_3971من حارة كرم العصفوري الطليعي ووصلة صرف صحي حارة الوادي تلة الخضر ووصلة صرف صحي حارة كرم الزيتون تل الترمس، وهناك  مشروع رئيسي متكامل بقرية حبرون مشيراً إلى أن التأخر المتكرر في التنفيذ يخلق مشاكل وصعوبات إضافية في إعادة دراسة الأسعار وما يترتب عن ذلك من زيادة في التكلفة وفي الوقت والجهد..

وعلى صعيد النظافة وجمع القمامة أكد رئيس البلدية أن لدى البلدية جرارين لجمع IMG_3948القمامة ولا توجد اي مشكلة في هذا الموضوع، ولكن هناك معاناة في موضوع مياه الشرب لبعض القرى وعدم وصول المياه إليها بصورة جيدة لأسباب مختلفة من بينها مشاكل الكهرباء والمازوت وبالتالي تبدو الحاجة الى مشاريع مياه جديدة لرفد المشاريع القائمة..

وحول رخص البناء التي منحتها البلدية أكد السيد الشمالي أنه تم منح 44 رخصة بناء بالإضافة الى 20 تسوية خلال ستة أشهر وهو رقم جيد مشيراً إلى أن العام الماضي تم منح 78 رخصة وأضاف أن هناك شكاوى من المواطنين نتيجة زيادة الرسوم التي تتقاضاها نقابة المهندسين لقاء المخططات مضيفاً أنه ليس من العدل ايضا معاملة البلدية من الدرجة الرابعة بالنسبة للرسوم والتي تصل الى 660 ليرة للمتر نفس معاملة المدن..

IMG_3967وحول الصعوبات الأخرى أكد رئيس البلدية أن هناك حاجة لمقر جديد بديل للبناء الحالي المستأجر حيث تم تخصيص قطعة أرض لهذه الغاية كما تم إنجاز الدراسة الفنية اللازمة وننتظر منح الاعتماد اللازم للبدء في بناء المقر حين تسمح الظروف..

يشار أخيراً إلى أن بلدية الطليعي أحدثت في العام 2010 ويبلغ عدد سكانها 13 ألف نسمة بحسب احصائيات 2013 وتضم قرى الطليعي تلة الخضر تل الترمس حبرون الهرمل دوير الطليعي والمعيصرات وتل وعاوي وحارة القبة..، ويوجد فيها عدد من الأماكن الأثرية والمزارات الدينية الشهيرة مثل مقام الخضر في تلة الخضر والذي يستقطب أعداد كبيرة من الزوار من مختلف المدن والمناطق..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات