تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

بلدة الصفصافة بطرطوس..وقضايا عديدة تحتاج للمعالجة ! رغيف الخبز..الشيوع..النقل العام..القمامة..مبنى المركز الثقافي

 

113973_2010_03_31_14_24_06هيثم يحيى محمد:

تقع بلدة الصفصافة ضمن حدود سهل عكار الفسيح في محافظة طرطوس وتضم مركز ناحية والعديد من الدوائر والمؤسسات الرسمية التي تتابع وتشرف على العمل في السهل والقرى المحيطة به.. ويبلغ عدد سكانها مع سكان بلدتي الحميدية والكريمة والقرى التابعة لها نحو / 70 /.ألف نسمة. بعضهم يعمل في دوائر الدولة والبقية يشتغلون بالزراعة وبعض الحرف .

هذه البلدة التي تتبع إدارياً لمنطقة طرطوس تعيش واقعاً مقبولاً من حيث الطرق والشوارع والمياه والتربية والحياة الاجتماعية.. لكنها بالمقابل تعاني من سوء خدمات أخرى لم تتم معالجتها رغم مرور زمن طويل على المطالبة بها من قبل فعاليات البلدة ومواطنيها ووسائل الإعلام التي كانت تزورها .

الأسبوع الماضي قمنا بزيارة هذه البلدة وتجولنا فيها والتقينا بعض مواطنيها كما التقينا أمين شعبة الحزب نزيه أحمد ورئيس اللجنة الاقتصادية بالشعبة مازن عبد الله..وبالنتيجة خرجنا بحصيلة عن أهم الموضوعات والقضايا التي تتطلب المعالجة من قبل الجهات المحلية في محافظة طرطوس.

*سوء نوعية الخبز

*نبدأ من موضوع رغيف الخبز فقد تبين لنا أن الجميع يشتكون من نوعية الخبز الذي يرسل إليهم منذ ثلاثين سنة من مخبز الجولان بمدينة طرطوس .. حيث يصل للمعتمدين في وقت متأخر بسيارة المخبز بعد أن يكون قد مضى على إنتاجه ووضعه فوق بعضه عدة ساعات ما يؤدي إلى وصوله لوضع سيء يتعذر لفه كسندويش للأولاد لتفتته وتكسره عند محاولة ذلك هذا ناهيك عن سماكته.. وسبق أن طالب الأهالي بإنشاء مخبز عام أو احتياطي في بلدتهم لتخديمها وتخديم قرى سهل عكار وجرت مراسلات عديدة في هذا المجال لكن لم تصل إلى نتيجة حتى تاريخه علماً أنه توجد أرض لهذا الغرض..وفي هذا المجال يطالب السكان ببيع الخبز بالوزن وليس بالربطة وعدد الأرغفة.

*مشكلة الشيوع

*الموضوع الثاني يتعلق بعقارات البلدة ومعظم أراضي سهل عكار حيث أنها ما زالت على الشيوع ولم يتم إنجاز موضوع التجميل وإزالة الشيوع وبالتالي يعاني المواطنون من عدم وجود سندات ملكية بمعظم الأراضي حيث الملكية على الشيوع بالأسهم وهذا يعرقل إنشاء أي مشروع ..مع الإشارة إلى أن البلاغ 9 لاتتناسب مع عقارات المنطقة ومن ثم لايمكن تحقيق شروط البلاغ لأن جميع الأراضي زراعية ومروية والملكيات صغيرة وضمن التنظيم.

*القضية الثالثة تتعلق بإعتبار ناحية الصفصافة ذات صفه حدودية وهذا غير صحيح حيث يوجد ناحية ثانية وهي ناحية الكريمة بين الحدود اللبنانية وبين ناحية الصفصافة لذلك يوجد ضرورة لإلغاء هذه الصفة كون وجودها يعرقل أي عمل وتنفيذ أي مشروع.

*معاناة النقل

*وهناك موضوعات وقضايا عديدة اخرى تحتاج لمعالجة أبرزها عدم وجود مؤسسة ستهلاكية في الصفصافة رغم الحاجة الماسة لها .و وجود معاناة في النقل العام بسبب النقص بسرافيس النقل وبالتالي ضرورة رفد القرية بباصات نقل داخلي لحل هذه المشكلة ووجود مكب قمامة بالصفصافة يسبب الأمراض للمواطنين ويعاني منه كل السكان لذلك يوجد ضرورة لنقله إلى معمل وادي الهده.

*احداث منطقة ادارية

*وتطالب فعاليات البلدة وسكانها بضرورة إحداث منطقة إدارية بالصفصافة حيث أن جميع الشروط المطلوبة متوفرة لكن لم يصدر مرسوم الإحداث حتى الآن .. كما طالبوا بفرز موظفين لدائرة النقل بعد أن تم إحداثها منذ فترة لكنها لم تعمل بسبب عدم قيام شركات التأمين العامة والخاصة بفرز موظفين اليها..واستغربوا عدم بناء المركز الثقافي في الصفصافة والتوقف عن العمل رغم مرور سنوات عديدة على تخصيص الأرض وبدء الدراسة علماً أن الحاجة ماسة لهذا المركز لأسباب متعددة*هذه القضايا نضعها على طاولة الجهات المعنية في طرطوس آملين معالجتها دون تأخير وضمن الإمكانات المتاحة.

بانوراما طرطوس-الثورة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات