تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

تـدني مسـتوى الخدمات في الدريكيش بسبب ضعف المـوارد المالية

11068طرطوس– عائدة ديوب:

تقع منطقة الدريكيش على سفح جبل مكلل بالخضرة والغابات تبعد عن مدينة طرطوس 37 كم و17 كم عن مدينة صافيتا،ويبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة، وهي مركز منطقة يتبع لها 110 قرى موزعة على ثلاث نواحٍ هي: دوير رسلان وحمين وجنينة رسلان, تتمتع المدينة بموقع جميل وفيها العديد من ينابيع المياه المعدنية الطبيعية وتشرف على مشاهد طبيعة خلابة ،وتعد منطقة الدريكيش من أقدم وأهم المصايف الجبلية في الساحل وأكثرها جمالاً ,تتربع على سفح جبل بازلتي تنبعث منه الينابيع المعدنية الرقراقة وسط الغابات المعمّرة من أمات شجر السنديان والبلوط والدلب والتوت وضمن منطقة اصطياف ذات طبيعة خلابة ساحرة في غاية الجمال أما اسمها فهو مشتق من الآرامية السورية القديمة بمعنى المحطة الصغيرة.‏ ولأنها مدينة المياه الصافية والينابيع المعدنية كان لابد من استثمارها لذلك تقرر إقامة معمل لتعبئة المياه المعدنية فيها.
المهندسة نسرين بدر رئيسة مجلس مدينة الدريكيش قالت: تتمتع المدينة بجميع المقومات لتصبح مدينة سياحية وحضارية إلا أنه ينقصها الاهتمام الخدمي والدعم المادي وطوال السنوات الماضية لم يطرأ أي تغيير إيجابي ملحوظ على المرافق العامة فيها وعلى منشآتها السياحية.
أولى المجلس الحالي للمدينة مشاريع الصرف الصحي الأهمية اللازمة ولاسيما بعد تزايد عدد سكان المدينة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأربع الماضية، حيث تمكنت المدينة من تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية بمبالغ مالية وصلت إلى 425 مليون ليرة في مختلف قطاعات المدينة ولاسيما الريف والقرى التابعة للمدينة، كما نفِذْت المدينة مشاريع شق وإكساء لطرق متفرقة ضمن مختلف القطاعات وتعاقدت لتنفيذ وإكساء طريق دوار الشهداء بقيمة عقدية وصلت إلى 24 مليون ليرة، كما تعاقد المجلس لتنفيذ وإكساء وصيانة طرق متفرقة في المدينة بقيمة 225 مليون ليرة وتمكن مجلس المدينة من إيجاد حل مؤقت لمشكلة النفايات الصلبة لحين تشغيل المعمل المتكامل في وادي الهدة؛ كما أنجزت المدينة الدّراسات اللازمة لاستملاك المنطقة الصناعية واستكملت اللجان التحكيمية النهائية عملها ويجري التحضير حاليا لصرف 45 مليون ليرة كجزء من بدلات الاستملاك المواطنين ممن استملكت عقاراتهم، كما أنجزت المدينة مشروع استملاك عدد من الطرق وأوضحت بدر أهم الأعمال التي يقوم بها المجلس حالياً من شق لأحد الطرق المستملكة وهو شارع الطلائع بقيمة 7,3 ملايين ليرة، والتعاقد مع الشركة السورية للسياحة والنقل لتأهيل واستثمار فندق الدريكيش السياحي وهو معلم سياحي عانى من الإهمال والتوقف لثلاثة عقود ماضية.
كما أشارت إلى حجم الصعوبات التي يعانيها مجلس المدينة لتحسين مستوى الخدمات للمواطنين التي يأتي في مقدمتها اتساع قطاع المدينة بعد صدور المرسوم 282 بضم 29 قرية ومزرعة إلى المدينة وزيادة عدد الوافدين, الأمر الذي ضاعف الأعباء المادية على المدينة ،وهذا الاتساع والزيادة اللافتة للسكان لم تقابلها أي زيادة في الإعانات الواردة من الموازنة المستقلة ولن يرافقها أي تعديل في الكادر الإداري والفني والمالي بل على العكس تماماً طرأ انخفاض ملحوظ على عدد عمال النظافة إضافة إلى الارتفاعات المتلاحقة على الأسعار ولاسيما المحروقات وارتفاع أجور الصيانة لآليات النظافة لقدمها وتعذر تأمين قطع الغيار لها, كما أثرّ ارتفاع أسعار السلع ووضع المواطنين المادي السيئ على الجباية وبالرغم من ذلك حققت المدينة ارتفاعاً متزايداً خلال السنوات الأربع الماضية.
ويتركز اهتمام مجلس المدينة حالياً على تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي لتخدم أكثر من 50 ألف مواطن. واستكمال تنفيذ مصبات تجمعات الصرف الصحي حيث تم إنجاز 50{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من مجمل هذه المصبات والشبكات ومن المشرعات تأهيل واستثمار المنطقة الصناعية بما تشكله من رافعة اقتصادية حقيقية للمدينة، وإنجاز التنظيم الكامل لأراضي المدينة حيث تعادل نسبة الأراضي غير المنظمة60{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من المساحات القابلة للتنظيم واستكمال تنفيذ محطة المعالجة ومحطة التحلية لمياه سد الدريكيش وشق العديد من الطرق المستكملة في المدينة واستكمال تنفيذ تأهيل فندق الدريكيش السياحي ولفتت بدر إلى أن المجلس عمل على طرح مشروع تنفيذ برج في أهم المواقع السيّاحية في المدينة للاستثمار السياحي ما يشكل رافعة مهمة لموازنة المدينة وتنفيذ مشروع مركز خدمة المواطن في المدينة.

بانوراما طرطوس-تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات