تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

مغارة الضوايات.. ابداع الطبيعة في باطن الأرض

بانوراما سورية:
تعتبر مغارة الضوايات من أقدم المغر المكتشفة في سورية، وهي من أهم المقاصد السياحية في منطفة الكفارين خصوصاً وسورية عموماً، كونها تتميز بجمال طبيعتها الملفت وهي مليئة بالنوازل والطوالع الساحرة. وقد سميت بالضوايات لوجود فتحات صغيرة في سقفها، تضيئ مدخل المغارة.
تقع المغارة في الشمال الشرقي من بلدة مشتى الحلو وتبعد عنها 2 كم، وترتفع عن سطح البحر حوالي 750م، ومن المتوقع أن يكون القسم الأكبر من المغارة لم يكتشف بعد، ولا تزيد المساحة المكتشفة إلى الآن عن الـ500م. بينما يعتقد أنها تمتد لمسافة عدة كيلومترات تحت الأرض.
تم اكتشافها عام 1914 من قبل أهالي المنطقة، واستخدمت منذ مئات السنين كمكان آمن للثوار اللذين قاوموا الاحتلال العثماني والفرنسي.
تكونت المغارة في الدور الجيولوجي الرابع على نمط مغارتي (جعيتا وقاديشا)، وعمرها الزمني يقدر بحوالي 20 مليون سنة نسبة لحجم النوازل فيها، حيث يحتاج كل 1سم من النوازل لتكونه ما يقارب العشرة آلاف سنة.
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات