تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

مركز مكافحة داء الكلب يقدم / 6230/ خدمة.. د.ياسين ابراهيم مدير الصحة يدعو إلى تفعيل عمل مفارز مكافحة الكلاب الشاردة

095375_2009_06_16_16_02_56.image2

بانوراما طرطوس:

أكد الدكتور ياسين إبراهيم مدير الصحة على ضرورة التعاون مع الجهات المعنية  لتفعيل عمل مفارز مكافحة الكلاب الشاردة وأهمية التوعية الصحية وضرورة مراجعة مركز مكافحة الكلب عند أية حالة عض.

تصريح الدكتور إبراهيم جاء بعد ازدياد حالات تعرض المواطنين للعض من قبل الكلاب المسعورة الشاردة في مختلف أنحاء المحافظة.. ويقدم مركز مكافحة داء الكلب التابع لمديرية الصحة خدمة معالجة الأشخاص من داخل وخارج المحافظة الذين يتعرضون لعضة حيوان مسعور, وهو المركز التخصصي الوحيد بالمحافظة وقد افتتح عام 1986 ويقع شرقي مشفى الباسل ويعمل 24 ساعة يومياً.

بدوره قال الدكتور أيمن علي رئيس مركز مكافحة داء الكلب إن مجموع الخدمات التي قدمها المركز من بداية العام وحتى تاريخه بلغ6230 خدمة  أما عدد المعضوضين فبلغ /631/ شخص معضوض من داخل المحافظة، و/200/ من خارج المحافظة، هذا وسجلت 3 حالات وفيات هذا العام من خارج المحافظة كونهم لم يراجعوا أي مركز لإعطائهم لقاح باستور.

يذكر أن داء الكلب هو مرض فيروسي عصبي يؤدي إلى التهاب دماغي نخاعي و ينتهي بالموت حتماً بعد ظهور الأعراض من2 إلى 7 أيام  و مدة حضانة المرض تتراوح من15 إلى 90 يوم حسب مكان العضة من الجسم وقربها من الدماغ وغناها بالنهايات العصبية وحسب كمية الفيروس الداخل, يصيب هذا المرض الإنسان عندما يتعرض لعضة حيوان مسعور يتلوث الجرح بلعاب الحيوان الذي يحوي الفيروس حيث تتكاثر الفيروسات في مكان الجرح ثم تنتقل عن طريق الخلايا العصبية إلى الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) ثم يعود لينتشر في كامل الجسم، وهذا ما يؤدي لحدوث التشنجات العصبية واضطراب الحركة والتوازن .

DSC05269

أما طريقة العلاج فيتم غسيل مكان العضة بغزارة بالماء والصابون بشكل جيد مع التعقيم ثم يحال المعضوض إلى مركز مكافحة داء الكلب ويعطى لقاح باستور بمعدل جرعتين باليوم الصفر وجرعة في اليوم ال7 وجرعة في اليوم 21، وأحيانا يعطى المعضوض جرعة داعمة في اليوم 90, أما مصل المضاد لداء الكلب فيعطى حسب مكان العضة نوع الحيوان العاض وقرب العضة من الدماغ, وعدد مرات العض .

يوصى المريض بعدم تغطية مكان العضة وتعريضها للهواء والشمس، إلا في حالات الجروح المهتكة يعمل لها خياطة تقليدية .

وينصح بحجز الحيوان المعتدي الأهلي لمدة 15 يوم ليتم التأكد من إصابته بداء الكلب فإذا كان الحيوان مصاب سيموت خلال هذه المدة وإذا لم يمت لا يعطى المعضوض الجرعة 21 لأن الحيوان سليم.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات