تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب

الفيس بوك.. إيجابيات عديدة وسلبيات كثيرة..ونحن من نختار!!

1075275_203180083178263_550540828_n

بانوراما طرطوس- غوستينا سليمان:

يعتبر موقع الفيس بوك من أهم المواقع الاجتماعية للتواصل بين الأشخاص فهو مظهر من مظاهر العولمة كونه يجعل العالم كمدينة أو قرية يتواصل فيها الناس بآرائهم وأفكارهم وصورهم وهذا ما يجعله كمظهر إيجابي من مظاهر العولمة.. ومن وجهة نظري الشخصية لا أعتبره موقعا إلكترونيا ولكنني أطلق عليه ( مدينة الفيس بوك) يتجمع فيها الأشخاص بعيداً عن الحواجز المكانية والفواصل الزمنية ولكننا جمعياً نتساءل عن سلبيات وإيجابيات الفيس بوك في ظل عصر ينادى بالعولمة.

ايجابيات..

الفيس بوك هو وسيلة للتعرف على أصحاب وأصدقاء جدد وهو وسيلة للتسلية أيضا وممكن إن نبقى في اتصال مع الأصدقاء والأقارب بواسطته بالإضافة إلى إبقائك في الحدث أينما كان ويمكنك زيادة رصيدك الثقافي والمعلوماتي من خلال التحدث ومناقشه الأشخاص في كل إرجاء الكرة الأرضية والاطلاع على خبراتهم وعاداتهم وتقاليدهم..

أما السلبيات..

من السلبيات مقدار الوقت المهدور للشباب إمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة إثناء العمل على الموقع  خاصة إذا كان العمل بلا فائدة تذكر وأيضا أهم سلبياته وأخطرها هي اكتساب عادات وتقاليد غربية بعيدة كل البعد عن عادات وتقاليد شرقية عربية فكما كان مصدرا للثقافة والانفتاح المعرفي يقابل ذلك أنه مصدر لنشر الأفكار المسيئة والصور الفاضحة والفيديوهات المخلة للآداب..

وكما كان وسيلة للتواصل الإيجابي بين الأشخاص فهو وسيلة أخرى للتواصل السلبي بين الأشخاص وذلك ما يجعله من وجهة نظري مظهرا من مظاهر العولمة بين الدول فهو سلاح ذو حدين الحد الإيجابي سلاح للمعرفة والثقافة والتواصل والحد السلبي سلاح فتاك يهدم صاحبه إذا لم يحسن استخدامه وسيظل الفيس بوك علامة من علامات العولمة بين إيجابياته وسلبياته.

ومن أجمل ما  وصف الفيس بوك أنه  كالغابة ..والغابة فيها من الأزهار ما يتفتح فيفوح عطره ويسقي النحل عسلا طيبا…وفيها من الطيور ما يشدو بأعذب الألحان مسبّحا للرب الرحمن ..وفيها من الذئاب المفترسة ما يسير بفطنة ودهاء ليفترس كثيرا من تلكـَ الطيور والازهار ..وهو مثل حياة الغابة كلها مغامرات ..فمن رضي لنفسه أن يعيش فيها عليه إن يتعلمها جيدا ويحذرها جيدا ..ومن رأى بنفسه انه ضعيف ولا تحتمل أذى الذئاب فليبتعد كي لا يسقط.. ومن رأى بقلبه صلابه وبإيمانه شدّة وعزما فليمضِ وليتغذى دائما بروافد إيمانه التي ستساعده على البقاء ..

ورسالتي إلى كل سكان هذه الغابة ..إن كنت طيرا أو كنتِ زهرة فاحفظوا أنفسكم يحفظكم الله وكونوا من الأشداء الأقوياء..وان كنت ذئبا فاتق الله واعلم إن القوي هو الله وهو القاهر فوق عباده..

وفي النهاية أود أن أقول وأوكد بأن الفيس بوك ليس له سلبيات وايجابيات إنما نحن من لنا السلبيات والايجابيات من خلال طريقة تعاطينا مع هذا الواقع الذي يفرضه..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات