تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

أشجار الزيتون في معظم البساتين التي تعرضت للحرائق عادت للتجدد الطبيعي.. ومكتب الزيتون يقدم ارشادات لطريقة التعامل معها

بانوراما سورية:
أكد مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة المهندس محمد حابو أن أشجار الزيتون في معظم البساتين التي تعرضت للحرائق خلال الفترة الماضية عادت للتجدد الطبيعي.
وقال حابو: بغية المحافظة على هذه الثروة الوطنية الهامة من أشجار الزيتون والتقليل ما أمكن من الأضرار والخسائر الناجمة عن تلك الحرائق ننصح الأخوة المزارعين أصحاب تلك البساتين القيام بالإجراءات التالية:
1- القيام بعملية تقييم شامل لكل شجرة متضررة بالحريق اعتباراً من قمة الشجرة وحتى مستوى سطح التربة وتحديد موقع الضرر فيها ودرجة الضرر وعمر الشجرة المتضررة ، والقيام بقص جميع الأغصان المحروقة والميتة بتأثير الحريق بشكل نهائي من تحت منطقة الضرر بحوالي (5-10سم ) ونقلها خارج الحقل.
2- المحافظة على أي غصن أخضر موجود بالشجرة حتى ولو كان وحيداً من أجل أن يقوم بعملية التركيب الضوئي وتبادل النسغ الكامل والناقص في الشجرة.
3-الإبقاء على الأفرع الهيكلية والساق غير المتضررة من الحرائق بشكل نهائي والمحافظة عليها.
4- العناية الفائقة بتغذية أشجار الزيتون التي نمت عليها الأفرع من جديد وتقديم الأسمدة الكيميائية المتوازنة ولاسيما الأسمدة الازوتية لكونها تساعد على النمو وإضافة الأسمدة العضوية المتخمرة وزراعة خلطات من النباتات البقولية فيما بين الأشجار( لكونها تقوم بتثبيت الأزوت الجوي وتشكيل عقد ازوتية على جذورها) وقلبها في التربة بمرحلة ما قبل الازهار للإسراع باستعادة الشجرة لنشاطها وحيوتها من جديد .
5- تقديم الخدمات الزراعية اللازمة من فلاحة وتسميد وتعشيب والعزيق حول الاشجار المحروقة ( مسقط الشجرة ) والقيام بالري التكميلي.
6 – إجراء عملية قص القسم اليابس من الأفرع من فوق مناطق تفرع النموات الحديثة كما يعامل الأفرع الناجحة بالتطعيم وإزالة السرطانات النامية على قرمة الشجرة.
7- القيام بعمليات التطعيم في المواعيد المناسبة بهدف الإسراع بتأهيل الأشجار المتضررة ويفضل التطعيم بالقلم للأفرع الهيكلية السليمة ومن نفس الصنف او من أصناف متلائمة بيئيا مع ظروف المنطقة وإزالة بقية الأفرع بعد نجاح عملية التطعيم.
8- الإنتظار حتى الربيع القادم وفي حال لم تفرع أشجار الزيتون المتضررة بالحريق نموات حديثة من جديد عندها يصار إلى قلعها وإعادة تأسيس بساتين الزيتون وفق خطوط جديدة تقع بين خطوط أشجار الزيتون المزروعة سابقاً وبالأبعاد المناسبة وزراعتها بغراس زيتون من أصناف ملائمة للمنطقة .
9- مراقبة حقول الزيتون باستمرار والإدارة المتكاملة لآفات الزيتون ولاسيما تلك التي تضعف الأشجار وتحد من نموها الجيد .
10- ننصح بمراجعة الوحدات الإرشادية القريبة للاطلاع على البرنامج الزمني لخدمة أشجار الزيتون على مدار العام.
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات