تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف

طرق الحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشتها وآلامها..

تتزايد حالات الإصابة بآلام المفاصل والعظام عادة بين كبار السن، حيث تعتبر صحة العظام أحد القضايا التى تتطلب اهتمامنا بعد سن معينة، خاصة أن كتلة العظام وكثافتها تقل مع تقدم العمر، مما يجعل العظام أضعف من ذى قبل، لذلك يجب أن يكون كبار السن أشد حذرًا بصحة عظامهم خاصة فى فصل الشتاء.
يوضح أخصائى جراحة العظام والمفاصل، إن العظام تصبح أكثر عُرضة للكسور مع تقدم العمر وهى ليست المشكلة الوحيدة لضعف صحة العظام، فهناك مشاكل أخرى مثل الإصابة بهشاشة العظام وغيرها.
– كيف يتم تشخيص هشاشة العظام؟
يقول أخصائى جراحة العظام أن اختبار كثافة العظام يعنى قياس كثافة المعادن الموجودة فى العظام، وهى أفضل طريقة لتقييم صحة العظام وتشخيص الإصابة بالهشاشة وغيرها من أمراض العظام الأخرى، وبجانب الشيخوخة هناك عوامل أخرى تُسبب ضعف العظام مثل ضعف النظام الغذائى المتبع والذى قد ينقص من الكالسيوم المسئول عن تغذية العظام، وكذلك نمط الحياة غير الصحى والمستقر الذى لا يعتمد على ممارسة الرياضة، وكذلك التدخين وتناول بعض الأدوية التى تضر بصحة العظام.
طرق الحفاظ على صحة العظام
1- إجراء تغييرات مختلفة على نمط الحياة مثل التعرض لأشعة الشمس المفيدة جدًا لصحة العظام.
2- ممارسة الرياضة أو القيام بأى نشاط بدنى.
3- الحفاظ على جدول نوم مناسب.
4- الإقلاع عن التدخين.
5- تجنب الإفراط بتناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين.
6- اتباع نظام غذائى صحى يتضمن الحليب والجبن فهى أفضل مصدر للكالسيوم، بجانب فول الصويا والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات خاصة اللوز وغيرها.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات