تخطى إلى المحتوى

مصدر في النفط : توريداتنا مليونا برميل من النفط الخام والحاجة أكثر من 3 ملايين برميل … 3.8 ملايين ليتر بنزين توزع للمحافظات يومياً و6 ملايين ليتر مازوت

كشف مصدر في وزارة النفط أن إجمالي عملية التوزيع اليومية لمادة البنزين بلغت 3.8 ملايين ليتر لجميع المحافظات يضاف لها 300 ألف ليتر للبنزين الحر.

ووفقاً للمصدر فإن مخصصات المحافظات من مادة المازوت منذ بداية هذا الشهر تبلغ 6 ملايين ليتر، علماً أن الحاجة اليومية تتعدى 7 ملايين وخمسمئة ألف ليتر، مؤكداً أن المخصص من مادة المازوت الحر خارج هذه الكمية يتراوح بين 300 إلى 400 ألف ليتر فقط تباع يومياً عن طريق المحطات المخصصة لذلك، مبيناً أن هذه الكمية مخصصة لأنواع محددة من المركبات ولا يسمح ببيعها للمستهلك العادي بشكل مباشر.

ووفقاً لما أكده المصدر فإن الكمية المخصصة للعاصمة تبلغ 874 ألف ليتر يومياً عدا يوم الجمعة حيث لا يوجد توزيع ولريف دمشق الكمية نفسها وتبلغ حصة حلب 782 ألف ليتر، أما اللاذقية فتبلغ مخصصاتها اليومية 575 ألف ليتر.

ويؤكد المصدر أن نسب التوزيع لمازوت التدفئة مازالت قليلة في بعض المحافظات، مؤكداً أن إجمالي النسبة قد لا يصل إلى 40 بالمئة، مبيناً أن عملية التوزيع لمازوت التدفئة تخص لجان المحروقات في كل محافظة وهي التي تقدر نسب التوزيع بين القطاعات بما فيها التدفئة داخل كل محافظة، مبيناً أنه لا يوجد ما يمنع المحافظين من رفع نسبة مازوت التدفئة من إجمالي مادة المازوت إلى 40 بالمئة.

ويبين المصدر أن المشكلة الأساسية ليست في التوزيع بل في قلة المادة فما يتم إدارته ليس نقصاً بل أكثر من ذلك هو في الحدود الدنيا لتوفر المادة.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة الريف ريدان الشيخ قال في تصريح لجريدة «الوطن»: إن نسبة التوزيع في الريف بلغت 48 بالمئة فقط، مبيناً أن عملية تزويد المستهلكين في ريف دمشق من مازوت التدفئة كانت تتم وفق نسبة 25 بالمئة من كمية الطلبات البالغة 36 طلباً يومياً وأنه تم رفعها خلال الأيام الماضية لتصل إلى 36 بالمئة من كمية المادة المخصصة للريف والموزعة عن طريق لجنة المحروقات في المحافظة.

ووفقاً للشيخ فإن الفترة اللازمة لوصول كمية الخمسين ليتراً من مادة مازوت التدفئة ستستمر خلال الشهر الحالي ومن المتوقع وفق نسبة التوزيع الحالية ألا تنتهي حتى منتصف الشهر القادم.

وبالعودة إلى مصدر وزارة النفط فإن إجمالي ما يصل من توريدات لا يتجاوز مليوني برميل من النفط الخام شهرياً، في حين أن الحاجة الفعلية تتجاوز 3 ملايين، موضحاً أن ما يأتي من نفط خام يتم تكريره في مصافي بانياس وحمص من أجل استخراج المازوت والبنزين والفيول.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات