تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

لا حدود أمام العلم.. ابتكار عين إلكترونية لاستعادة الرؤية

طوّر علماء من جامعتي سيدني ونيو ساوث ويلز الأستراليتين عيناً إلكترونية لاستعادة الرؤية للمرضى الذين يعانون ضعفاً شديداً ناجماً عن الأمراض التنكسية مثل التهاب الشبكية الصباغي.

ويتكون الجهاز من مكونين رئيسيين يحتاجان إلى زرع: محفز متصل بالعين، ووحدة اتصال موضوعة تحت الجلد خلف الأنف، وتلتقط كاميرا صغيرة جداً المشهد البصري الذي أمامها وتتم معالجة الصورة وترسل لاسلكياً عبر الجلد إلى وحدة الاتصالات الخاصة بالطرف الصناعي، وتفكك الصور في شيفرات تنقل إلى وحدة التحفيز التي تحولها إلى نبضات كهربائية وإلى الخلايا العصبية في شبكية العين، بأنماط مطابقة للمشهد الحقيقي الذي تراه العين الإلكترونية.

وأجرى العلماء تجاربهم على الأغنام لملاحظة كيفية استجابة الجسم عند زرع الجهاز، وهو عبارة عن كومة رقيقة من الخلايا العصبية الشبيهة بالخلايا العصبية التي تبطن الجزء الخلفي من العين البشرية.

وتحوّل الخلايا الموجودة في إحدى الطبقات، الضوء الوارد إلى رسائل كهربائية يتم إرسالها إلى الدماغ.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات