تخطى إلى المحتوى

اختتام الدورة الرابعة للسلامة المهنية الخاصة بالصحفيين

دمشق- ريم عبد اللطيف:

السلامة المهنية ومحاور إعلامية غنية تلبي الاحتياجات المهاراتية لدى الصحفيين و إضاحات أساسية للصحافة الاستقصائية ، إضافة للسلامة الرقمية و سلامة الصحفيات هي عناوين هامة جداً تناولتها الدورة الرابعة للسلامة المهنية التي أقامها الاتحاد الدولي للصحفيين ومن خلال اتحاد الصحفيين في سورية و بالتعاون مع وزارة الإعلام و ذلك على مدار يومين متتاليين من ٢٧ _٢٨شباط ٢٠٢٢ في مبنى مؤسسة الوحدة للطباعة و النشر بدمشق .
رئيس اتحاد الصحفيين في سورية موسى عبد النور افتتح الدورة بكلمة ترحيبية للكوادر الإعلامية و الصحفية الممثلين عن الوسائل الإعلامية الرسمية في القطاعين العام و الخاص .
عبد النور أكد في كلامه أهمية محتوى دورة السلامة المهنية و ذلك للتعريف بالمعايير و القرارات الواجب اتباعها و تطبيقها أثناء العمل الإعلامي مشيراً إلى أهمية الدورات التي ينفذها اتحاد الصحفيين لتطوير مهارات الإعلاميين وخاصة في هذه المرحلة التي تتطلب السرعة و مواكبة الأحداث بمهنية و دقة ، كما تمنى من الجميع الاستفادة من محاورها ومحتواها بشكل جيد لما له من أهمية في حماية الصحفي و سلامته الشخصية و المهنية .
أمين سر عام اتحاد صحفي سورية يونس خلف في تصريح للوسائل الإعلامية عبّر قائلاً ؛ السلامة المهنية تعزز وتصقل الإعلامي و هذا كان واضحاً من خطة عمل اتحاد الصحفيين لإقامة الدورات وورشات العمل الداعمة و الهادفة بمحتواها الإعلامي .
وشكر الاتحاد الدولي للصحفيين على رعاية هذه الدورات لتنمية مهارات الصحفي السوري من خلال المدرِّبين المعتمدين وخاصة تفعيل ثقافة السلامة المهنية التي يتطلبها العمل الإعلامي و كيفية مواجهتها في هذه المرحلة و العمل خلال سنوات الحرب العدوانية على سورية .

عضو شبكة مدرّبي السلامة المهنية في العالم العربي و الشرق الأوسط المعتمدة من الاتحاد الدولي للصحفيين تهامة السعيدي قدمت شرحاً واضحاً ومكثفاً لمحاور السلامة المهنية مستخدمة التدريب التفاعلي .
و في تصريحها للوسائل الإعلامية حول أهمية السلامة المهنية و محاورها قالت : السلامة المهنية من أهم العناوين الإعلامية التي يجب أن يعتادها الصحفي لحماية نفسه من النواحي النفسية و الجسدية و المهنية ، تتضمن محاور تهم الإعلام الرقمي و الالكتروني الذي نعمل به جميعاً وضرورة تنفيذ المهام لتقليل المخاطر إضافة إلى المعرفة الكاملة بالإجراءات والقواعد الأمنية و القانونية لحماية الصحفي.
كما أشارت إلى أهمية السلامة الرقمية و استعرضت خطة الاتصالات وكيفية تواصل الإعلامي مع الوسيلة الإعلامية التي يعمل بها أو الوسائل الإعلامية الأخرى مع وجود خط مباشر للجهة الإعلامية ، إضافة إلى ضرورة المحافظة على الأجهزة الخاصة بالصحفي من حيث الحماية و إلإحاطة بخطة الطوارىء .
كما تمّ استعراض محور الصحافة الاستقصائية و كيفية اكتساب و معرفة الإجراءات الخاصة بها إضافة إلى معرفة القوانين و القرارات القانونية و اعتماد الدقة باستقصاء المعلومات .


و أنهت الدورة بمحور سلامة الصحفيات و ضرورة معرفة فنون الوقاية و الحفاظ على السلامة النفسية و المهنية و الجسدية ، و أضافت ملاحظات و تعليمات داعمة للعمل الإعلامي عند تغطية الحدث .

اختتمت الدورة بحضور رئيس اتحاد الصحفيين و أعضاء المكتب التنفيذي الذين خصصوا وقتاً استمعوا فيه لمناقشات و مداخلات و آراء الصحفيين وتم الإجابة عنها بكل شفافية وكان الختام بتسليم استمارات تقييم مدروسة تحدد القيمة و المهارات المكتسبة في دورة السلامة المهنية و من ثم تمَّ تسليم شهادات تقديرية و جوائز تكريمية للجميع .
وعبر المشاركون عن شكرهم لاهتمام اتحاد الصحفيين في سورية لهذه الدورة المهاراتية و تم التقاط الصور التذكارية مع الجميع .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات