تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

انخفاض الإقبال على شراء الألبان و الأجبان إلى ٥٠ %

لمى سليمان

في رمضان هذه السنة لم “يبيض” العديد من الصائمين أيام صيامهم الأولى بتناول وجبات اللبن اللي اعتادوها في مقتبل الشهر الكريم بسبب غلاء الأسعار, و بالرغم من الاستقرار الحالي لأسعار الألبان و الأجبان بأنواعها منذ بداية شهر رمضان المبارك، إلا أن نسبة الإقبال على شراء منتجات الألبان انخفضت بنسبة تتراوح بين ٣٥ إلى ٥٠ % كما قال القائمون على هذه الصنعة.
في جولة لصحيفة ”تشرين” على سوق باب سريجة تحدث العديد من التجار عن انخفاض الإقبال و إعراض الناس عن الشراء عند معرفتهم للسعر أو “تسكيج” حاجتهم الملحة للمنتج بنصف الكمية المعتادة، إذ قال أحد التجار: يشتري الناس نصف الكمية التي اعتادوا شراءها في رمضان الماضي مكرهين لاحتياجهم لها لكون الأسعار ارتفعت بعد غلاء الأعلاف و قلة مساحة المراعي بسبب الجفاف .
و في سؤاله عن التكاليف أجاب: نشتري كيلو الحليب البقري من المربي بسعر 2000 ليرة ونبيعه للمشتري بـ ٢٢٢٥ ليرة.
أما لبن الغنم و هو الأكثر طلباً فيبلغ سعره ٣٥٠٠ ليرة، و بالنسبة للجبنة فأسعارها متراوحة حسب جودة نوعيتها ما بين ١٣ ألف ليرة للبلدية الممتازة و ١٢ ألف ليرة للعادية.
أما النوعية الثالثة خالية الدسم فيبلغ سعرها ٨٠٠٠ ليرة وجبنة “الشلل” الممتازة بـ٢٢٠٠٠ أما العادية بين ٢٠ ألفاً و ١٨ ألف ليرة.
وأوضح بائع آخر: ما يتحكم بالسعر هو الأعلاف و المحروقات و لكون اللبن مادة أساسية فمازال الناس مضطرين لشرائه ومن دون تذمر نظراً لحاجته الماسة.
وأكد أنه منذ ٥ أشهر حتى الآن تحافظ الأسعار على استقرارها و بزيادة تقريبية ٤٠ % عما قبل, و تتراوح الأسعار بين ٢٢٠٠ للحليب و ١٠٠٠٠ للجبنة البلدية حتى ١٨ ألفاً لنوع “حلوم” و “الشلل” و اللبن بـ ٢٧٠٠ بفارق ربح لا يتجاوز ٦ % من المربي للمشتري- حسب قول التاجر.
و في اتصال أجرته “تشرين” مع عضو مجلس إدارة الجمعية الحرفية للألبان و الأجبان أحمد السواس أكد أن أسعار الألبان و الأجبان مستقرة من قبل حلول شهر رمضان بأسبوع, و أن الجمعية قامت بتقديم بيان تكلفة لمديرية التموين متضمناً الأسعار المعتمدة حالياً.
وأشار السواس إلى أن نسبة الإقبال على شراء الألبان و الأجبان انخفضت بنسبة ٣٥ إلى ٥٠ % أما الأسعار فقد ارتفعت بمعدل تقريبي ٦٠ % عن العام الماضي و يعود السبب إلى الارتفاع الكبير في سعر العلف الذي يصل سعر الكيلو منه إلى ٢٣٠٠ ليرة و كل كيلو علف يقابله كيلو حليب بفارق ٤٠٠ ليرة للمربي ما ينتج عنه خسارات كبيرة للمربين المعتمدين على العلف في إطعام الماشية بغياب المراعي بسبب الجفاف و قلة المطر، الأمر الذي اضطر بعض المربين إلى العدول عن مهنة تربية الماشية و ذبح ما عندهم منها بغرض بيعها لحماً أو التخلي عن جزء من القطيع و بيعه تفادياً للعجز الكبير الذي حلّ بهم.
و أرجع السواس سبب الغلاء الكبير في سعر الأعلاف إلى رفع الدعم عنها من قبل الحكومة حيث اعتادت مؤسسة الأعلاف سابقاً على تزويد المربين بأعلاف بخسة الثمن و الآن بغياب الدعم يتحكم تجار “السوق السوداء” بالأسعار لذلك و ضبطاً لتزايد الأسعار يجب دعم المربي بالأعلاف بأسعار مقبولة.
و أضاف السواس أنه و علاوة على غلاء الأعلاف و عدول ما يقارب ٢٥ % من المربين عن المهنة، فإن عدم القدرة على تزويد التجار بلبن الغنم لصعوبة المواصلات يسهم كثيراً في رفع الأسعار لتزايد الطلب على شرائه، و في حال توفره فإن بإمكانه تخفيض سعر الألبان بشكل عام إلى ٣٥ %

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات