تخطى إلى المحتوى

البدائل الحيوية والنمذجة والمحاكاة في مجال طب الأسنان محور فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر الدولي الأول للهندسة الطبية الحيوية

دمشق- شيرين العجي:

تابع المؤتمر الدولي الأول للهندسة الطبية الحيوية بجامعة دمشق فعالياته لليوم الثالث و استعرض المشاركون في المؤتمر مجموعة من الدراسات والأبحاث في عدة محاور تركزت حول البدائل الحيوية والنمذجة والمحاكاة في مجال طب الأسنان إضافة إلى الأبحاث حول التصوير الطبي والميكانيك الحيوي واستخداماته في مجالات الهندسة الطبية .
وفي لقاء مع موقع جامعة دمشق أكد الدكتور نبوغ العوا الأستاذ في كلية الطب البشري بجامعة دمشق على أهمية المؤتمر كونه يشكل فرصة لإعطاء المعلومة الحديثة للطلاب والتواصل مع الأطباء خارج القطر خاصة في ظل صعوبة السفر نتيجة الأوضاع الاقتصادية القاسية والتدقيق على جوازات السفر الخاصة بالسوريين.
وتمحورت مشاركة الدكتور العوا حول تجميل الأنف وعلاقته بالهندسة الطبية وضرورة إيجاد طريقة لنقل شكل الأنف للمريض قبل إجراء العملية مما يخفف ارتكاس المريض للأنف ويقرب بين رغبته وإمكانية تحقيقها, وكذلك ضرورة إيجاد برنامج نستطيع من خلاله إجراء تجميل الأنف, تفادياً للأخطاء الطبية التي قد تكون مميتة في الكثير من الحالات حيث يتدرب الطبيب المبتدئ بالجراحة التجميلية من أخل التخفيف من هذه الأخطاء .
وشاركت الدكتورة فطمة الطراب عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب البشري ببحثين الأول حول معالجة الإشارة الحيوية والمقارنة بين النماذج السمعية والطرق الإحصائية بتخفيض الصفير بالمعينات السمعية الثنائية لمرضى نقص السمع الشيخي و البحث الثاني حول تحسين التنبؤ بدرجة حالة المرضى المصابين بالفيروس التاجي كورونا .
وتحدث الدكتور خلدون درويش عميد كلية طب الأسنان عن تطبيقات النمذجة السريعة في مجال جراحة الوجه والفكين مبينا أن هذه التقنية مجال جراحي نوعي مثل جراحة الوجه والفكين.
ومن عروض الشركات الطبية قدم الدكتور أيمن الكيال محاضرة بعنوان “هل لديك شغف في الهندسة الطبية” , تحدث فيها عن المهارات الشخصية التي ينبغي أن يمتلكها المهندس الطبي المبتدئ لاختصاصه وصولا للمهندس الخبير القادر على نقل خبرته للآخرين.
يذكر أن أعمال المؤتمر انطلقت منذ يومين بهدف تقديم أفضل الحلول لمشكلات الرعاية الصحية وتقديم المعلومات الحديثة حول التطور التكنولوجي في المجال الطبي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات