تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

اختتام المؤتمر الدولي للهندسة الطبية الحيوية على مدرج جامعة دمشق.. المشاركون يطالبون برفع طبيعة الاختصاص للمهندس الطبي والاسراع في اقرار نظام مزاولة المهنة

بانوراما سورية:

اختتمت ظهر اليوم على مدرج جامعة دمشق فعاليات المؤتمر الدولي للهندسة الطبية الحيوية الذي أقامته كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “الهندسة الطبية الحيوية ودورها في تحسين الرعاية الصحية” بمشاركة عشر دول عربية وأجنبية من خلال أبحاث علمية في مختلف مجالات الهندسة الطبية.
وتضمنت الجلسة الختامية من المؤتمر اقرار مجموعة من التوصيات بعد مناقشتها و تبنيها من قبل المشاركين من بينها رفع طبيعة الاختصاص للمهندسين الطبيين كونهم يزاولون العمل ضمن المشافي والمراكز الصحية ويتعرضون لمخاطر العمل.
كما دعا المشاركون الى الاسراع في اقرار نظام مزاولة المهنة الذي تم رفعه من قبل نقابة المهندسين والذي ينظم عمل المهندس الطبي في سورية، إضافة إعطاء تسهيلات للمشاريع الصغيرة الخاصة بتصنيع التجهيزات والمستلزمات الطبية.
كما طالب المشاركون تفعيل التعاون بين الوزارات والجامعة في مجال القطع التبديلية للتجهيزات الطبية وبضرورة مناقشة القوانين الخاصة بالقطع التبديلية للأجهزة الطبية من حيث الاستيراد وموائمتها للأنظمة العالمية وضرورة تشجيع الأبحاث المتعلقة باستخدام تقنية النانو في الهندسة الطبية وتعزيز دور المهندس الطبي في المؤسسات الصحية ..
و أكدت التوصيات على ضرورة توطيد التعاون بين قسم الهندسة الطبية الحيوية ووزارة الصحة عن طريق تدريب طلاب الهندسة الطبية في وزارة الصحة ، وتشجيع التعاون بين كل من جامعة دمشق ممثلة بقسم الهندسة الطبية ووزارتي الصحة والصناعة للإقلاع بتصنيع أجهزة طبية محلية وأطراف صناعية فضلا عن توثيق التعاون بين قسم الهندسة الطبية والشركات المحلية والعالمية في مجال التدريب والتأهيل والاشراف المشترك للأبحاث العلمية.
وقدم المشاركون اقتراح بالزام المشافي الخاصة بتواجد مهندس طبي والزامها مع شركات التجهيزات الطبية بتدريب طلاب السنتين الثالثة والرابعة في قسم الهندسة الطبية مدة شهر على الأقل ولإقامة مؤتمر سنوي للهندسة الطبية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات