تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا : 248 بيت شبكي لإنتاج 300 طن بذار صنف سوبر إيليت في مورك بحماة

حماة:

يتضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا المحلية في بلدة مورك بريف حماة الشمالي 248 بيت شبكي لإنتاج بذار من صنف “سوبر ايليت”.

مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل بين أنه المتوقع أن يصل إنتاجها إلى أكثر من 300 طن البطاطا التي تمتاز بمواصفات عالمية وتكاليف أقل وأسعار مناسبة ومردود إنتاجي مجز بما يسهم بتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه البذار والحد من استيراد مثيلاتها من الخارج، وذلك الجولة الميدانية اليوم برفقة محافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي للاطلاع على واقع هذه البيوت.

وأوضح الطويل أنه يصل إجمالي عدد البيوت الشبكية العائدة للمشروع في عدد من المحافظات إلى 900 بيت يفوق إنتاجها الـ1000 طن من البذار.

وأشار صاحب المشروع عبد الكريم التامر إلى أن عملهم يعنى بإنتاج بذار البطاطا نوع “سوبر ايليت” ضمن البيوت الشبكية في الهواء الطلق مشيراً إلى أن للمشروع في محافظة حماة من البذار فيما

وبين التامر أن البذار المنتجة مضمونة الإنتاج ومستوفية لكل التجارب والاختبارات المطلوبة لاعتمادها كصنف انتاجي يضاهي أفضل أصناف بذار البطاطا المستوردة.

المسؤول عن المشروع توفيق المصري أوضح أن مراحل الإنتاج تبدأ من المرحلة المخبرية التي يتم فيها إنتاج الشتول والدرنيات المخبرية الخالية من الأمراض الفيروسية وتعتمد فيها تقنية زراعة الأنسجة ثم مرحلة البيت الزجاجي التي يتم فيها إنتاج الدرنيات “جيل الأمات” الناتجة عن الدرنيات أو الشتول المخبرية ومرحلة البيوت الشبكية التي تنتج بطاطا سوبر ايليت وأخيراً الحقول المفتوحة وتنتج مرحلة الايليت في حقول المزارعين.

مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أشار إلى أن مشروع إنتاج بذار البطاطا المحلية هو الثاني من نوعه في مجال الأراضي الواقعة ضمن زراعة حماة وحقق نجاحاً مهما في إنتاج بذار البطاطا السوبر ايليت وهو ما يبشر في تلبية احتياجات ومتطلبات المزارعين من هذا النوع من البذار كبديل عن نظيره المستورد ويعد خطوة مهمة على طريق الاكتفاء الذاتي من بذار البطاطا “السوبر ايليت والايليت”.

شارك في الجولة أعضاء اللجنة المكلفة من وزارة الزراعة بتقييم ومتابعة المشروع وفق مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي وبرامج المكافحة والوقاية والتسميد وحساب التكاليف وصولاً لمنتج منافس وبالسعر التشجيعي وهم مديري وقاية النبات والاقتصاد الزراعي والإنتاج النباتي والأراضي والمياه والاتصال والدعم التنفيذي في الوزارة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات