تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

الزراعة: 57 معملاً لإنتاج الأدوية البيطرية تغطي 80% من احتياجات السوق.. الوزير قطنا: اللصاقة البيطرية للتداول المحلي فقط وتساهم في المراقبة والضبط ومنع التزوير

دمشق:

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال لقائه اليوم مع عدد من أصحاب معامل الأدوية البيطرية المنتجة، المشاكل والصعوبات التي تواجه هذا القطاع، والاجراءات الواجب اتخاذها لتنشيطه وزيادة الإنتاج وتقديم التسهيلات اللازمة لذلك.

وأكد الوزير أن اللقاءات مع المنتجين في القطاع الخاص مستمرة بهدف التشاركية والتعاون لتأمين مستلزمات الإنتاج وتوفيرها بأفضل المواصفات وفي مواعيدها المحددة للفلاحين والمربين، لافتاً إلى أنه تم مؤخراً لقاء منتجي ومستوردي الأعلاف والأسمدة وتم طرح المشاكل وأسس حلها، واليوم اللقاء مع منتجي الأدوية واللقاحات البيطرية يصب في هذا الإطار.

وأشار الوزير إلى أن الأدوية البيطرية المنتجة محلياً تتميز بجودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية وهي مراقبة بشكل كامل من قبل الوزارة لجهة الجودة والفعالية والتداول، ويتم تصدير جزء منها إلى دول عديدة.

واستعرض أصحاب المعامل أهم المشاكل التي تعترضهم ومنها ضرورة إشراكهم في اللجان والقرارات التي تخص الدواء البيطري، وتقديم التسهيلات للحصول على اللصاقة وتسريع آلية استلامها، وإلغاء اللصاقة على المنتجات المصدرة، والتخصص في الانتاج بالنسبة للمعامل الجديدة، وضبط عملية استيراد الأدوية النباتية بما لا يؤثر على الإنتاج المحلي، وإنشاء مخابر متخصصة لتحليلها، بالإضافة لتعديل آلية التسعير بما يخدم كافة حلقات الإنتاج والتسويق ويقدم منتجات بسعر مناسب للمربين.

وأكد الوزير أن اللصاقة الالكترونية البيطرية تساهم في مراقبة وضبط تداول الأدوية ومنع تزويرها، وهي مخصصة للتداول المحلي وليس للمنتجات المصدرة، وضرورة اقتراح منظومة أتمتة محددة تساهم في تخفيف الاجراءات وتقديم التسهيلات للمنتجين للحصول على الوثائق والخدمات المطلوبة، مبيناً أن كافة المقترحات سيتم دراستها ومناقشتها مع نقابتي الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين والجهات ذات الصلة بما يخدم هذا القطاع ويعود بالفائدة على الفلاحين والمربين.

وبين مدير الصحة الحيوانية الدكتور حسين السليمان أن عدد المعامل المرخصة في سورية 83 معملاً منها 57 معملاً منتجاً، ويغطي إنتاجها حوالي 80 % من احتياجات السوق المحلية، ويصدر جزء منها إلى حوالي 13 دولة عربية وأجنبية حيث بلغت قيمة الصادرات هذا العام من الأدوية البيطرية حوالي 1.5 مليون دولار.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات