تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

الزراعة: 57 معملاً لإنتاج الأدوية البيطرية تغطي 80% من احتياجات السوق.. الوزير قطنا: اللصاقة البيطرية للتداول المحلي فقط وتساهم في المراقبة والضبط ومنع التزوير

دمشق:

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال لقائه اليوم مع عدد من أصحاب معامل الأدوية البيطرية المنتجة، المشاكل والصعوبات التي تواجه هذا القطاع، والاجراءات الواجب اتخاذها لتنشيطه وزيادة الإنتاج وتقديم التسهيلات اللازمة لذلك.

وأكد الوزير أن اللقاءات مع المنتجين في القطاع الخاص مستمرة بهدف التشاركية والتعاون لتأمين مستلزمات الإنتاج وتوفيرها بأفضل المواصفات وفي مواعيدها المحددة للفلاحين والمربين، لافتاً إلى أنه تم مؤخراً لقاء منتجي ومستوردي الأعلاف والأسمدة وتم طرح المشاكل وأسس حلها، واليوم اللقاء مع منتجي الأدوية واللقاحات البيطرية يصب في هذا الإطار.

وأشار الوزير إلى أن الأدوية البيطرية المنتجة محلياً تتميز بجودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية وهي مراقبة بشكل كامل من قبل الوزارة لجهة الجودة والفعالية والتداول، ويتم تصدير جزء منها إلى دول عديدة.

واستعرض أصحاب المعامل أهم المشاكل التي تعترضهم ومنها ضرورة إشراكهم في اللجان والقرارات التي تخص الدواء البيطري، وتقديم التسهيلات للحصول على اللصاقة وتسريع آلية استلامها، وإلغاء اللصاقة على المنتجات المصدرة، والتخصص في الانتاج بالنسبة للمعامل الجديدة، وضبط عملية استيراد الأدوية النباتية بما لا يؤثر على الإنتاج المحلي، وإنشاء مخابر متخصصة لتحليلها، بالإضافة لتعديل آلية التسعير بما يخدم كافة حلقات الإنتاج والتسويق ويقدم منتجات بسعر مناسب للمربين.

وأكد الوزير أن اللصاقة الالكترونية البيطرية تساهم في مراقبة وضبط تداول الأدوية ومنع تزويرها، وهي مخصصة للتداول المحلي وليس للمنتجات المصدرة، وضرورة اقتراح منظومة أتمتة محددة تساهم في تخفيف الاجراءات وتقديم التسهيلات للمنتجين للحصول على الوثائق والخدمات المطلوبة، مبيناً أن كافة المقترحات سيتم دراستها ومناقشتها مع نقابتي الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين والجهات ذات الصلة بما يخدم هذا القطاع ويعود بالفائدة على الفلاحين والمربين.

وبين مدير الصحة الحيوانية الدكتور حسين السليمان أن عدد المعامل المرخصة في سورية 83 معملاً منها 57 معملاً منتجاً، ويغطي إنتاجها حوالي 80 % من احتياجات السوق المحلية، ويصدر جزء منها إلى حوالي 13 دولة عربية وأجنبية حيث بلغت قيمة الصادرات هذا العام من الأدوية البيطرية حوالي 1.5 مليون دولار.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات