تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

“ايد بإيد.. السعادة للجميع”.. احتفالية حب وفرح لأطفال مركز “إقرأ” بمناسبة يوم المعاق العالمي..

دمشق:

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة نظم مركز اقرأ لخدمات التنمية بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السورية احتفالية في صالة نقابة الأطباء بدمشق تحت شعار “إيد بإيد السعادة” للجميع قدم خلالها أطفال المركز فقرات فنية متنوعة غنائية ورياضية ومشاهد مسرحية وعروضاً للأزياء أظهرت تطور قدراتهم و اندماجهم المجتمعي مع أقرانهم .

السيدة راما الهزاع مديرة المركز تحدثت عن المركز والذي بدأ بشعلة أمل صغيرة وكبرت مع الأيام وأصبح يضم عدة أقسام لتخديم ذوي الإعاقة واحتفال اليوم يهدف لإيصال فكرة هامة للجميع بأن أطفال ذوي الإعاقة يجب أن يحتفلوا مع أقرانهم في المجتمع لإيصال انجازاتهم وقدراتهم وطاقاتهم الجميلة وعلى هذا الأساس تم تدريب الأطفال على فقرات فنية ومسرحية وتمثيلية ورقصات جماعية واليوم استطاعوا أن يعبروا عن إمكاناتهم الحقيقية أثناء العروض التي أبهرت الجميع .
وأشارت الهزاع إلى أن مركز اقرأ يخرج سنويا حوالي 200 طفل يتم دمجهم في المدارس بعد تأهيلهم بموضوع التنمية الفكرية وصعوبات التعلم مع الحرص على متابعتهم ضمن جلسات فردية والتواصل مع كوادر المدرسة والأهالي وتختم حديثها برسالة موجهة للأهالي : ” أطفالكم جميلون ولديهم قدرات وطاقات ايجابية عالية والأمل كبير عندما نعمل معاً يدا بيد لإيصال أطفالكم إلى بر الأمان
وفي تصريح لموقع بانوراما سورية أوضح المدير التنفيذي لمركز اقرأ السيد أحمد بيازيد أن المركز يحتفل بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السورية بمناسبة يوم الإعاقة العالمي مع الأطفال لغاية الدمج بين مستفيدات وأمهات وشابات طبيعيين ناجحين بمجالهم مع أطفال ذوي إعاقة لهم تجارب ناجحة أيضاً بمجالات معينة ، مشيرا إلى أنه لا يجب على الأطفال ذوي الإعاقة البقاء لوحدهم وإنما العمل على دمجهم في المجتمع وهذا ما يعمل عليه المركز ضمن أنشطته المتنوعة خارج المركز وداخله.
ولفت بيازيد إلى قصص النجاح التي حققها المركز مع ذوي إعاقة ومنهم من أصبح منتجا وقادرا على الاعتماد على نفسه وتم رفده إلى سوق العمل وهو هدف المركز الأساسي .مبيناً أن المركز الذي افتتح منذ 8 سنوات يستقبل الأطفال من عمر ستة أشهر لغاية عمر 16 سنة من ذوي إعاقات متوسطة إلى خفيفة حيث يتم تشخيص الإعاقة من قبل الأهل والأطباء المختصين ومن ثم يتم تقييمها لوضع البرنامج الخاص لكل طفل والعمل على علاج المشكلة.
السيدة حكم يعقوب مشرفة مركز دعم وتمكين المرأة بمساكن برزة التابع لجمعية تنظيم الأسرة السورية أوضحت أن هذا النشاط يأتي ضمن فعالية العنف القائم على النوع الاجتماعي 16 يوم حيث يحرص المركز على إقامة فعاليات وأنشطة توعوية وترفيهية وتعليمية وبازارات…و تم التنسيق مع مركز اقرأ لذوي الإعاقة لمدة شهر لإقامة هذه الفعالية بهدف تسليط الضوء على هذه الشريحة ودعمهم نفسيا واجتماعيا لتمكينهم وتأهيلهم ومتابعتهم ليصبحوا فاعلين في مجتمعهم مشيدة بانجاز الأطفال المبهر خلال الفعالية.
ولفتت السيدة حكم يعقوب إلى التعاون القائم مع المركز بمجال صعوبات التعلم والنطق وهي عبارة عن إحالات مجانية أو بأسعار رمزية ..إضافة للتعاون بمجال تدريب للأطفال على رياضة اليوغا وهناك مشاريع ناجحة بهذا المجال.
الدكتورة كناز الشيخ رئيس رابطة الصحة العامة وطب المجتمع أكدت على أهمية الرياضة بحياة ذوي الإعاقة لما لها من فوائد عديدة كتغذية الخلايا الدماغية والعضلية ومرونة العضلات خلال الحركات المنجزة مع التركيز على التنفس ودخول أكبر كمية من الأكسجين للجسم ، منوهة بالتجربة التي قامت بها مع الأطفال لمدة شهر والتجاوب الكبير منهم برياضة اليوغا، مضيفة أنهم كفريق رياضي متكامل تابع للاتحاد الرياضي يعملون على نشر ثقافة اليوغا للتهدئة والراحة والبدء من جديد وخصوصا بظل الظروف الحالية الصعبة .


Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات