تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو...

رؤية وزارة النقل حول المرافئ الجافة وأهميتها في تطوير قطاعات النقل

دمشق:

تلعب المرافئ الجافة دوراً كبيراً في زيادة انسيابية نقل البضائع من وإلى المرافئ السورية سواء في الداخل السوري أو إلى دول الجوار وبالتالي تساهم في زيادة حركة النقل الدولي.. وأشار تقرير لوزارة النقل بأن المرافئ الحافة تعتبر رديفاً أساسياً للمرافئ البحرية مما سينعكس إيجابياً على واقع طاقة النقل عبر المرافئ البحرية بشكل كبير حيث أن هذه المرافئ ستصبح مرافئ للمناولة وليست مرافئ للتخزين كما أن المرافئ الجافة ستخفف من الإجراءات الجمركية في الموانئ البحرية وذلك بوجود إمكانية للتخليص الجمركي فيها.

وستكون شبكة الخطوط الحديدية السورية الواصلة بين هذه المرافئ والعراق وميناء البصرة هي القناة الجافة الكبرى للنقل الدولي بين البحر الأبيض المتوسط و الخليج العربي وبين أوروبا و آسيا.

وقد قامت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالاطلاع على بعض تجارب الدول العربية والأجنبية لعمل المرافئ الجافة سابقاً وكذلك على آليات العمل في مرفأي (اللاذقية- طرطوس) من أعمال تنظيم بيان البضائع (منافيست) وكذلك الكشف والترصيص من قبل الجمارك وأعمال التفريغ والتحميل للحاويات وبناءً على ذلك قامت بإعداد الدراسات التنفيذية والبدء بتنفيذ بعض المرافئ الجافة بالقطر وهي:
المنطقة الحرة بالمسلمية (حلب) – المنطقة الصناعية بالشيخ نجار (حلب) – المنطقة الصناعية بحسياء (حمص) – المنطقة الصناعية بعدرا (دمشق) – محطة سبينة للقطارات (دمشق).

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات