تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

مذكرة تفاهم رباعية لوزارات الزراعة في سورية ولبنان والعراق والأردن للتعاون في المجال الزراعي وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق التكامل الزراعي

دمشق:

وقع وزراء الزراعة في سورية والعراق ولبنان والأردن صباح اليوم مذكرة تفاهم رباعية للتعاون في المجال الزراعي وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق التكامل الزراعي بين الدول الأربع.
يأتي توقيع مذكرة التفاهم ضمن فعاليات الاجتماع الرباعي الختامي لوزراء الزراعة في سورية والعراق ولبنان والأردن الذي بدأ فعالياته الأمس في فندق الداماروز بدمشق تحت شعار “نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي.”.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتطوير التعاون في المجال الزراعي بشقيه (النباتي والحيواني) وتبادل المعلومات والتجارب الزراعية الناجحة وإدارة المحميات والحدائق ومكافحة الحرائق وتغير المناخ، والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية والأدوية البيطرية وتبادل الخبرات والتدريب والمعلومات.
وبحسب المذكرة تتعــاون الأطراف في المجال الزراعي والأبحاث الزراعية في مجال البحوث العلمية الزراعية والإنتاج النباتي و تبادل المعلومات العلمية والفنية ونتائج الأبحاث العلمية إضافة إلى تنفيذ برامج البحوث المشتركة في المجال الزراعي و تطوير وإدخال التقنيات في المجال الزراعي، وتبادل التجارب الناجحة في مجالات (الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات الزراعية والكشف المبكر عن الأمراض الفطرية والفيروسية والبكتيرية وطرق إدارتها.
كما يشمل التعاون موائمة أنظمة تسجيل المبيدات في الدول الأطراف وضوابط تصنيع الأسمدة الزراعية و مجالات البيئة والتغيرات المناخية العابرة للحدود ومكافحة التصحرو تبادل التجارب الناجحة في زراعة النباتات الطبية والعطرية والتزينية وتصنيعها وتسويقها وتطوير سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية .
وتضمنت المذكرة التعاون في مجال الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية ومنها تطوير برامج التربية والرعاية لقطعان الماشية والدواجن و تبادل التجارب في مجال التحسين الوراثي وتقنيات نقل الأجنة و تبادل التقنيات في مجال التلقيح الاصطناعي والرعاية التناسلية ومراقبة جودة الأعلاف وفي مجال الصيد البحري وتربية الأسماك والتعاون في مجال الحجر البيطري وتبادل الشهادات الصحية البيطرية للحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية والإجراءات المتبعة في مراكز الحجر البيطري الحدودي عند الدخول أو العبور بطريق الترانزيت ودراسة إمكانية توحيد هذه الشهادات في الدول الأطراف و التعاون وتبادل الخبرات في مجال الصحة الحيوانية والأدوية البيطرية.
أما في مجال تبادل السلع والمنتجات الزراعية فتشمل المذكرة وضع خطة للتنسيق والتعاون في المجال العلمي والتقني والتبادل التجاري بين الأطراف و تسهيل إنسياب السلع الزراعية بين الدول الأطراف وتبادل الخارطة الاستثمارية المعتمدة في كل طرف و التشاور حول إقامة شركة مشتركة للتسويق الزراعي و معالجة الصعوبات التي تواجه الترانزيت بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات الصلة بين الأطراف، إضافة لدراسة الرسوم والإجراءات المطلوبة بشأن عبور الشاحنات إلى أراضي الدول الأطراف و تبادل الخبرات والتجارب حول تطبيق منظومة التأشير( (coding )على المزارع التصديرية.
ووفق المذكرة يتم تبادل الزيارات لممثلي الجهات المرتبطة بمجالات التعاون العلمي والفني و التدريب المؤسساتي والبرامج الفنية والندوات وحلقات البحث والمؤتمرات والمعارض المخصصة لمختلف مجالات الزراعة و تطوير وتنفيذ مشاريع ذات نفع مشترك والتي تعالج القضايا الأساسية والأولويات في القطاع الزراعي و المشاركة في المعارض الزراعية والتخصصية.
تدخل مذكرة التفاهم حيز النفاذ من تاريخ توقيعها وتبقى سارية لمدة /5/ خمس سنوات وفي حالة رغبة أي دولة عربية الانضمام إلى الاتفاق الرباعي يكون وفقاً لموافقة الدول الأطراف مجتمعة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات