تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

هل يخرج مجلس إدارة اتحاد التأمين الجديد بمشروع انقاذ؟ سوق التأمين يترنح بين سلطة الهيئة وغياب حنية الاتحاد!

مرشد ملوك:

باشر مجلس ادارة الاتحاد السوري لشركات التأمين أعماله ومن المقرر أن يعقد ظهر اليومالاربعاء اجتماعه الأول بعدما قامت الجمعية العمومية للاتحاد بانتخاب رئيس وأعضاء مجلس ادارة جديد ، تطبيقا للقانون /48/ لعام 2022 الخاص بتعديل المادة /40/ من مرسوم تنظيم سوق التأمين والمتعلقة بعمل اتحاد شركات التأمين.

في التوصيف ..
أعادت الجمعية العمومية لاتحاد التأمين انتخاب الدكتور حسين نوفل رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد بصفته رئيسا لمجلس إدارة “المؤسسة العامة السورية للتأمين” المملوكة للدولة .. والتي تستحوذ على وسطي من 50 الى 70 % من أعمال التأمين في سورية . والدكتورحسين نوفل يحمل دكتوراة دولية في الطب الشرعي من معهد رفع كفاءة الأطباء – كييف – أوكرانيا في العام 1995وشهادة اختصاص بالطب الشرعي من معهد رفع كفاءة الأطباء – كييف – أوكرانيا في العام 1990 وإجازة دكتور طب بشري – جامعة دمشق في العام 1985ومن العام 2020 الى الآن عضو هيئة تدريسية – كلية الطب البشري – جامعة الشام الخاصة ومن العام 2018 الى الآن اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﻔﺨﺮي ﻟﺮاﺑﻄﺔ الأطﺒﺎء اﻟﺸﺮﻋﯿﯿﻦ – ﻧﻘﺎﺑﺔ الأطﺒﺎء ﻓﻲ ﺳﻮرﯾﺔ و رﺋﯿﺲ ﻗﺴﻢ اﻟﻄﺐ اﻟﺸﺮﻋﻲ ﻓﻲ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﻄﺐ اﻟﺒﺸﺮي – ﺟﺎﻣﻌﺔ دﻣﺸﻖ من العام 2009 الى العام 2017
وشغل اﻟﻤﺪﯾﺮ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﮭﯿﺌﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻄﺐ اﻟﺸﺮﻋﻲ – رﺋﺎﺳﺔ اﻟﻮزراء – ﺳﻮرﯾﺔ من العام 2015 الى العام 2017 و أﺳﺘﺎذ طﺐ اﻟﻜﻮارث ﻓﻲ دﺑﻠﻮم إدارة ﻣﺨﺎطﺮ اﻟﻜﻮارث ﻓﻲ اﻟﻤﻌﮭﺪ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﺪراﺳﺎت واﻟﺒﺤﻮث اﻟﺰﻟﺰاﻟﯿﺔ – جامعة دمشق من العام 2014 الى الآن ، إضافة الى المهام العلمية والإدارية على المستوى العربي والعالمي .

وفق القانون
وانتخبت الجمعية العامة لاتحاد التأمين المهندس سامر العش نائبا لرئيس مجلس إدارة اتحاد التأمين بصفته مديرا عاما لشركة العقيلة للتأمين التكافلي.. والمهندس العش شغل مابين أعوام 2017 و 2020مديرا عاما لهيئة الاشراف على التأمين في سورية ، وموقع أمين عام الاتحاد السوري لشركات التأمين مابين أعوام 2007 والعام 2016 ، وشغل مديرا لفرع دمشق في المؤسسة العامة السورية للتأمين وعمل فيها من العام 1991 لغاية 2007
ووفق القانون جاء رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العربي لاعادة التأمين الدكتور نزار زيود وكل من مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين أحمد ملحم ومدير عام الشركة السورية الكويتية للتأمين الدكتور عماد خليفة أعضاء لمجلس إدارة اتحاد التأمين .

مرحلة جديدة
حقيقة أنهى القانون 48 الصادر في نهاية العام 2022 المنافسة غير السليمة والمهاترات القائمة في سوق التأمين ، من خلال إعطاء شركة التأمين التي تستحوذ على أكثر من 40 % من حجم أعمال السوق عضوين في مجلس إدارة الاتحاد الجديد ، لكن ذلك يحمل مجلس إدارة الاتحاد الجديد والشركات التي يمثلها مسؤولية مهنية وأخلاقية وشخصية في متابعة شؤون سوق التأمين ، خاصة وأن حجم عمل أكبر شركة تأمين خاصة لايتجاوز وسطيا 12% من حجم أعمال السوق خلال أرقام الخمس سنوات الماضية وبالتالي فأن التحول الى قيادة السوق ربما يحتاج الى زمن ويحتاج الى فلسفة جديدة في عمل التأمين في سورية .

احداث الفرق
أيها السادة في سوق التأمين السورية تعمل قامات علمية وفنية كبيرة على المستوى العربي والإقليمي ومنها مجلس الإدارة المنتخب، وهذه الإدارات تحتاج الى التشبيك الحقيقي والى التقدير والرعاية والحنية وكذلك عندما يتطلب الأمر الى الدعم ، للاعتبارات المهنية الرفيعة التي يملكها سوق التأمين، وهذه من الأدوار والمهمات الأساسية التي يجب أن يقوم بها ويعمل عليها مجلس إدارة اتحاد التأمين الجديد ، والكادر التنفيذي في اتحاد التأمين المتمثلة بأمين عام الاتحاد ، وهذه خروقات يمكن ان تحث الفرق .

تقوية الروابط
وبطبيعة الحال إضافة الى الكثير من الأدوار والمهام المرتبطة بالتأهيل والتدريب والتسويق والوعي وكل شيء مرتبط باسترتيجية عمل سوق التأمين ، وحتى الدور الاجتماعي على مستوى السوق ككل .ووفق المرسوم التشريعي 43 الناظم لسوق التأمين خاصة الفقرة 40 الخاصة بتأسيس اتحاد مهني في سوق التأمين ، والتعديل بالقانون 48 للعام 2022 وكما جاء بالتطبيق المنشور على موقع هيئة التأمين فاتحاد التأمين يهدف إلى رعاية مصالح أعضائه وتطبيق قواعد ممارسة المهنة وتمثيلهم لدى أي جهة فيما يتعلق بأعمال التأمين وإلى تقوية الروابط وتعميق التعاون بين شركات التأمين وإعادة التأمين السورية وبما يتماشى مع أحكام المرسوم التشريعي / 43/.

التسعير
حيث يحق للاتحاد في سبيل تحقيق أهدافه القيام بجميع المهام والصلاحيات التي لا تتعارض مع أحكام المرسوم التشريعي /43 / وله على وجه الخصوص في مجال التسعير والحد من الخسائرإجراء الدراسات الخاصة لتقليل الخسائر والحد منها في فروع التأمين المختلفة والتعاون مع الأجهزة المعنية في الأسواق التأمينية ذات الخبرة في
هذا المجال،وكذلك إنشاء مركز معلومات واستعلام لخدمة أعضاء الاتحاد وسوق التأمين الوطنية.

ثقة مفقودة
وفي مجال دعم و تطوير سوق التأمين السورية يقع على كاهل الاتحاد دراسة سوق التأمين وتحليل عواملها وظروفها لتنظيم وتنسيق أعمال التأمين وفقاً لمتطلباتها، والعمل على تعزيز الثقة بقطاع التأمين وتحقيق التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة به محلياً وعربياً ودولياً.

تحليل معلومات
ومطلوب منه عقد الندوات والمؤتمرات المهنية والدورات التدريبية الهادفة إلى تنشيط أعمال التأمين وإجراء البحوث العلمية وإعداد الإحصائيات التي من شأنها خدمة قطاع التأمين ، وجمع وتحليل المعلومات الخاصة بسوق التأمين السورية وأسواق التأمين العالمية.
ومن المهام الحساسة والاساسية دعم التعاون الفني بين الشركات الأعضاء و الجهات ذات العلاقة من خلال تبادل المعلومات و الخبرات و الإحصائيات.

في المنافسة
من الضرورة أن يعمل اتحاد التأمين على تنظيم حملات الدعاية المشتركة, والارتقاء بالسلوك المهني للشركات الأعضاء بما يكفل التنافس فيما بينها بشكل مشروع و حماية المتعاملين معها، ومراعاة أسس وأصول ممارسة المهنة وإلزام الأعضاء بالتقيد بها، وترسيخ تقاليد وأخلاقيات المهنة بينهم.
لذلك فأن ماسبق يدلل على أن مهمة اتحاد التأمين واسعة جدا وتحمله مسؤوليات كبيرة في خلق توازن ومنافسة شريفة في سوق التأمين .
وهذ ما يفرض عليه تقديم مشروع حقيقي لواقع سوق التأمين وما يجب أن يقوم عليه وفق خطوات عملية تراعي الظروف الحالية التي تمر على الاقتصاد السوري .

هيئة التأمين
بقي أن نشير أن هيئة التأمين تقوم بدور واضح في سوق التأمين .. وعملها يعكس حيوية في الاستجابة لكل المستجدات الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن يقدم فيها سوق التأمين اضافات واضحة .
لكن جوهر عمل الهيئة يفرض عدم التراخي في الاشراف والرقابة على آداء عمل الشركات في سوق التأمين، الأمر الذي يفرض بأن المسؤوليات السابقة التي تحدثنا عنها أن تكون أمام مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات التأمين وادارته التنفيذية.
الثورة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات