تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

طلاب من كلية الهندسة الطبية يصممون مفصل ورك متعدد الحركات وبسعر مخفض..

دمشق:

نجحت مجموعة من طلاب كلية الهندسة الطبية بجامعة تشرين في اللاذقية بتصميم مفصل ورك متعدد الحركات وبسعر مخفض.

وأوضح كل من الطلاب (جلنار علي وحسن الحسين وحيدر حبيب) أن فكرة التصميم جاءت لتأمين مفصل ورك يعطي حركات أكثر وبسعر منخفض لكون المتوافر بالسوق محلياً لجهة التكلفة المنخفضة وحيد الحركة، ويعطي حركات قليلة، ويستخدم لكبار السن، ولا يتناسب مع المتطلبات الحركية الإضافية للشباب.

وعن ميزات المفصل، أشار الطلاب إلى أنه يعطي حركات أوسع وبحرية أكبر بالتنقل والقدرة على ممارسة الحياة بشكل أقرب للطبيعي دون تشوه بالمشي مع تقليل كبير لمخاطر حدوث خلع بالمفصل.

كما بينوا أن المفصل مصنوع من مواد متوافقة حيوياً ومتوافرة، وهي سبائك التيتانيوم والبولي إيثيلين عالي الوزن الجزيئي، التي تحمي من التآكل الذي يحدث في المفاصل عادة مع مرور الوقت بالاعتماد على آليات ميكانيكية مدروسة واختبارات حاسوبية تعطي المفصل مجالاً حركياً قريباً من المجال الطبيعي لجهة كل الحركات كالثني والبسط والتقريب والتبعيد والدوران، وبالتالي يمكن المريض من المشي والتحرك بسلاسة وممارسة الأنشطة الرياضية البسيطة.

وعن الصعوبات التي واجهتهم، لفت الطلاب إلى أنها تمثلت بصعوبة الحصول على المراجع العلمية الدقيقة للانطلاق منها، إضافة إلى ارتفاع تكاليف صناعة المفصل بمواد أصلية بطابعة ثلاثية الأبعاد.

بدوره أكد الدكتور هاني عماشة من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية (قسم إلكترونيات طبية وقياسات حيوية) في جامعة دمشق ومدرس في جامعة تشرين والمشرف على المشروع أن التصميم يعد نموذجاً جديداً، ويحقق الغاية المطلوبة من خلال توفير مفصل متعدد الحركات يعطي مجالاً واسعاً دون تشوه بالحركة، ويحمي من المخاطر العديدة التي تظهر في المفاصل المتوافرة بالسوق، كما أنه ينافس المستورد من حيث الجودة ويمكن طباعته من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد بالمواد الحيوية التي تم اختبارها، والتأكد من ملاءمتها.

وأشار عماشة إلى وجود أكثر من جهة بإمكانها دعم المشروع كوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أو منظمة خطوة للأطراف الصناعية أو أحد التجار المستوردين أو الصناعيين الراغبين بدخول هذا المجال، موضحاً أن تكلفة إنتاجه منخفضة مقارنة بالمفاصل متعددة الحركة المستوردة، حيث تصل نسبة التوفير إلى60 بالمئة.

بانوراما سورية-سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات