تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب

تنتظر مَنْ يستثمرها.. ثرواتٌ معدنية أغلى من الذهب !

تمتلك سورية ثروات طبيعية كثيرة متنوعة موزّعة على مساحات كبيرة من الجغرافيا السورية وبكميات اقتصادية ذات جدوى استثمارية عالية وقد تكون في الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة التي يمر بها بلدنا المورد الأهم للقطع الأجنبي والمورد الأكبر لخزينة الدولة ولذلك لابد من استثمار تلك الثروات وطرحها كفرص استثمارية على المهتمين بهذا المجال والبحث عن شركاء استراتيجيين في ظل المتغيرات الدولية بشكل عام والانفتاح العربي بشكل خاص.
متوافّرة بكميات كبيرة
وقد تكون الرمال الكوارتيزية من أهم هذه الثروات بعد النفط والغاز والفوسفات ويمكن اعتبارها في زمن ما أهم من كل ما سبق ذكره من ثروات ‘وهي متوافرة بكميات كبيرة وعلى مساحات واسعة وبتوصيفها الطبيعي هي مادة حبيبية طبيعية تتكوّن من الصخور المفتّتة الناعمة وفُتات المعادن وبتبسيط لتعريفها هي الرمال التي تشكّل مساحات واسعة من البادية والصحراء .
مناطق الانتشار
ويبلغ الاحتياطي من الرمال الكوارتيزية حسب بيانات المؤسسة العامة للجيولوجيا نحو (٢٦٥ مليون طن) متوزّعة في جبال القلمون حيث تتواجد في القريتين بسماكة ١٠٠م تصلُح لصناعة الزجاج واللواقط الشمسية ومواد البناء وفي منطقة الثنايا بسماكة ١٥-٥٠م تصلُح لمواد البناء والإسمنت وفي منطقة النبك بسماكة ٣٠ م.

كما تتواجد في البشري متوزّعة في جبل الطبوق والرحوم ووادي الكيار والجيري والشجيري ووادي أديمة وتدخل في صناعة مواد البناء والأوعية الزجاجية.
أما المنطقة الثالثة فهي الزبداني واستخدامها محصور في مواد البناء والزجاج.
ولكن استثمار هذه الثروات متوقّف حالياً حسب تقارير مؤسسة الجيولوجيا فيما يخص الرمال الصناعية نظراً لتوقّف معمل الزجاج في حلب ومعملي الزجاج والخزف بدمشق وهناك خطوات جادّة لتصدير كميات كبيرة من هذه المواد لأغراض إنشائية خاصة وصناعية ويعتمد تصديرها إلى الخارج على تنقية هذه الرمال وتحسين مواصفاتها للصناعات الإلكترونية المهمة.
ثمنها يعادل الألماس
تؤكد الأبحاث الجديدة في تكنولوجيا النانو أنّ الرمال البيضاء يمكن أن تُماثل الألماس في السعر وتفوق الذهب وذلك باستخدام مجال تكنولوجيا النانو والإلكترونيات بتحويلها إلى سائل ومن ثم أسطوانة وتقطيعها إلى شرائح.
وبالنسبة لنوعيات الرمال في سورية فإن خامات القريتين هي الأفضل ويجب الاستعمال الجيد منها في الأعمال الصناعية والسيىء للأعمال الإنشائية وتُشير الدراسات الأولية لمنطقة البشري إلى أن رمالها ليست من النوعية الصناعية العالية ولكن كميتها كبيرة ولابد من إجراء الدراسات المتنوعة عليها لتخليصها من مكونات ملوثات الكربونات والجص وإعادة تركيزها أو إعدادها للصناعات المختلفة.
استخدامات صناعية عالية
وعن استخدامات الرمال الكوارتزية تشير تقارير المؤسسة إلى أن الاستعمالات كثيرة ولكن الأكثر فائدة في الوقت الراهن هي صناعة الألياف الضوئية والتي تستخدمها معظم الشركات العالمية للاتصالات وصناعة الشرائح الإلكترونية والخلايا الضوئية الشمسية مبيناً أن هناك العديد من الصناعات المهمة التي تدخل فيها الرمال منها صناعة قوالب السكب للنحاس والألمنيوم والبرونز والألواح الزجاجية وإنتاج سلكات الصوديوم التي تدخل في صناعة الصابون والجلاتين السليسي والمطاط والبلاستيك والورق إضافة إلى صناعة السيراميك والبورسلان.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات