تخطى إلى المحتوى

انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس والمعرض الأول لتكنولوجيا صناعة الاسمنت في سورية

بانوراما سورية:

برعاية وزارة الصناعة انطلقت فعاليات المؤتمر الخامس والمعرض الأول لتكنولوجيا صناعة الاسمنت في سورية /2023/ اللذين تنظمهما مجموعة /سيم تك/ وذلك على أرض مدينه المعارض الجديدة بدمشق.
وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار أكد اهتمام الحكومة ووزارة الصناعة بصناعة الاسمنت و تطويرها من خلال رؤيتها وسياساتها وبرامجها الاستثمارية السنوية، بهدف إيجاد حلول لمعوقات تحديثها وتطويرها، وزيادة الطاقات الإنتاجية وإدخال أساليب الأتمتة والرقمنة الصناعية، وإعادة تأهيل الشركات المدمرة، بجهود ذاتية وبالشراكة مع القطاع الخاص.
وأشار الوزير جوخدار في كلمته امام المؤتمر إلى إعلان وزارة الصناعة عن العديد من فرصة الاستثمارية تهدف إلى إعادة تأهيل واستثمار خمس مواقع لشركات الاسمنت، لافتا” الى وجود العديد من العروض سواء من القطاع الخاص الوطني ومن الدول الصديقة وخاصة الصين التي أبدت اهتماماً كبيراً في التعاون في هذا المجال وزارت عدة وفود منها العديد من هذه المواقع.
وأشار الى المؤتمر يشكل فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين وتوفير مزيد من الفرص لنقل التكنولوجيا من الشركات الكبيرة إلى الشركات الناشئة في مجالات التصنيع وضبط الجودة والتسويق، والتشبيك بين المقاولين والمنتجين، وإيجاد الحلول المناسبة لزيادة الطاقات الانتاجية والاستثمار الأمثل للموارد، وعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع صناعة الاسمنت، ليس فقط لتأمين حاجة السوق المحلية، وإنما الانتقال إلى التصدير أيضاً.
محافظ دمشق طارق كريشاتي أشار إلى أهمية المعرض والمؤتمر للتعرف على أفكار جديدة للشركات المشاركة المحلية والأجنبية وفرص الاستثمار في قطاع الإسمنت وتبادل الخبرات الفنية والاستفادة من تجارب الآخرين مؤكدا على أهمية الاستثمار في قطاع الإسمنت باعتباره قطاع استثماري واعد .
بدوره مدير عام مجموعة سيم تك المنظمة جبرائيل الأشهب بين ان المعرض يشارك فيه عدد كبير من الشركات المحلية من أغلب المحافظات السورية إضافة لشركات من أربعة دول هي الصين والعراق والاردن ولبنان إضافة لجهات دبلوماسية ورؤساء اتحاد غرف الصناعة والتجارة.
وبين الاشهب أنه يتم السعي عاما بعد عام لتطوير وتوسيع فكرة مجتمع الاسمنت بمعنى أن تكون الشركات الصناعية والتجارية والخدمية العاملة في هذا القطاع الاستراتيجي حاضرة بحيث يعود التجمع بمكان واحد بالفائدة على الجميع.
من جهته أكد المدير العام لشركة عدرا لصناعة الاسمنت ومواد البناء المهندس هادي المحمد أهمية المؤتمر لمنصة لتبادل الخبرات و الاطلاع على تجارب الشركات المثيلة بهدف الاستفادة منها في تطوير قدرات شركات الاسمنت العامة الإنتاجية والفنية والتسويقية لافتا الى التطور النوعي الذي تشهده شركة اسمنت عدرا في تطور الإنتاج و تحقيق نتائج جيدة خلال العام الحالي.

ومن ضمن الأجنحة المشاركة تحدث حسين سكران أمين سر الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني في سورية عن مشاركتهم في جميع المعارض والأنشطة النوعية لكونهم صلة وصل بين الشركات الأجنبية وربطهم مع شركات الشحن المختصة داخل سورية من خلال تسهيل أمور التجار بموضوع الشحن وتعريفهم بالطرق الصحيح وإرسالهم إلى شركات الشحن المختصة بمنتجاتهم والدول التي يصدرون إليها وخاصة أن الجمعية تقوم بعملية الشحن بكل أنواعه الجوي والبحري والبري.
وأشار سكران أن لديهم العديد من المقترحات المتعلقة بموضوع الشحن والتي من أهمها تسهيل أمور التصدير وإزالة العقبات لكون عملية التصدير تؤمن القطع الأجنبي للبلد، وهناك بعض المشكلات المتعلقة بالشحن الداخلي وضرورة تسهيلها وخاصة أنها نظامية بالكامل ولديهم فيها بيانات كاملة، وهناك نواقص تتعلق بمستودعات الشحن والقبانات وهي مشكلات تعود سلبياتها على أعداد كبيرة من العائلات التي تعيش من وراء هذا القطاع. لافتا إلى محاولات تنظيم قطاع الشحن بشكل عام بالتعاون مع المحافظة.

وتخلل افتتاح المؤتمر مجموعة من العروض قدمها ممثلو الشركات منها مجموعة اسمنت الشمالية/الأردن وجمعية مصنعي الاسمنت في العراق وشركة الإنماء والبناء للتجارة والمقاولات أوضحوا فيها واقع العمل في كل منها وكيفيته والمنتجات التي تقدمها كل شركة وخطوط إنتاجها وتوزع معاملها وغيرها من الميزات التي تخص كل شركة تلا ذلك جلسة نقاش حول واقع صناعة الاسمنت في سورية وأهميتها وكيفية تسويق منتجاتها وتطويرها وتحسين جودتها وجعلها أقل ضررا للبيئة.
وتتوزع أعمال المؤتمر على ثلاثة أيام وتتضمن جلسات حوارية ومناقشات تهدف إلى تبادل الخبرات بين الشركات المشاركة والاطلاع على كل جديد في مجال هذه الصناعة وتوظيف أحدث التقنيات في تحسين جودة الاسمنت.
ويتضمن المعرض الأول لتكنولوجيا صناعة الاسمنت المرافق للمؤتمر مشاركات لعشرات الشركات المتخصصة العامة والخاصة من جميع المحافظات إضافة إلى شركات من الدول الشقيقة والصديقة المجاورة كالعراق والأردن والصين تعرض ضمن أجنحتها منتجاتها وخدماتها المتعلقة بمجال الاسمنت ومواد البناء وإكسسواراتها.
شارك في المؤتمر معاون وزير الصناعة أيمن خوري ورئيس اتحاد غرف الصناعة محمد غزوان المصري ونائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها طلال قلعه جي وعدد من رجال الاعمال و المستثمرين ومن مديري المؤسسات والشركات العامة و الخاصة من داخل سورية وخارجها وممثلو عدد من المؤسسات و الجمعية المهتمة بصناعة الاسمنت و الخدمات المرتبطة بها .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات