تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

أحد مشاريع التعافي الأخضر التي تحقق التنمية المستدامة…مشروع الذهب الأسود لإنتاج السماد العضوي “الفيرمي كومبوست”

بانوراما سورية:
ضمن اطار خطته في تعزيز التشاركية مع مختلف القطاعات العامة والخاصة وتقديم كافة أشكال الدعم لمختلف الشرائح وخصوصا طلاب كليات الهندسة الزراعية في جميع المحافظات شارك مشروع الذهب الأسود لإنتاج السماد العضوي “الفيرمي كومبوست” في الورشة التدريبية التي أقيمت في جامعة دمشق – كلية الهندسة الزراعية تحت عنوان ” كيفية إنشاء مزرعة لإنتاج سماد الفيرمي كومبوست ”
وتحدث صاحب ومؤسس مشروع الذهب الأسود للسماد العضوي الفيرمي كومبوست في سوريا والساحل السوري جريح الحرب الأستاذ سليمان موسى عن بدايات تأسيس المشروع منذ أربع سنوات مؤكداً أن الألم الذي عاشه نتيجة الإصابة ولدت لديه الصبر والقوة والإصرار لتأسيس المشروع رافعا شعار : لن أقف هنا وحتماً سأصل…أنا مصمم على بلوغ الهدف فإما أن أنجح…وإما أن أنجح.

وتابع موسى : في البدايات استوردت كميات من الديدان تايغررد وهي غير موجودة في البلد وهي تحول جميع المخلفات العضوية لأقوى سماد عضوي وعملت على هذا المشروع لأكثر من سنتين ونصف واكتشفت 200 تجربة علمية وحققت نجاح كبير بتكاثر هذه الديدان في سورية بالبلد وشاركت بالعديد من المعارض بهدف نشر هذه التجربة على أوسع نطاق، وهذا المشروع اتاح العديد من فرص العمل للشباب حيث تم تشكيل فريق عمل متكامل مؤلف من 100 مهندس و130طالب هندسة زراعية، واليوم يتبع للمشروع حوالي مئة مزرعة داخل خط الإنتاج في سورية.
وبين أن مشروع الذهب الأسود يعتبر أحد مشاريع التعافي الأخضر التي تحقق التنمية المستدامة وينتج سماد عضوي 100 بالمئة وهو معتمد من قبل وزراة الزراعة في سورية كونه من أهم المشاريع الصغيرة الرائدة التي تسعى لتحقيق أرض خضراء مستدامة متكاملة العناصر دون الرجوع إلى الأسمدة الكيميائية، لافتاً إلى ان المشروع يحتوي مكنات كاملة لتكون بمثابة تأسيس لمعمل إنتاج الأسمدة العضوية، وحصل على العديد من الشهادات من جهات مختلفة.
وأكد موسى حرصهم وسعيهم الدائم على تامين فرص عمل لخريجي الكلية ولطلابها ليصلوا إلى الاكتفاء الذاتي والمادي ويبدأوا مشروعاتهم الخاصة، إضافة لقيامهم بالعديد من المبادرات المجانية لذوي الشهداء وجرحى الحرب ودعمهم بما يحقق لهم اكتفاء ذاتي ومادي حيث يقوم المشروع كل شهر بفتح مزرعة بقيمة 5 مليون لجرحى الجيش وعوائل الشهداء.
وختم حديثه قائلا …نعمل على تطوير المشروع والوصول إلى كافة المحافظات السورية حيث يتبع لنا 100 مزرعة لإنتاج الفيرمي كومبوست ، ولأن عنواننا التشاركية فنحن مستعدون لتلبية دعوة أي جهة ترغب بنشر ثقافة الفيرمي كومبوست وتقديم كافة الخبرات والمعلومات والأدوات التي نمتلكها.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات