تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

سورية وإيران تبحثان توسيع التعاون بين المؤسسات العلمية والبحثية

20140105-160252_h520776

بحث وزير العلوم والأبحاث الإيراني رضا فرجي دانا مع السفير السوري لدى إيران الدكتور عدنان محمود أمس توسيع مجالات التعاون العلمي والبحثي بين المؤسسات العلمية والبحثية والجامعات في البلدين.

كما تناولت المباحثات بين الجانبين وضع برنامج عمل تنفيذي للتعاون العلمي يواكب العلاقات الاستراتيجية والتطورات المتسارعة علمياً وتقنياً ويلبي احتياجات سورية من المنح الدراسية وإقامة دورات البحث العلمي لأساتذة الجامعات السورية في الجامعات الإيرانية وربط الإنتاج العلمي والمعرفي بين المؤسسات التعليمية في سورية وإيران.

واتفق الجانبان على مضاعفة المنح الدراسية لطلاب الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات الطبية والعلمية الدقيقة من “45 إلى 90” منحة سنوياً حيث ابدت وزارة العلوم والابحاث الايرانية الاستعداد لاستضافة أساتذة الجامعات السورية لإجراء دورات البحث العلمي وتقديم 200 منحة دراسية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى سنوياً في مختلف الاختصاصات النوعية.

وأكد الوزير فرجي دانا أن وزارة العلوم الإيرانية لن تدخر أي جهد في دعم قطاع التعليم العالي وتوسيع الدعم العلمي والفني للجامعات السورية نظرا لأن الحرب الإرهابية ضد سورية استهدفت الثقافة والعلم والمؤسسات التعليمية كاحدى دعائم التنمية الأساسية في سورية.

وأدان فرجي دانا جرائم المجموعات الإرهابية المدعومة من الدول الغربية وبعض الدول الإقليمية بحق الشعب السوري ومؤسساته وبنيته التحتية.

من جانبه أكد السفير محمود أن المعركة التي تخوضها سورية في جذرها الأساسي هي معركة أخلاقية وقيمية ضد الفكر التكفيري الإرهابي المدمر لشعوب المنطقة وثقافتها وقيمها وحضارتها وتاريخها وللدفاع عن القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية والحضارية لشعوب المنطقة.

وأوضح السفير محمود أن “المخاض الذي تعيشه المنطقة على المستوى الاجتماعي والفكري والسياسي يتطلب بناء شراكة علمية ومعرفية بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين واستثمار الإمكانات الكبيرة المتوافرة في إيران على مستوى الاختصاصات العلمية والطبية والإنتاج العلمي والمعرفي خاصة في مجالات الطب والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا”.

وحمل السفير محمود بعض دول المنطقة مثل تركيا والسعودية والدول الغربية التي تغذي الإرهاب في سورية مسؤولية الجرائم الوحشية بحق الشعب السوري وتدمير مؤسساته العلمية والاقتصادية والثقافية

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات