تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

مذكرة تعاون بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة – أكساد ومؤسسة فعال للتدريب والتأهيل وريادة الأعمال. د. العبيد : يؤكد على اهمية دعم المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية للفرق الشبابية

بانوراما سورية:
بحضور الدكتور ابو بكر عمر البشري وزير الزراعة والغابات السوداني وقع الدكنور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) والمهندس علي عبداللطيف رئيس مجلس الامناء لمؤسسة (فعال) اتفاقية تعاون انطلاقاً من إيمان الطرفين بأهمية وضرورة حشد جهودهما في مواكبة آخر المستجدات العلمية لدفع عجلة التنمية والتطوير في مجال البحث العملي التطبيقي، وبهدف تحقيق شراكات مبتكرة وإيجاد حلول للتحديات المشتركة، وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030، والتي تدعو إلى بناء علاقات بناءة بقدر أكبر بين السياسات العامة ومنظمات المجتمع المدني، وتحقيق الهدف منها “تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة”، وانطلاقاً من الأهمية التي يعقدانها على تجسيد خبراتهما بمذكرة تعاون تؤطر تعاونهما المستقبلي بما يعود بالفائدة عليهما وعلى الإنتاج الزراعي والتكيف مع التغيرات المناخية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
كم تهدف هذه المذكرة إلى بناء التعاون بين منظمة أكساد ومؤسسة فعال، وذلك لتحقيق المنفعة المتبادلة والاستفادة من الخبرات والامكانيات المتوفرة لدى الطرفين وتوظيفها لخدمة القطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك في ضوء القوانين النافذة والتعاون في مجالات
التدريب وبناء القدرات من خلال تنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة و الادارة الزراعية الحديثة.
التنمية الريفية المتكاملة ودعم المرأة والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ودراسة وتنفيذ المشاريع الزراعية التنموية والتعاون المشترك في المجالات العلمية والتدريبية وخدمة المجتمع وتطوير واستثمار المراكز الانتاجية، وإطلاق برامج تدريب مشتركة بين الطرفين، واقامة دورات وبرامج تدريبية لتأهيل الكوادر لرفع كفاءتهم العلمية وتطوير مهاراتهم العملية وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية في مجالات التنمية والاستثمار والتسويق الزراعي وتطوير نماذج لنظم الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني متكيفة مع التغيرات المناخية والتعاون في مجال ريادة الاعمال والابتكار وحاضنات الاعمال وتحويلها إلى مشاريع انتاجية وتمويل مشاريعها والتعاون المشترك في تنفيذ
الفعاليات الدورية لدى الطرفين والعمل على انجاحها لتعزيز العمل المشترك، وتقديم الخبرات اللازمة في هذه المجالات.
كما تنص الاتفاقية على إقامة برامج تنفيذية في مجالات التعاون المختلفة، يحدد في كل منها الفترة الزمنية والموازنات والتزامات طرفيها، على أن يتم التخطيط المسبق والتنفيذ المشترك للبرامج والمشاريع والانشطة في مجالات العمل المشتركة وتبادل الوثائق وبرامج العمل والدراسات ذات العلاقة بالأنشطة المشتركة والمحافظة على سريتها وفقا للأنظمة المعمول بها لدى كلا الطرفين.
يعمل كل طرف على الاضطلاع بمسوؤلياته في تنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة لتحقيق المخرجات المطلوبة من قبله ، ويتم تبادل الخبرات بين الفنيين المختصين للوصول الى نتائج تصب في مصلحة الطرفين للوصول إلى الأهداف المحددة.
كما يتم تنظيم اجتماعات دورية نصف سنوية بين ممثلي فعال وأكساد، لمتابعة الإنجازات بجميع المجالات والبرامج ذات الاهتمام المشترك لتدعيم جهود التعاون وتطوير وتحسين كفاءته وفعاليته.
ويلتزم الطرفان بالعمل على تنفيذ مضامين هذه المذكرة بكل شفافية ومسؤولية ودون المساس بخصوصية أنشطتهما ومهامهما
ودعم نشر البحوث الفردية أو المشتركة في المجلة العربية للبيئات الجافة الصادرة عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي الجافة أكساد بموجب لوائح النشر المتبعة مع المشاركة في تحكيم البحوث العلمية، وفقًا لقواعد وأنظمة كلا الطرفين.

مؤسسة (فعال ) هي مؤسسة شبابية غير حكومية مشهرة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتاريخ 2024/2/22 ومركزها اللاذقية رائدة في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة وابعادها وابتكار الحلول للتحديات البيئية، واستثمار الموارد البشرية الشابة لتمكينهم وتنمية مهاراتهم واكتسابهم خبرات عملية من خلال توفير بيئة تدريبية تأهيلية تسهم في تعزيز روح المبادرة لإطلاق مشاريع ريادية أو دخول سوق العمل.
وعن اهمية توقيع هذه الاتفاقية أشاد معالي الدكتور العبيد بدور الشباب في مؤسسة (فعّال ) على صعيد المشاريع الإنتاجية وتأهيل الشباب في سورية والعالم العربي في المرحلة المقبلة، وذلك لما لهم من أثر واضح في الحياة الاقتصادية الشبابية..
كما اكد الدكتور العبيد على أهمية دعم المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية للفرق الشبابية، مشيراً الى دور كلية الهندسة الزراعية في جامعة تشرين في دعم هذا المشروع ليصبح مؤسسة هامة تساهم في البحوث البيئية الشبابية ودورها في مسيرة التنمية المستدامة .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات