تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

ثاني أكبر بنك تقليدي رابح في السوق السورية ..المصرف الدولي للتجارة والتمويل ” ناجح ويعيد” ويتفوّق في سباق مسافات طويلة

بانوراما سورية:

لافتة كانت النتائج التي أعلنها المصرف الدولي للتجارة والتمويل، في افصاحاته عن الربعين الأول والثاني لعام 2024.. خصوصاً أن هذا المصرف يقف منذ عامين على عتبة جديدة، بعد أن كان خلال سنوات خلت قد وقع في دوامة من تقهقر أعماله ونتائجه، ولعل الإفصاحات الجديدة تعني أكثر من مجرّد أرقام، بما أنها تفضي إلى أفق آخر من الثقة بما أن العمل المصرفي عموماً عماده الثقة.

ولعل العبرة التي سنسجلها هنا بداية قبل الدخول في الأرقام، هي دور الإدارة لا مجرد الظروف التي عصفت بالبلد، فما تغير في هذا المصرف بين حقبتي الخسارة والربح هو الإدارة ” رأس الهرم”…الذهنية الجديدة للرئيس التنفيذي للمصرف التي اجترحت أدوات عمل جديدة وصائبة، أدت إلى ما سنسرده من نتائج طيبة.

نقلة نوعيّة

فلدى مقارنة النتائج مع الإفصاحات المنشورة بنهاية عام 2023 يتبين جملة من المعطيات المثيرة للاهتمام:

أولاً – حقق المصرف أرباحاً صافية قبل الضريبة (بعد استبعاد الارباح غير المحققة) بلغت /20.8/ مليار ليرة سورية بنسبة نمو بلغت 84% عن الفترة المماثلة من العام السابق 2023.

ثانياً – بلغ الدخل التشغيلي /47.5/ مليار ل.س بزيادة بنسبة 103% عن الفترة المماثلة من العام السابق 2023.

ثالثاً – زادت الموجودات بنسبة 11.3% عن نهاية العام 2023 لتبلغ /2.4/ تريليون ليرة سورية

رابعاً – نمت محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة لتبلغ /123/ مليار ليرة سورية، أي بزيادة بمبلغ /24.4/ مليار ل.س وبنسبة نمو بلغت 25% عن نهاية العام السابق.

 وبالنظر الى توزيع المحفظة حسب المراحل يتبين بأن نسبة 91% من هذه التسهيلات هي ضمن المرحلة الاولى و5.4% فقط ضمن المرحلة الثانية و3.5% في المرحلة الثالثة، مما يدل على جودة المحفظة الائتمانية بعد أن تم اخراج الديون القديمة غير العاملة والتي كانت قد جعلت النسب السابقة مرتفعة جداً في المرحلة الثالثة ومرتفعة أيضاً في المرحلة الثانية..

                    ترتيب متقدّم في السوق

لدى مقارنة نتائج المصرف في نهاية عام 2023 مع نتائج المصارف التقليدية الأخرى يتبين حزمة علامات فارقة تستحق التمعّن..

حقق المصرف أرباحاً صافية بعد الضريبة بواقع /33.9/ مليار ليرة سورية بعد استبعاد أرباح تقييم مركز القطع البنيوي غير المحققة وبذلك يتبوأ المصرف المركز الثاني بين المصارف التقليدية من حيث صافي الدخل. ومع الأخذ بالاعتبار نتائج البنوك الإسلامية يكون المصرف قد حقق المركز الخامس من حيث صافي الأرباح على مستوى كافة البنوك الخاصة (التقليدية والاسلامية).

حقق المصرف المركز الثالث من حيث معدل العائد على الموجودات والمركز الثاني من حيث معدل العائد على حقوق الملكية.

حقق المصرف المركز الرابع من حيث اجمالي الموجودات

حقق المصرف المركز السادس من حيث اجمالي حقوق المساهمين

بلغت ربحية سهم المصرف 322.98 ل.س محققاً المركز الثالث من حيث ربحية السهم (بدون أثر مركز القطع البنيوي). 

سباق مع السوق

لدى مقارنة نتائج المصرف في نهاية الربع الأول من عام 2024 مع نتائج المصارف التقليدية الأخرى يتبين مايلي:

حقق المصرف المركز الثاني من حيث صافي الدخل على مستوى البنوك الخاصة التقليدية (ارباح صافية بعد الضريبة بواقع 9.6 مليار ليرة سورية)

حقق المصرف المركز الأول من حيث معدل العائد على حقوق الملكية والمركز الثاني من حيث معدل العائد على الموجودات

حقق المصرف المركز الثالث من حيث اجمالي الموجودات.

حقق المصرف المركز الثالث من حيث تدني نسبة الديون غير المنتجة لإجمالي المحفظة الائتمانية وبواقع 3.64% فقط

حقق المصرف المركز الخامس من حيث إجمالي حقوق المساهمين.

بلغت ربحية سهم المصرف الدولي للتجارة والتمويل بواقع 91.80 ليرة سورية محققاً المركز الثاني من حيث ربحية السهم.

-بلغت ربحية السهم بنهاية النصف الاول من العام 2024 مايعادل /198.1/ ل.س وهي تزيد 84% عن الفترة المماثلة من العام السابق.

ثاني أكبر رأس مال

وبعد إقرار زيادة رأس المال بنسبة 100% في اجتماع الهيئة العامة غير العادية لمساهمي المصرف المنعقدة بتاريخ 6/8/2024 يصبح رأس المال /21/ مليار ليرة سورية، وبذلك يكون المصرف قد وزع أسهم مجانية للمساهمين بقيمة /15.750/ مليار ل.س خلال ثلاث سنوات ليتبوأ المركز الثاني على صعيد حجم رأس المال بين المصارف الخاصة التقليدية بنهاية الربع الأول لعام 2024.

وعلى صعيد هامش الفوائد (الفوائد المقبوضة – الفوائد المدفوعة) فإن المصرف يحتل المرتبة الاولى بين المصارف الخاصة التقليدية بنهاية عام 2023 بنسبة بلغت 88.8% مما يدل على كفاءة المصرف في ادارة موجوداته ومطاليبه على أحسن وجه.
الخبير السوري

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات