تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر … الادارة المحلية وأكساد تقيمان ورشة عمل بعنوان ” متحدون من أجل الأرض …..ارثنا ….مستقبلنا..”

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر أقامت وزارة الادارة المحلية والبيئة بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة / أكساد / ورشة عمل بعنوان ” متحدون من أجل الأرض …..ارثنا ….مستقبلنا.

الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة /أكساد أكد بأن احتفاؤنا سنوياً بهذه المناسبة لزيادة الوعي تجاه خطورة تداعيات التصحر والجفاف، والتأكيد على أهمية ترسيخ النهج التشاركي للحد منها كإحدى أكبر التحديات التي تواجه العالم، خاصة في ظروف التغيرات المناخية ، ما يستدعي وضع خطط علمية وفنية واضحة المعالم ومحددة الاتجاه لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، واختيار السياسات المناسبة لمواجهة الجفاف الذي تعاني منه نسبة 40% من اليابسة خاصة في منطقتنا العربية التي يسودها التصحر بنسبة 68% من مساحة الوطن العربي ويسود الجفاف بنسبة 89% منها.
وقال العبيد أن أكساد منظمة عربية بحثية مناط بها تطوير المناطق الجافة وشبه الجافة ونعمل على الحد من الزحف الصحراوي وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، وتنمية الموارد الطبيعية وترشيد استثمارها مع المحافظة على النظم البيئية وتوجيه إدارتها، والعناية بالموارد البشرية لا سيما سكان المناطق المتأثرة بالجفاف وتحسين سبل العيش، ومن خلال مسيرة منظمتنا الطويلة تراكمت لدينا الخبرات والمعارف والتقانات التي نقلناها وما زلنا إلى الدول العربية، ما حدا بنا إلى وضع استراتيجية خاصة بالتعامل مع قضايا التصحر والجفاف والتغير المناخي، اعتمدت في أهم مكوناتها على النهج المتكامل في إدارة موارد الأراضي والمحافظة على سلامتها، وترشيد استثمار الموارد المائية ورفع كفاءة استخدامها، واستنباط أصناف من القمح والشعير والمحاصيل الأخرى المتحملة للجفاف، وأنواع من الأشجار المثمرة المقاومة للإجهادات البيئية ، واتباع تقنيات زراعية ذكية مثل الزراعة الحافظة ونشر وحصاد المياه وتثبيت الكثبان الرملية، وتنمية الثروة الحيوانية بكافة مكوناتها وتطوير الإرشاد الزراعي، وتفعيل النهج التشاركي.
وأكد العبيد أن أكساد نفذت مشاريع تنموية في سورية كمشروعي جبل البشري، والهريبشة وكباجب، وفي الدول العربية كمشروع أم جمط في السودان ومشروع سيوة في مصر، ومشروع العمارية في السعودية، والحماد في كل من العراق وسورية والأردن والسعودية، ومشروع صبحة والصرة في الأردن، ولا ننسى هنا المشروع الأضخم مشروع اعداد خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في جمهورية السودان والذي بدأت مفاعيله التنموية بالظهور على أرض الواقع منذ الانتهاء من مرحلته الأولى، ما يدفعنا لتشجيع الدول العربية على البدء الجدي باعداد خارطة استخدامات الأراضي على مستوى كل دولة، ما يسهم في الحد من التصحر ومكافحته والحفاظ على الموارد المائية والتنوع الحيوي، وانتخاب الأصناف والسلالات والأنواع المقاومة للجفاف والمتكيفة مع التغيرات المناخية، للوصول إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشار الدكتور العبيد إلى أن أكساد يعمل بتوصيات الجمعية العمومية بدورتها السادسة والثلاثين في حزيران 2022 والتي تضمنت التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية على المنطقة العربية، كما كان لنشاط أكساد على الصعيد الدولي الأثر الهام في تنفيذ أنشطة وفعاليات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، محرزة تقدماً واضحاً في دعم جهود مكافحة التصحر، لا سيما من خلال تنفيذ البرنامج الإقليمي لمكافحة التصحر في دول غرب آسيا، والعمل كمركز تدريبي إقليمي معتمد من قبل أمانة الاتفاقية، وتنظيم ورشات العمل والتدريب على مواءمة وتنفيذ الخطط الوطنية لمكافحة التصحر مع الاستراتيجية العشرية للاتفاقية.
كما أشار الدكتور العبيد إلى أن منظمة أكساد أصدرت العشرات من المطبوعات والبوسترات بما يتناسب مع التوجهات العامة للأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وتوزيعها على المرجعيات الوطنية للاتفاقية في الدول العربية عن طريق الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.
ومن جانبه أكد السيد معتز الدوجي معاون وزير الادارة المحلية والبيئة على أهمية مكافحة التصحر والجفاف الذين يشكلان إحدى أضخم التحديات التي تواجه البيئة ويغطيان 40% من مساحة الأراضي في العالم.
وأشار إلى أن سورية تنبهت مبكراً لظاهرة التصحر وأخطارها وتصدت لها من خلال العديد من المشاريع والنشاطات بدءاً من الخطة الوطنية للتصحر التي أنجزت عام 2022 بالاضافة إلى وضع العديد من المشاريع الخاصة بالبادية مثل مشاريع تثبيت الكثبان الرملية في البادية السورية بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة / أكساد.
ولفت إلى أن سورية وبالرغم من الصعوبات التي اعترضت قطاعها الزراعي بقيت بلد زراعي وتعتبر الزراعة عماد الاقتصاد الوطني السوري وركيزته الأساسية من خلال اعتمادها على مساحات شاسعة من الأراضي البعلية والمروية والمشجرة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات