تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

ثمانية مسلسلات طويلة قيد التحضير … الدراما السورية تكسر القاعدة وتنطلق مبكراً

خلال الموسم الدرامي الماضي، لم ينته تصوير أربعة مسلسلات إلا مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك بسبب تأخر شركات الإنتاج بإطلاق تحضيراتها، إذ أصبح التأخير السمة الأساسية للدراما السورية خلال السنوات الأخيرة.

لكن درامانا قررت كسر القاعدة هذا العام، فأطلقت تحضيراتها بوقت مبكر ليكون بعض الأعمال جاهزاً للعرض خلال رمضان 2025 قبل قدومه بأشهر كثيرة.

ويبدو أن العناوين العريضة للموسم الدرامي الجديد مثيرة، إذ تم الإعلان عن بدء التحضيرات لثمانية مسلسلات طويلة ومسلسل واحد قصير، تندرج جميعها بين الاجتماعي والشامي والكوميدي.

 رصدنا التحضيرات القائمة للموسم الدرامي الجديد في السطور القادمة:

النجم الشعبي

يبدو أن النجم تيم حسن قرر المحافظة على حضوره الدائم والمستمر في الدراما السورية بعد سنوات طويلة في الدراما العربية المشتركة.

بطل «الهيبة» حقق خلال العامين الماضيين نجاحات باهرة عبر مسلسلي «الزند – ذئب العاصي» موسم 2023 و«تاج» موسم 2024.

تيم الذي قدّم في درامانا مختلف الأنواع الدرامية، سيرتدي الزي الشعبي خلال الموسم الدرامي المقبل في تعاون جديد مع الكاتب عمر أبو سعدة والمخرج سامر برقاوي.

ولن تكون هذه التجربة جديدة عليه، إذ سبق أن قدّم عدة شخصيات شعبية لعل أشهرها شخصية «عبود» في مسلسل «الانتظار»، إضافة إلى شخصية «جميل» في مسلسل «زمن العار».

ليالي روكسي

ويستكمل المخرج محمد عبد العزيز تحضيراته لبدء تصوير مسلسله الجديد الذي سيكون جاهزاً للعرض في الموسم الرمضاني المقبل 2025.

ويخوض أولى تجاربه في أعمال البيئة الشامية من خلال عمل يحمل اسم «ليالي روكسي» الذي تدور أحداثه في مطلع عام 1927 في فترة الاحتلال الفرنسي لسورية، وهو من تأليف ورشة كتاب مؤلفة من شادي كيوان ومعن سقباني وبشرى عباس.

من دون اسم

المخرج الليث حجو الذي يغيب عن الدراما السورية منذ مسلسل «مسافة أمان» عام 2019، فإنه سيعود عبر مسلسل من تأليف رامي كوسا في ثاني تعاون بينهما بعد مسلسل «ولاد آدم» عام 2020.

القائمون على هذا المسلسل الاجتماعي لم يختاروا اسماً له بعد، ولم يختاروا أبطاله أيضاً.

وتتحضر المخرجة رشا شربتجي لعمل جديد سيكون جاهزاً للعرض في الموسم الرمضاني 2025.

العمل كوميدي، من كتابة علي معين صالح، وهو التعاون الثالث بينهما، بعد مسلسلي «كسر عضم» و«مربى العز»، كما أنه التجربة الثانية لشربتجي في إخراج الأعمال الكوميدية بعد مسلسل «قانون ولكن» عام 2003.

ولم يتم الاتفاق مع الممثلين حتى الآن، إذ مازال القائمون على العمل في مرحلة اختيار مواقع التصوير، ومن المتوقع أن يتم تصويره في إحدى ضيع حمص أو طرطوس، كما أنهم لم يختاروا اسماً للعمل.

كما بدأ المخرج تامر إسحاق تحضيراته للانطلاق بتصوير مسلسله الجديد في دمشق نهاية شهر آب الجاري استعداداً لعرضه في رمضان 2025.

العمل اجتماعي معاصر من تأليف سعيد حناوي، وتضم قائمته الأولية كلاً من سلوم حداد وباسم ياخور وشكران مرتجى وأنس طيارة وعبير شمس الدين وغزوان الصفدي وجمال العلي، وما زالت المفاوضات جارية مع عدد من الفنانين، في حين لم يختر صنّاع العمل اسماً له بعد.

ابن الجبل

بدوره فإن المخرج فادي سليم بدأ تحضيراته لإطلاق تصوير مسلسل «السبع ابن الجبل» من بطولة النجم باسم ياخور على أن يتولى سيف رضا حامد وبشار مارديني إعداد النص وكتابته ومعالجته درامياً.

وتشمل التحضيرات الحالية إلى جانب تجهيز النص بناء الحارة وتحضير الديكورات الأساسية، التي ستلعب دوراً محورياً في سرد القصة، والتي يجري الحديث عن قوة وجمالية خطوطها واختلافها عن الأعمال المطروحة على الشاشات.

المسلسل شامي فنتازي، ومن المقرر أن يبدأ التصوير مطلع أيلول المقبل.

العهد

وأخيراً فإن المخرج محمد زهير رجب بدأ تحضيراته أيضاً لإنجاز مسلسل يحمل اسم «العهد» ليكون جاهزاً للعرض للموسم الدرامي الرمضاني المقبل، وهو من تأليف عدنان ديوب، في حين لم يتم الكشف عن اسم أي ممثل حتى الآن.

حبق

مسلسل «حبق» سيكون أيضاً على قائمة الموسم الرمضاني الجديد وهو من تأليف بلال شحادات وإخراج باسم السلكا.

والعمل اجتماعي معاصر، بطولة كاريس بشار بشخصية «سليمى» فتاة وهبها اللـه صفات لم يعطها لغيرها من البشر فهي ترى ما لا يراه الآخرون وتستقرئ مصائر الآخرين.

بينما مهيار حضور الذي يلعب شخصية «طيف» هو مهندس إلكترونيات تضطره الحرب للابتعاد عن بيئته، ليلتقي لاحقاً بـ«سليمى» وتنشأ بينهما قصة حب.

ناطح السحاب

إضافة إلى المسلسلات الطويلة السابقة، فقد أعلن التحضير لمسلسل قصير مؤلف من عشر حلقات بعنوان «ناطح السحاب» من بطولة النجم عابد فهد، في حين لم يتم تحديد هوية المخرج، ومعظم شخصياته سوريّة، لكن أحداثه تجري في بيروت.

المسلسل اجتماعي واقعي، يروي قصة طبيب نفسي، اسمه تيسير شيخ الأرض، رجل طموح جداً، يترك الطب النفسي، ويتجه إلى عالم التنمية البشرية، لأن لها مردوداً مادياً مرتفعاً جداً.

كما يتطرق للحديث عن الحياة العاطفية للدكتور من خلال علاقته مع حبيبة سابقة، وحبيبة جديدة.

كما يناقش المسلسل بالدرجة الأولى موضوع نفاق مواقع التواصل الاجتماعي، ويغوص في عالم التنمية البشرية، وما يحمله من جدل وزيف.

بانوراما سورية-الوطن

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات