تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

اجتماع حكومي موسع تحضيراً لتسويق محصول الحمضيات.. وزير الزراعة: 688 ألف طن تقديرات إنتاج هذا الموسم وخطة تنفيذية متكاملة للتسويق المحلي والخارجي والتصنيع

بانوراما سورية:

ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة بحضور وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي والاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة تسيير الأعمال ومحافظي اللاذقية وطرطوس الإجراءات الواجب اتخاذها لتسويق محصول الحمضيات داخلياً وخارجياً لهذا الموسم ودور كل جهة في ذلك.

وأكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا على أهمية محصول الحمضيات كمحصول استراتيجي على مستوى المنطقة الساحلية وارتباطه بكل أسرة سواء بالزراعة أو التسويق أو التصنيع، حيث توليه الحكومة اهتماماً خاصاً لجهة تسهيل عمليات التسويق والتصدير وتقديم كافة أشكال الدعم بما يضمن الاستفادة من كامل المحصول وتحقيق عائد اقتصادي جيد للفلاح والدولة، لافتاً إلى أن تقديرات الإنتاج للموسم الحالي تبلغ حوالي 688 ألف طن من كافة الأصناف، ولابد من العمل والتعاون بين كافة الجهات المعنية بالتشاركية مع القطاع الخاص لتنظيم عملية تسويقها بالشكل الأمثل.

و أكد الوزير قطنا أن الهدف من الاجتماع هو معرفة مؤشرات التسويق وضمان حصول الفلاح على سعر مجز وذلك من خلال وضع خطة عمل متكاملة لعملية التسويق المحلي والخارجي والتصنيع، ووضع الخطوات التنفيذية لهذا العام، إلى جانب تقييم إجراءات التسويق للموسم الماضي وتحديد الصعوبات وآلية حلها.

وأشار قطنا إلى أن لدى الوزارة خطة زراعية إنتاجية منظمة تتعلق بتنظيم الأشجار المثمرة وخارطة الاصناف متضمنة الأصناف الملائمة لكل منطقة إلى جانب البحوث المشتركة مع كافة الجهات، والاستمرار ببرامج المكافحة المتكاملة وبرنامج استبدال الأشجار الهرمة بأشجار جديدة، لافتاً إلى برنامج الاعتمادية الذي نظم البساتين المزروعة بالحمضيات، وهذه الإجراءات جميعها تهدف الى المحافظة على الحمضيات السورية والوصول إلى منتج بمواصفات عالمية، مع التشجع على زراعة الموز والأفوكادو في الحيازات الصغيرة أو التي لا تستثمر أو التي تستثمر وتم استبدالها وفق برنامج واضح ورخص قلع نظامية، مبيناً أن هذه المحاصيل سلع تصديرية بامتياز تساهم بتوفير القطع الأجنبي والتخفيف من استيرادها وتحقق توازن مع إنتاج الحمضيات وبالتالي تنظيم و توازن اقتصادي مابين مجموعة المنتجات الزراعية.

وبين وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر خليل أن الاجتماع ناقش كل التحضيرات اللازمة لتسويق محصول الحمضيات وهو اجتماع تنسيقي يأتي استكمالاً لكل الإجراءات المتخذة خلال العام من كافة الجهات، لافتاً إلى أن وزارة الاقتصاد معنية بالتسويق الخارجي أو التصدير الذي يساعد على تصريف جزء من الإنتاج، مشيراً إلى أنه خلال الموسم الماضي تم تصدير حوالي 100 ألف طن وهو رقم جيد بالنسبة للإنتاج المحلي وقدرة الأصناف على المنافسة، وذلك من خلال آلية متكاملة تتعلق بموضوع الشحن والأسعار الإسترشادية وبرنامج الاعتمادية، مؤكداً على تقديم كل مايلزم خلال هذا الموسم.

وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم على الاهتمام الحكومي الدائم بمحصول الحمضيات وتسويقه وتصديره نظراً لأهميته الكبيرة، مبيناً أن الوزارة تعمل بالتكامل مع كافة الجهات المعنية لضمان نجاح تسويق المحصول مبينا أنه تم تسويق 5 آلاف طن من خلال السورية للتجارة في الموسم الماضي وذلك عبر صالاتها.

وأشار وزير الصناعة عبد القادر جوخدار إلى أنه تم عقد اجتماع مع الصناعيين للوقوف على جهوزية منشآتهم لاستقبال موسم الحمضيات وماهي احتياجاتها، مبيناً أنها تخطط لاستجرار 20 ألف طن هذا الموسم، لافتاً إلى العمل والتنسيق المستمر لاستثمار صالات الوزراة والبالغة 6 صالات مع السورية للتجارة بما يعود بالنفع على الفلاح والمستهلك والدولة بشكل عام.

وأكد محافظ طرطوس فراس أحمد الحامد استعداد المحافظة لتقديم كافة أشكال الدعم لتطبيق الإجراءات التي يتم اعتمادها اليوم، مبيناً أن توزيع المحروقات لمراكز الفرز والتوضيب يتم وفق توفر المادة والأولويات.

محافظ اللاذقية عامر هلال بين أن نجاح موسم تسويق الحمضيات يتطلب بذل جهود كبيرة بالتنسيق مع كافة الجهات، لافتاً إلى أن المحافظة ستضع كل إمكانياتها لذلك.

وأكد رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو موافقة الاتحاد على كافة الاجراءات التي اتخذت لتسويق محصول الحمضيات، منوهاً إلى أن موسم التسويق الماضي كان جيد وتم العمل على تلافي أكثر من 95٪ من الصعوبات.

وأكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع حرص المؤسسة على إنجاح موسم تسويق الحمضيات وايجاد قنوات لتصدير المنتج وفتح أسواق خارجية مع الدول المجاورة وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية، مبيناً أن المؤسسة تخطط لتسويق 20 ألف طن للتسويق الداخلي والخارجي هذا الموسم.

ودعا عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بدعم الفلاح وتحقيق هامش ربح أكبر للفلاح وتوفير الاستقرار له في كامل سلسلة الإنتاج لضمان استمرار بالعمل، لافتاً إلى استعداد الاتحاد لتقديم كل ما يطلب منه في هذا الخصوص.

رئيس غرفة زراعة اللاذقية دعا إلى الاهتمام بمراكز الفرز والتوضيب وإيلاء عملها الأهمية وتقديم الدعم وميزات تشجيعية في عملها.

واستعرض مدير الاقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب الواقع الإنتاجي والتسويقي للحمضيات لموسم 2023- 2024، ومقترحات التسويق للموسم القادم وإجراءات وزارة الزراعة بهذا الخصوص.

حضر الاجتماع من وزارة الزراعة معاون الوزير الدكتور فايز المقداد ومديري وقاية النبات والإنتاج النباتي والأراضي والمياه والتخطيط والتعاون الدولي ومديري الزراعة في اللاذقية وطرطوس ومدير مكتب الحمضيات.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات