تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

وزير الزراعة المصري يبحث مع مدير عام “أكساد”، سبل تعزيز المشروعات المشتركة والتعاون في مجال حصد مياه الامطار واستنباط الأصناف متحملة الملوحة وتحسين السلالات والزراعة الحافظة.

بانوراما سورية:

استقبل السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” والوفد المرافق له وبحث معه علاقات التعاون المشترك وآفاق تطورها في شتى المجالات.
وتناول اللقاء المشروعات التي ينفذها اكساد في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية، بالمحافظات الحدودية التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي، والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وهي مشروع تثبيت واستغلال الكثبان الرملية للحد من التغيرات المناخية في واحة سيوة”، والذي يهدف الى زيادة المساحات المنتجة من خلال إعادة تأهيل وحماية الأراضي المعرضة لزحف الرمال في جمهورية مصر العربية،
كما تم خلال اللقاء تقييم مشروعات اكساد فى مجال حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة لتحسين سبل العيش للسكان الريفيين في محافظة مطروح، وكذلك بحث أوجه التعاون مع المؤسسات الوطنية والمنظمات العربية والدولية، وتعزيز التنسيق والشراكة مع المنظمة العالمية للأغذية والزراعة “الفاو”، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”، في مجالات العمل المشتركة.
أكد فاروق علي أهمية التعاون البحثي والتطبيقي مع اكساد في مجال تحسين سلالات الاغنام المصرية واصناف القمح المتحمل للظروف الجوية وكذلك توفير شتلات الزيتون عالية الجودة والانتاجية والتعاون في تنفيذ الصوب الزراعية لتحقيق الاستدامة في توفير شتلات الزيتون والمعدات الزراعية لتطبيق نظام الزراعة الحافظة بدون حرث والتي توفر الوقود وتعزز رطوبة التربة
من جانبه، قدم الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام «اكساد» عرضا عن المشروعات التي ينفذها المركز في جمهورية مصر العربية وأهم المشروعات التي حققت نجاحات ودروس مستفادة منها مشروعات حصاد الامطار وتعزيز اصناف المحاصيل وخاصة القمح المتحملة للظروف المناخية والتي حققت إنتاجية عالية.
وقال «العبيد» إن مركز «أكساد»، يستهدف نشر أصناف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، من القمح القاسي والطري فائقة الإنتاجية والمقاومة للتغيرات المناخية سواء جفاف، أو قلة المياه والحرارة العالية في جميع الدول العربية لسد الفجوة الغذائية وتمكين الدول من تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأضاف مدير «اكساد»، إن جميع هذه الأصناف أثبتت قدرتها على النمو والتأقلم في العديد من البيئات المتباينة بالظروف المناخية ومنها درجات الحرارة العالية، والجفاف، وتحمل الصقيع وهطول أمطار رعدية غزيرة مترافقة برياح شديدة، وضمن كل هذه المتغيرات أعطت إنتاجية عالية وبفارق اكثر من 2 طن بالهتكار مقارنة من الصنف (اليوكوروراجوا) المعتاد زراعته في المملكة العربية السعودية.
وأوضح الدكتور العبيد أن أصناف «أكساد»، أظهرت استجابتها الكبيرة للنمو والتطور وتمزت السنابل بطولها المتميز واكتظاظها بالسنابل المليئة بالحبوب الكبيرة ذات المواصفات التكنولوجية العالية، كما تفوق نباتات جميع أصناف «أكساد» بسماكة سيقانها، مشيرا إلى إنه رغم أطوالها الكبيرة ثلاثة اضعاف طول نباتات الصنف اليوكوروراجوا بقيت منتصبة بالحقول ومقاومة لمخاطر «الرقاد» عند تعرضها لظروف مناخية متطرفة من أمطار غزيرة رعدية مترافقة برياح شديدة، مؤكدا مواصلة «أكساد» جهوده لنشر كل نتائج أبحاثه وتجارب على مساحة المنطقة العربية لتحقيق الأمن الغذائي ومساهمته الفاعلة في الحد من الأثر السلبي للتغيرات المناخية، وشح المياه.

حضر اللقاء مدير مكتب اكساد في القاهرة وبعض قيادات وزارة الزراعة المصرية .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات