تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

حوار مع وزير الاقتصاد حول اكسبو سورية

بعد سنوات من الحرب والعقوبات التي هدفت إلى تدمير سورية، وإعادة عجلة التنمية فيها إلى عقودٍ خلت، تبدو سورية هذه الأيام كالمارد الذي يسعى لأن يتعافى بقوة الإرادة والعمل، ويقف على قدميه بثبات ليشق طريقه نحو نهضةٍ مُستحقة، فرضتها سواعد وعقول وإبداعات أبناء هذه البلاد.

فعلى بُعد أيام قليلة فقط، ستكون أقدم وأجدر عاصمة في التاريخ، دمشق، ميدانًا لواحد من أهم المعارض الاقتصادية في الشرق، هو معرض “إكسبو سورية” 2024، الذي سيقام، بدورته الأولى، على أرض مدينة المعارض في دمشق، والذي ستحضر فيه جميع أنواع الصناعات السورية الجاهزة للتصدير والمنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وبعد جهود حكومية كبيرة، وعمل متواصل مشترك مع الفعاليات الاقتصادية السورية جميعها، على كافة الأصعدة لأجل إنجاح هذا الحدث الاستثنائي الكبير وتقديمه بالصورة التي تؤكد بدء تعافي سوريا وانطلاقتها نحو مرحلة جديدة تعيدها إلى موقعها الاقتصادي المستحق في المنطقة والعالم، وقبيل ايام من هذا الحدث الكبير، كان ل”سيبار” حوار مع واحدة من الشخصيات الحكومية السورية التي عملت بجدّ على هذا المسار، وتابعت خطواته لحظة بلحظة، وهو وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل.

ولدى سؤالنا عن مسار التحضيرات لهذا المعرض، أجاب الدكتور الخليل:

لقد تم التخطيط لهذا المعرض لكي يكون من أهم الفعاليات التي تساهم في الترويج للمنتج السوري الذي نحرص على تميزه بجودته، والمساعدة في ذلك من خلال وضعه في متناول الفعاليات الاقتصادية والتجارية التي ستحضر الى أرض مدينة المعارض من بلدان عديدة لهذه الغاية، وبالتالي تسهيل إعادة هذا المنتج وانسيابه إلى الاسواق الخارجية.

وقد عكست التحضيرات للمعرض، مدى التشاركية الحقيقية في العمل والتنظيم ما بين الجهات الحكومية وفعاليات القطاع الخاص، والحرص من قبل الجميع على الخروج بعمل وطني يليق بسمعة سورية وموقعها في العالم.

وعن الهدف من هذا المعرض، قال السيد الوزير:
لقد ألحقت الحرب على سورية ضررا كبيرا بمعظم البنى الانتاجية والخدمية في البلاد، وكان لا بد، إلى جانب العمل التدريجي على إعادة البناء والتعافي في مختلف المجالات، أن نعيد بجهود الجميع للمنتج السوري مكانته، وهو المنتج الذي استطاع في أحلك ظروف الحرب والحصار، أن يصل إلى الكثير من الأسواق الخارجية، بفضل جودته. وبالتالي ستكون أهم أهداف هذا المعرض، أن يأتي شاهدا على بدء تعافي طيفا واسعا من قطاعات الإنتاج الوطني السوري، وعودتها الى العمل والحضور المتميز في الميادين الاقتصادية.

وحول تفاصيل الحدث والصورة التي ستظهر عليها الفعالية ذاتها، أوضح الدكتور الخليل:

هذا هو المعرض التصديري الأول من نوعه في البلاد، ليس على صعيد حجم مشاركة الشركات والمؤسسات المختلفة والمساحات التي شغلتها، والتي فاقت الخمسين ألف متر مربع، وإنما أيضا على صعيد شموله لكافة أنواع الصادرات السورية، الصناعية والزراعية والحرفية، وعدم اقتصاره على قطاع معين أو جانب انتاجي محدد.

كما سيشهد المعرض مشاركة حكومية أيضا، فضلا عن أجنحة خدمية لتزويد زوار المعرض بالمعلومات اللازمة حول العملية التصديرية في سوريا، والمزايا التي يتم منحها بشكل خاص للاستثمار في القطاعات الانتاجية ذات الغايات التصديرية، بهدف التشجيع على الإنتاج والتصدير، بوصفهما ركنين أساسيين من أركان دعم تعافي الاقتصاد السوري ونموه وتطوره.

الجدير بذكره، أن فعاليات معرض “إكسبو سيريا” 2024 ستنطلق يوم الاربعاء 4 ايلول /سبتمبر، وتستمر لغاية يوم الأحد 8 منه.
سيبار- –جو غانم

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات