تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

تفاؤل إعلامي

غسان فطوم

حالة من التفاؤل يعيشها معشر الصحفيين السوريين هذه الأيام، فالتصريحات التي أدلى بها السيد وزير الإعلام، زياد غصن، عقب جلسة مجلس الوزراء أول أمس أثناء مناقشة رؤية وزارة الإعلام لتنفيذ مضامين الكلمة التوجيهية للسيد الرئيس بشار الأسد، تشي بأن هناك تغيّرات إيجابية ستحصل في السياسة الإعلامية في المرحلة القادمة، فبحسب كلام الوزير هناك محدّدات أساسية سيتمّ نقاشها من خلال جلسات حوار مع جميع الفعاليات الإعلامية الرسمية والخاصة والصحفيين المعنيين.

ولعلّ المهمّ في الأمر هو البحث الجديّ في الإجراءات التي تساهم في تسهيل مهمّة الصحفي بالحصول على المعلومة، وإطلاع المواطن عليها بكل شفافية، وهو المطلب الأول للزملاء الصحفيين، حيث لا يخلو مؤتمر سنوي أو عام أو أي مناسبة أخرى تجمع الصحفيين من المطالبة بضرورة مرونة الحصول على المعلومات، لكن للأسف لم يكن هناك أي استجابة ولو في الحدود الدنيا من قبل أصحاب القرار، رغم صدور تعاميم من الحكومة بضرورة تسهيل مهمّة الصحفي!

هذه اللامبالاة المستفزة بحقّ الصحفيين جعلت إعلامنا يغرق في خطاب نمطي مملّ فاقد للجاذبية، الأمر الذي ساهم في اتساع الفجوة بينه وبين المواطن الذي لم يجد فيه ما يحتاجه ويريده لدرجة انعدام الثقة به وتفضيل وسائل التواصل الاجتماعي عليه في متابعة ومعرفة أخبار وأحوال البلد!

والأمر الآخر المهمّ أيضاً هو مناقشة الدور الذي تقوم به المكاتب الصحفية في الوزارات والمؤسّسات والتي تحوّلت إلى مكاتب خاصة للوزراء والمدراء، حيث تعطي ما تريد من معلومات وأرقام تظهر الجانب الإيجابي، وتتكتّم بكل سرية على حالات الخلل و الفساد رغم وضوحها، وذلك في محاولة لتجميل صورة الوزارة، عدا عن غياب تفاعلها مع ما يُنشر في الإعلام لجهة “التطنيش”، وعدم الردّ على ما يكتب، وكأن لا علاقة لها بالأمر!

ويبقى الأهم الذي ننتظره وهو البتّ النهائي بتعديل قانون الإعلام الجديد، بعد أخذ وردّ مثير للغرابة، لذا أملنا وأمنياتنا ألّا “نفطر على بصلة” بعد كلّ هذا الانتظار المملّ والنقاش الطويل بشأن القانون المذكور الذي نريده قانوناً عصرياً يتواكب مع الجديد في الإعلام، ويحقق بيئة تشريعية ومهنية آمنة تعطي للصحفي مجالاً واسعاً في إبداء الرأي والتعبير دون خطوط حمراء، طالما الهدف من المادة الصحفية الإشارة إلى الأخطاء التي تعطّل الإنتاج وتحرف المؤسّسة الحكومية عن مسارها الصحيح.

بالمختصر، إن التحدي الكبير الذي يواجه إعلامنا هو إعادة بناء الثقة فيه، وذلك لا يمكن تحقيقه إلا بإصلاح هيكلية المؤسّسات الإعلامية، وتطوير محتواها، وتحفيز الصحفيين والإعلاميين العاملين فيها، ودعمهم مادياً بما يوازي جهدهم الفكري وتعبهم الجسدي، والعمل باستمرار على تنمية مهاراتهم وتدريبهم وفق برامج تدريبية على أعلى مستوى، فالتدريب هو استثمار حقيقي ورابح جداً في تطوير خطابنا الإعلامي الذي هو اليوم محطّ انتقاد مهنياً وإدارياً، ومحتوى أيضاً، بعد أن طغت عليه النمطية، فهو يفتقر كثيراً للإبداع في طرح مختلف القضايا التي تهمّ الوطن والمواطن ومواجهة الإعلام الخارجي المضلّل!

البعث

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات