تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري...

النطق والكلام عند الأطفال ومراحل تطوره الطبيعية …بقلم الاختصاصية منال محمود

 DSC_0079-1 الاختصاصية منال محمود / ماجستير تربية خاصة اختصاص تأهيل كلام ولغة

إيماناً بأن أطفالنا هم صناع الغد لبلادنا ولأن من أهم الأمور في رعاية الطفل وجوب فحص قدراته، والتأكد من سلامة أعضائه منذ الولادة، وكذلك التأكد من أنه لا يعاني من الصمم (انقص السمع)، أو من تخلف عقلي، أو من أية أمراض أخرى تؤدي إلى التأخر في النطق واللفظ. أفردنا كامل العناية والرعاية الخاصة لمراقبة سلامتهم النفسية والسلوكية في العيادة التخصصية لتأهيل النطق والكلام ونورد ما يلي للاطلاع لمن يهمه الأمر  :

مراحل التطور الطبيعي للنطق واللغة عند الأطفال

قبل الحديث عن التطور الطبيعي للنطق واللغة سنتحدث بشيء من الإيجاز عن التواصل وعلاقته باللغة والكلام

فالتواصل هو العملية التي يتم من خلالها تبادل الأفكار والآراء  والمعلومات وتعتمد على استخدام الرموز وتحليلها وبثها أي استقبال المعلومة وتحليلها وإعادة إرسالها عبر مكونات اتصال فعالة وناجحة وتلك المكونات وهي :

اللغة – الكلام – النطق – السمع – الصوت

     فاللغة هي:

  • اللغة : هي مجموعة من الرموز متفق عليها بين مجموعة من الناس وتقسم إلى
  • 1- لغة استقبالية
  • 2- لغة تعبيرية

وسنتحدث عنها بشيء من الإيضاح فيما بعد

أما الكلام:

نظام يربط المعنى بالصوت، من خلال تسلسل معين للأصوات

و المقصود بالــــــــــــــــصوت:

جانب أساسي من جوانب التواصل وبدونه لا يمكن أن يكون هناك تواصل شفوي بل سيقتصر على الإشارات والرموز

أما النطق المقصود به:

هو فعل حركي لأعضاء النطق ينتج الكلام . ويتطلب إنتاج الكلام الصحيح نطقياً عملاً متآزراً بين العديد من البنى التشريحية والأنظمة داخل الجسم التي تعمل معاً وهي : جهاز التنفس , جهاز التصويت  , جهاز الرنين , أعضاء النطق

وثمة عدة مراحل للتطور الطبيعي للنمو اللغوي عند الأطفال الطبيعيين,ونقصد بذلك مراحل تطور اللغتين الاستقبالية والتعبيرية.

       مراحل نمو اللغة الاستقبالية

  • من لحظة الولادة وحتى خمسة أشهر : ينتبه إلى وجه المتحدث – ويستجيب لأصوات التي تحيط به – ولديه القدرة على تمييز بعض الأصوات عن بعضها.
  • من عمر ستة أشهر وحتى11 شهر : يتوقع فعلاً أو إشارة معينة – ويستجيب لبعض الكلمات مثل (لا ) – لديه القدرة على فهم بعض المفردات والتعبيرات المستخدمة بكثرة مثل ( هات-تعال )
  • من عمر12شهر (سنة )  وحتى 17 شهراً( سنة ونص ) : يحافظ على انتباهه لمدة دقيقتين –  ويتبع بعض الأوامر البسيطة مثال ( أفتح الباب – أطفأ الضوء…) –  ويحدد الأشياء المألوفة –  كما يستطيع  أن يحدد بعض الصور
  • من عمر 18 شهراً (سنة ونص )وحتى 23 شهراً( سنتين) : يستجيب لبعض الأوامر البسيطة دون الحاجة للإشارات – يحدد الكثير من الصور- ويتعرف على أعضاء جسمه – ويفهم بعض الأفعال في سياق معين.
  • من عمر 24 شهراً ( سنتين ) وحتى 29 شهراً( سنتين ونص ) : يدرك المفاهيم المكانية (فوق- تحت….)- وكذلك يبدأ في فهم بعض الضمائر(هو هاد –هي..)-  وكذلك المفاهيم الكمية ( كتير – شوي )-  ويستطيع أن يدرك الأحداث في الصور.
  • من عمر 30 شهراً وحتى 47 شهراً : يدرك المفاهيم الوصفية، ويدرك مجموعات الأشياء، ويحدد الألوان، ويقارن بين الأشياء ، ويشير إلى أعضاء جسمه.
  • من 48 شهراً ( 4سنوات ) إلى 72 شهراً( 6 سنوات ): يقارن بين الحيوانات –  ويفهم الأوامر المركبة (افتح الباب وأطفأ الضوء) – ويدرك التتابع الزمني ( الصبح – الظهر – المسا )- ويملك القدرة على جمع وطرح الأعداد حتى الرقم (5)

       ومراحل تطور اللغة التعبيرية

  • مرحلة الصراخ :  تبدأ هذه المرحلة بالصرخة الأولى من الولادة، وهي صرخة لها دلالاتها وأهميتها، حيث يبدأ باستخدام الصراخ للتعبير عن انفعالاته فهو يصرخ رغبة منه لجلب انتباه   الصراخ للتعبير عن رغباته وحاجاته، حيث أن كل صرخة لها مدلولاتها
  • مرحلة المناغاة : وتمتد هذه المرحلة من الشهر الثاني وحتى الشهر السادس. تكون عملية المناغاة واضحة تماما عند بلوغ الطفل الشهر الثالث من عمر الطفل وتمتد هذه المرحلة حتى نهاية العام الأول من حياة الطفل،
  • مرحلة البأباة : ويحدث الطفل في هذه المرحلة صوتاً ثم يردده كثيراً فيقول مثلاً : ( دادا، دادا، دادا ) وتصبح مناغاة الطفل في الشهر السادس أكثر نشاطاً وذلك لجلب الانتباه.
  • مرحلة التقليد:  يبدأ الطفل في الشهر الثامن بتقليد الأصوات، يبدأ الطفل في سماع أصوات مشابهه لما يُنطق من أمه فعندها يدرك المشابهة أو المماثلة فيأخذ في تقليد ذلك وهو مستمتع به.
  • مرحلة الكلمة الأولى: عادة ما تبدأ هذه المرحلة في نهاية السنة الأولى , ولا يشترط في الكلمة الأولى أن تكون صحيحة تماماً ولكنها الكلمة الأولى التي يستخدمها الطفل للدلالة على شيء ما، أو للتعبير عن رغبة ما باستخدام لفظ معين قد يكون مشابهاً للغة التي يستخدمها الكبار من حوله، حيث يبدأ باستخدام الكلمة الواحدة للدلالة على العديد من المفاهيم، فكلمة  ( ماما ) تستخدم للدلالة على جميع النساء، وكلمة (بابا ) على جميع الرجال، وكلمة ( عو) على جميع الحيوانات، وكلمة ( هم ) للدلالة على أنواع الطعام،
  • مرحلة تكوين الجمل :  تظهر هذه المرحلة عادة من عمر( 18- 24 ) شهراً، حيث يبدأ الطفل في تقليد كلام الآخرين، وتزداد حصيلته اللفظية لتزيد عن (50) كلمة، ويبدأ بتكوين جمل من كلمتين،

و الاضطراب اللغوي يتم تشخيصه:

عن طريق الأهل أو المعلمين  حيث يمكن أن يشكوا بأن الطفل يعاني من اضطراب في اللغة التعبيرية أو الاستقبالية أو في كلا المظهرين إذ لاحظوا واحدة أو أكثر من المظاهر التالية:

  •  عدم القدرة على فهم اللغة المحكية من خلال الاستخدام اليومي (اللغة الاستقبالية)، أو استخدام اللغة في التواصل الطبيعي ( اللغة التعبيرية).
  • عدم القدرة على فهم المفردات، أو الجمل اللغوية، أو نقص هذه المفردات أو الجمل في مخزونه اللغوي مقرنة مع الأطفال في مثل عمره.
  • عدم القدرة على فهم الأوامر اللفظية الموجهة إليه بشكل كامل أو جزئي.
  • عدم القدرة على إنتاج المفردات أو الجمل اللغوية بشكل سليم، وموازي للأطفال الذين في مثل عمره.
  • ظهور الأخطاء النحوية، أو الصرفية، أو غيرها من مكونات اللغة في حديث الطفل سواء أكان واعياً لهذه الأخطاء أو لا .
  • إذا شك الأهل في سمع الطفل كون استجاباته وتفاعله مع الحديث الذي يدور حوله يكاد أن يكون معدوما أو متقطعا.
  • عدم القدرة على سرد الأحداث بشكل متسلسل ومنطقي مع أخذ العمر بعين الاعتبار .

 

  • · وللاستفسار عن أي موضوع أو طرح أي سؤال بخصوص أي حالة لأي طفل :2013-11-02 12-15-45_0004.

1-  نرجو التواصل معنا على الأرقام التالية : 0988738783-235154

2-   زيارة العيادة للعنوان التالي طرطوس – المشبكة -أول سوق النسوان

3-  أو من خلال إرسال رسالة تحتوي السؤال مع شرح الحالة إلى موقع بانوراما طرطوس ونحن نحدد موعد مسبق عن تاريخ الإجابة  للأسئلة .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات