بانوراما طرطوس-لمى يونس:
ﺍﻟﻨﻔﺲُ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮﺩ ﻛﺘﻠﺔ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﻣﺴﻜﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻛﻤﺎ ﻳُﺴﻜﺐ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺑﺤﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺳﻴﺲ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﺍﻟﺤﻴﺔ. ﻓﻜﻤﺎ ﺗﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﻋﺒﺮ ﺃﻣﻮﺍﺟﻬﺎ ﻭﺗﻴﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﻘﻠﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ، ﺗﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻓﺘﺘﺄﺛﺮ ﺑﻪ ﻭﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻴﻪ.
ﺗﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺼﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺪّ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻴﻄﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﺎﻫﻴﺘﻬﺎ ﻭﺗﺠﻠﻴﺎﺗﻬﺎ ﻭﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺰ ﺍﻟﻔﺮﺍﻏﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺶ ﺿﻤﻨﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺑﺄﺷﺨﺎﺹ ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﻭﻣﻨﻈﻮﻣﺎﺕ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻷﻫﻢ ﻛﻲ ﻳﺤﺲّ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺠﻮﻫﺮ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻫﻮ ﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺸﺮّﻉ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻷﺳﺌﻠﺔ ﻃﺎﺭﺋﺔ ﺣﻮﻝ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻭﺗﺠﻠﻴﺎﺗﻪ.
ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﺣﻮﻝ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻓﻤﻦ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻣﺮﺍﺩﻑ ﻟﻠﻮﻃﻨﻴﺔ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺇﻻ ﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻘﻮﻗﻊ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻬﻢ ﻗﺎﺻﺮ ﻟﻼﻧﺘﻤﺎﺀ.
ﻗﺪ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻨﺎﻏﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻣﺎ، ﻓﻴﺸﻌﺮ ﺑﺎﻻﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻟﻠﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻌﻞ ﺃﺑﺮﺯ ﺻﻴﻎ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻋﺎﺵ ﺑﻴﻦ ﺟﻨﺒﺎﺗﻬﺎ، ﻓﻴﺴﻌﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ﻭﺣﻘﻮﻟﻬﺎ، ﻏﻴﻮﻣﻬﺎ ﻭﺟﺒﺎﻟﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﻟﻴﺤﺲّ ﺃﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻫﻮﻳﺘﻪ. ﻭﺗﻄﺎﻟﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺆﻛﺪ ﻋﻤﻖ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻨّﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﺤﺴﺐ، ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻀﻰ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺷﻄﺮﺍً ﻃﻮﻳﻼً ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ، ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺩﻓﻌﺘﻪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻗﺎﻣﺘﻪ، ﻟﻴﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺧﻀﻢّ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺘﺖ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﺮﻙ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﻓﻜﺮﻩ ﻭﺭﻭﺣﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﺍﻷﺻﻠﻲ، ﻭﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺸﺘﺖ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﺇﻻ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻓﺘﻘﺎﺩﻩ ﻟﻺﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ.
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﻭﺍﻫﻴﺔ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﻣﺘﺠﺬّﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﺗﻤﺘﺪ ﺟﺬﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﺎﺿﻴﻪ، ﻓﺸﻌﻮﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺰﺯ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﺮﺗﺒﻄﺎً ﺑﻄﻔﻮﻟﺘﻪ ﻣﺜﻼً، ﻓﻴﺠﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻳﺎﻩ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺫﺍﻛﺮﺗﻪ، ﻭﻳﺸﻢ ﻓﻲ ﻫﻮﺍﺋﻪ ﻋﺒﻖ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻀﺖ. ﻟﻜﻦّ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻭﻳﻨﻤﻮ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﻲ ﺣﺎﺿﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺎ ﻳﻐﺬﻳﻪ، ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺳﻮﻯ ﻣﺜﺎﺭ ﺣﺰﻥ ﻭﻧﺪﻡ؟
ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻓﺤﺴﺐ، ﺑﻞ ﻳﺘﻌﺪﺍﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ، ﻭﺗﻨﺒﻐﻲ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺮﺗﻜﺰ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﺃﻭ ﻋﺮﻗﻴﺔ، ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﺑﻤﻔﻬﻮﻣﻪ ﺍﻷﻋﻤﻖ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻳﺮﺑﻄﻨﺎ ﺑﻬﻢ ﺗﻨﺎﻏﻢ ﻓﻜﺮﻱ ﻭﺗﺂﻟﻒ ﺭﻭﺣﻲ.
ﻳﺤﺪﺙ ﺃﻥ ﻳﻨﻀﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺧﻼﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺎﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻗﺪ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻻﺭﺗﻴﺎﺡ ﻟﻠﺘﻮﺍﺟﺪ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻳﻜﺘﺸﻒ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﻓﺘﺢ ﺃﻳﺔ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ، ﺇﻧﻪ ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﻻ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻱ ﻣﺜﻼً ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺬّﺝ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫﻳﻦ ﺑﺘﻮﺍﻓﻪ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻭﻗﺸﻮﺭﻫﺎ؟ ﻭﻗﺲ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮﺍً..
ﺇﻧﻨﺎ ﻛﺒﺸﺮ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺻﺪﻯً ﻷﻓﻜﺎﺭﻧﺎ ﻭﺃﺣﺎﺳﻴﺴﻨﺎ، ﺇﻧﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻧﺸﺒﻬﻬﻢ ﻭﻳﺸﺒﻬﻮﻧﻨﺎ ﻟﺘﻐﺪﻭ ﺗﺸﺎﺑﻬﺎﺗﻨﺎ ﻧﻘﺎﻁ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻛﺮﻛﺎﺋﺰ ﻟﺘﻤﺘﻴﻦ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﺑﻬﻢ، ﻭ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ.
ﺇﻻ ﺃﻥّ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻗﺪ ﻻ ﻳﺠﺪ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﻳﻤﻨﺤﻪ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ، ﻭﻳﻄﻠﻌﻨﺎ ﺍﻷﺩﺏ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺮ ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺎﺷﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻬﻢ ﻏﺮﺑﺎﺀ، ﻓﻼ ﻫﻢ ﺃﺣﺴﻮﺍ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺴﺎﻣﺤﺎً ﻣﻌﻬﻢ ﻻﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﺄﻟﻮﻓﻪ. ﻭﻣﻦ ﻣﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﺄﺣﺪ ﺃﺷﻬﺮ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﺑﺘﻪ ﺍﻷﺯﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
” ﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺔٍ ﺗﺪﺍﺭﻛﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ****ﻏﺮﻳﺐٌ ﻛﺼﺎﻟﺢ ﻓﻲ ﺛﻤﻮﺩ”
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ، ﻓﺎﻟﻐﺮﺑﺔ ﻻ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺑﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻋﻦ ﺩﻳﺎﺭﻩ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻏﺮﺑﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺣﺘﻰ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً..
ﺇﻥ ﻟﻺﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻣﺒﺎﺷﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺳﻮﺍﺀ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً، ﺩﺭﺍﺳﻴﺎً ﺃﻭ ﻋﻤﻠﻴﺎً. ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ، ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﻴﻮﻟﻪ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ، ﻭﻃﻤﻮﺣﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻭﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﻣﻴﻮﻟﻪ ﻭﻃﻤﻮﺣﻪ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻛﻬﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺮﺹ ﻧﺠﺎﺣﻪ ﺃﻭﻓﺮ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺇﺑﺪﺍﻋﻪ ﺃﻛﺒﺮ. ﻭﻣﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻳﻀﺎً.
ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ، ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻨﺎ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻟﻮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻓﻬﻮ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺑﻤﻔﻬﻮﻣﻪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ، ﻭﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ، ﻓﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺻﻮﻻً ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺼﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ، ﻓﺎﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻷﺻﻌﺪﺓ.