تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

صحة طرطوس تقيم ورشة عمل حول نظام المعلومات الصحية HeRAMS

10475589_638622366222677_7131022842784060468_n

أقامت مديرية صحة طرطوس ورشة عمل حول نظام المعلومات HeRAMS بالتنسيق مع مديرية التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وذلك بحضور عناصر خلية الأزمة من المشافي والمناطق الصحية في المحافظة.
ودعا مدير صحة طرطوس د. ياسين إبراهيم في كلمة افتتاح كافة المشاركين إلى الاستفادة القصوى من ورشة العمل التي تستمر يومين لتطوير نظام الإحصاء وقواعد البيانات في القطاع الصحي بما يدعم اتخاذ القرار والتخطيط بشكل أفضل, مؤكداً أن الهدف من تقديم الدراسة وملأ الاستمارات حول الواقع الصحي في كل المراكز الصحية والمشافي بطرطوس من جهة الكفاءات العلمية للموارد البشرية وتوفر المستلزمات الطبية ومستلزمات الرعاية الصحية الأولية هو معرفة الخلل فيها والعمل على استدراكه, وقال:”أن الدراسة ستظهر أيضاً التخريب الذي تتعرض له المواقع الصحية جراء المجموعات الإرهابية المسلحة أو من خلال زيادة الضغط عليها لجهة كثرة الوافدين كما يحدث في طرطوس”.

10444792_638562662895314_8673602513993746515_nوبينت مسؤولة إدارة المعلومات في منظمة الصحة العالمية الدكتورة فاطمة جحا أن الهدف من الورشة تعزيز نظام المعلومات الصحي HeRAMS بمحافظة طرطوس وبناء وتعزيز القدرات الوطنية لرفع كفاءة نظم المعلومات الصحية في حال الأزمات, كذلك دعم اتخاذ القرارات بناءاً على الأدلة, الإحصاءات والمؤشرات العلمية.
وأوضحت د.فاطمة أن البرنامج أطلق في سورية بداية عام 2013 بهدف تجميع البيانات من خلال الاتصالات الهاتفية في البداية ليتطور لملء الاستمارات ورقياً وإلكترونياً حول توافر الموارد والخدمات الصحية في كل المحافظات بهدف إيصال المعلومة الصحيحة والسريعة والشاملة إلى صناع القرار.
بدورها أ.تيماء أبو خليف رئيسة دائرة نظام المعلومات في وزارة الصحة قدمت شرحاً عن دور نظام المعلومات الصحية وأهميته, كما تضمن اليوم الأول من الورشة شرح استمارة تجميع بيانات المشافي في نظام HeRAMS في حال الأزمات للمحاضر وسيم خليل رئيس دائرة الإحصاء في مديرية صحة طرطوس, بالإضافة إلى شرح عن استمارة تجميع بيانات المراكز الصحية للمحاضر عاطف عباس مسؤول عن نظام المعلومات في مديرية الصحة. 
وتواصل الورشة غداً فعالياتها بإلقاء عدد من المحاضرات منها جودة بيانات نظام المعلومات الصحية وتقييم بيانات طرطوس للمهندس معتصم محمد, تشكيل مجموعات عمل للتدريب على استمارة المشافي والمراكز للأستاذ كمال قطنة, ودور نظم المعلومات الجغرافية GIS في النظام الصحي للمهندس أيمن المبيض.
بالإضافة إل ىشرح الصعوبات والتحديات التي واجهت فريق العمل المركزي خلال عام 2013 للأستاذة تيماء أبو خليف, الصعوبات والتحديات التي واجهت فريق عمل طرطوس خلال 2013 لكل من السيد وسيم خليل والسيد عاطف عباس.
و ستختتم أعمال الورشة بوضع جملة من التوصيات.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات