تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

ماذا تعلم عن “باب جهنم” في تركمانستان

10687018_378424258997513_4468425884486891352_nباب جهنم، أو حفرة الجحيم، تسمية أطلقت على حفرة مشتعلة بالنيران دون توقف، منذ عام 1971، في قرية “ديرويز” التي تبعد 250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد، والتي يمكن رؤيتها من على مسافة بضعة كيلومترات، وفق مصادر إعلامية.
الحفرة التي يبلغ قطرها 230 قدمًا، ما يعادل 70 مترًا، وعرضها 200 قدم، نحو 60 مترًا، وعمقها 66 قدمًا نحو 20 متراً، جاءت بفعل سقوط حفارة الغاز الطبيعي أثناء عملها في المنطقة عام 1971، في عهد الاتحاد السوفييتي، ولمنع تسرب غاز الميثان من الحفرة والإضرار بالبيئة والكائنات الحية، قرر العلماء إشعال النار بها على أمل أن تستهلك النار الغاز خلال عدة أيام، ولكن لم تنقطع عنها النيران منذ ذلك الحين حتى الآن.
يقع حقل الغاز الطبيعي في منطقة درويز في تركمانستان، ويمتد تحت بحر قزوين، ويقدر محتوى الحقل من الغاز بنحو 8 بليون متر مكعب، أي أنه رابع أكبر حقول الغاز التي عثر عليها في العالم.
زارها الرئيس التركماني، قربانقلي بردي محمدوف، في أبريل من عام 2010، وأعطى أوامره في غلق هذه الحفرة المشتعلة أو اتخاذ تدابير أخرى؛ للحد من تأثيرها في تطوير حقول الغاز الطبيعي الأخرى، في تلك المنطقة في عام 2013، ولا تزال الحفرة مشتعلة؛ لتصبح من أهم مواقع السياحة في تركمانستان.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات