تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

إضاءة على نظام ضابطة البناء لمدينة طرطوس ولمدن المحافظة وبلداتها وبلدياتها

00027A5E-w450أقامت لجنة العمارة في فرع نقابة المهندسين محاضرتين تغطيان نظام ضابطة البناء لمدينة طرطوس، ونظام ضابطة البناء للمدن الأخرى والبلدات والبلديات في المحافظة. أقيمت المحاضرتان في مدرج فرع النقابة..

إضاءة على نظام ضابطة البناء لمدينة طرطوس
قدم المهندس حسان حسن، العامل لدى مدينة طرطوس عرضاً لنظام ضابطة البناء في مدينة طرطوس، الصادر بقرار وزير الإسكان والتنمية العمرانية ذي الرقم /1651/؛مبتدئاً بتعاريف: مدينة طرطوس، والمقسم، والشارع أو الساحة العامة، والواجهة، والعمق، والحد الجانبي أو الخلفي، الوجائب العمرانية، الوجائب…
ثم تحدث في عنوانات كثيرة: رخصة البناء- رخصة الهدم- الرقابة على البناء- شروط التنفيذ- الإفرازات- التخطيط- نقطة المقارنة- الأقبية- مرائب السيارات- البروزات المستورة والتزيينية- المناور- السكن- السقائف- الأدراج والمصاعد- الأسطح الأخيرة ووجائب الرجوع وطابق الأعمدة والمرافق المشتركة- المناطق العمرانية- عامل الاستثمار- الطابق الإضافي- أدراج النجاة- اللجنة الفنية الدائمة للتخطيط…
كما أعطى نموذجاً لبناء،يقع في منطقة، تخضع لنظام سكن ثان وفق عامل الاستثمار، وشرح كيفية تطبيقه.
وتمنى في ختام حديثه أن يتم الحصول على موافقة مبدئية على المخططات المعمارية من المدينة، قبل تصديق المخططات من نقابة المهندسين، ليتم تدارك أية ملاحظات يمكن أن تؤخذعلى التصميم.
ثم فتح باب المداخلات والأسئلة، التي أجاب عنها الزميل المحاضر، وشملت العديد من الملاحظات والأفكار؛ منها:
– لا توجد كودات عمارة وكهرباء وميكانيك وسواها.
– ضرورة إرسال نسخة من نظام الضابطة المصدق أخيراً، وأية تعديلات تطرأ عليه في المكتب التنفيذي للبلدية، إلى النقابة لنشرها.
– نظام الضابطة لم يذكر الناحية الجمالية في الأسطح الأخيرة، والتراجع في هذه الأسطح يشوه المنظر معمارياً.
– لماذا تمنع الشرفات في القبو الذي سمح بالسكن فيه؟!
– يفترض أن تكون الأسطح المائلة على محيط البناء لإخفاء محتويات السطح، أو إلغاء هذه الأسطح المائلة التي لا تنفذ بشكل جمالي منسجم.
– تم توقيف منح تراخيص سكن القرميد حتى إشعار آخر.
– إلغاء تسليم البناء على العضم؛ لأن الإكساء لا يكون بالضرورة منسجماً على كامل البناء، أو مع الجوار.
– هناك ورشة عمل حول آلية تنفيذ نظام ضابطة البناء، تشارك فيها البلدية، والمحافظة، والمجتمع الأهلي.
– التخلص من الحاويات ومناظرها غير الحضارية، وبحث إمكانية إنزال القمامة ضمن مسارات خاصة في الأبنية، مع تأمين مستلزماتها المكملة.
– ضرورة تقديم الملاحظات حول نظام الضابطة باسم النقابة أو أي مكتب هندسي، إلى مجلس المدينة لدراستها، واعتماد المناسب منها.eng-min-4e03b10aa3fd8

نظام ضابطة البناء في المدن والمناطق خارج المركز

أوضح الدكتور فيصل الدايري، عضو مجلس فرع نقابة المهندسين، رئيس التخطيط والرخص في مديرية الخدمات الفنية في طرطوس، أنه تم وضع نظام بناء عام يراعي التعاميم، ويؤمن تحديث الأنظمة، ويهتم بالعمارة الخضراء، والطبيعة الواقعية. والهدف من نظام ضابطة البناء تنظيم العلاقة بين صاحب الترخيص والبلدية، ووضع ضوابط عامة تحقق الانسجام بين الطبيعة ووظيفة البناء، وترشيد استهلاك الطاقة..

وأكد د.الدايري أنه ما من نظام مثالي، ويمكن أن يعدل أيّ نظام من أجل الفائدة العامة، وليس من أجل بناء أكبر مساحة على حساب الخدمات والطبيعة وسواها. ولم يكن مسموحاً البناء على نظام عامل الاستثمار خارج مدينة طرطوس؛ لكن سمح به مؤخراً في بعض المناطق وفق شروط محددة.
ثم استعرض مشروع نظام ضابطة بناء بلدية الشيخ سعد، كنموذج عن نظام البناء الذي تمت دراسته وتعميمه على الوحدات الإدارية، بمشاركة مختلف الجهات، وقد وضع بعض المجالس اقتراحات، تم الأخذ بالمناسب منها.
وتضمن العرض عنوانات عديدة؛ منها: تعريفات- نقطة المقارنة، مستوى المقارنة- العبارة المفتوحة- العبارة المغلقة- شروط الترخيص- وثائق اضبارة الترخيص- مدة رخصة البناء- رخصة الهدم- شروط الأشغال- الإفرازات والتخطيط- الشروط والمواصفات العمرانية للبناء- ارتفاعات الأبنية- الأقبية- الحواجز والتصاوين- المناور- المرائب- شروط الأمان والصحة في البناء.
وقد داخل عدد من الزملاء في كثير من القضايا مناقشين ومتسائلين، وأجاب المحاضر عنها، وقد وردت أفكار عديدة في المحاضرة والحوار؛ منها:
– هناك مشكلة في تطبيق النظام في الوحدات الإدارية لأسباب متعددة: الكادر الفني ليس على المستوى المطلوب، وعدم الاستمر وتسرب الخبرات الهندسية خارج الوظائفارية، وضعف المتابعة والمراقبة..
– المخطط التوجيهي هو مجموعة اشتراطات لمنح التراخيص، والمواقع تقريبية أحياناً.
– يتم تحديد نقطة المقارنة بناء على الشارع الرئيسي حسب تصديق الوحدة الإدارية، وهناك مشكلة في تحديد نقطة المقارنة للأبنية التي ستقام على شارع تنظيمي غير منفذ.
– تعفى الأبنية التي لا تتجاوز مساحة محددة في النظام من الملجأ.
– يمكن البناء في المناطق الخضراء في المساحات التي تتجاوز حداً معيّناً، وبنسبة محدّدة.
– هناك خطورة في البناء بلا وجائب داخل المناطق القديمة، بالنظر إلى الزلازل، والشروط الصحية، ولا يوجد سكن متصل في المخططات الجديدة.
– يفترض عدم الإساءة إلى الطبيعة بحجة البناء، عن طريق التجريف المبالغ به في المناطق المائلة لإكثار الطبقات والمساحات.
– لا يجوز عدّ القبو سكنياً؛ إلا إذا كان ممكناً تصريف المياه بالراحة، وليس عن طريق الضخ.
– يسمح بالطابق الإضافي في الأبنية الجديدة، أو تلك التي ما تزال على الهيكل (أي في الأبنية غير المأهولة).
– هناك واجهات لا تراعي الضوابط، وبروزات مستورة مبالغ بها.
– جميع الإفرازات الحالية تتم وفق تصور مستقبلي.
– من المشاكل القائمة السكن في أقبية غير صحية، ومن الأفضل أن يكون البناء في المناطق المائلة متدرجاً.
– الغاية من السكن الزراعي خدمة الأغراض الزراعية، في مساحة لا تقل عن أربع دونمات (+_ 5{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}).
– هناك فائدة في إلغاء الفراغ بين شاحطي الدرج، وضم مساحته إليهما.
– من الضروري أن تقدم الملاحظات والاقتراحات مكتوبة إلى الجهات المعنية؛ لدراستها واتخاذ قرارات مناسبة بشأنها.
أدار الحوار خلال المحاضرتين،اللتين استمرّتا حتى الثانية بعد الظهر، المهندس جمال شيباني رئيس لجنة العمارة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات