تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

لا تظنوا به سوءا …….. فالحذر واجب- كفاح عيسى

12041788_481446305369496_906181212_nبسبب حياة اليتم التي عاشها وكغيره من الفقراء تتقاذفهم الظروف القاسية والذين يدفعون أثمان اقتسام الكعكة وثمن الصراع الساكن حينا والساخن أحيانا أخرى وهي سمة مجتمعنا الذي لم يعرف الإستقرار والأمان الحقيقي في تاريخها لا القديم منه ولا الحديث والمعاصر أكبر شاهد على ما نقول… حيث المصير متروك للمجهول لأن الحيتان الكبيرة لم تترك شيئا للأسماك الوادعة – الصغيرة.
أراد أن يجرب حظه كأقرانه, قال في نفسه: ولم لا؟!
هو أبن قريتي ونحن جيران وأكثر وإلى الأمس القريب والدتي مع والدته تصنعان الخبز على “التنور” المشترك في الحارة وتذهبان معا لجمع الحطب اللازم من سفوح الضهر (الجبل) وقاع الوادي وحال كل منهما “جرزت الحملة وقالت رد علي…يلعن بو الحطب على بو المنجلة”…….
الجميع يقصدون سيادته وهو الذي تربع على منصب ليس بقليل كان هذا منذ خمس وثلاثون عاما, ومسؤول الدرجة الرابعة والخامسة حينها كان يحل ويربط فكيف ب(صاحبنا) الذي أصبح قبلة للناس بفضل التي صنعته صاحبة القد الممشوق بنت العز والدلال. الناس البسطاء ونحن منهم كانوا يقولون عنه للدلالة على أهميته “فلان بعد الرئيس” وهذه الثقافة كانت منتشرة على امتداد الوطن القصد منها إطفاء الهالة والتعظيم من جهة وزرع الهيبة والتباعد من جهة أخرى!!
تشجع الشاب, يحذوه الأمل بعدم ردّه خائبا أعاد مرارا ما سيقوله وأجرى أكثر من بروفة لكيفية الدخول إلى دارة المسؤول.
عند دخوله استقبل بتلك الإبتسامات المستجدة التي تعكس تواضعا مزيفا وتزرع الطمأنينة المؤقتة في النفوس… أما المطلب الذي تشجع عليه بعد ارتباك واضطراب بدا واضحا وكما تعلمون “صاحب الحاجة أرعن” هو الحصول على عمل (وظيفة) يمكنه من إعالة أخوته إلى جانب والدته المجاهدة……. كان الرد: اذهب غدا وانتظرني أمام المدخل الرئيسي, لم يلتقط الشاب الطيب الإشارة – فمن أين له الألاف؟ وهو الذي لايمتلك الليرات – ففي ظنه أن الجيرة وحقوقها والرابطة الأقوى تكفي لإظهار مقدارا من الرأفة والعطف ولكن هيهات. فمن أين له هذا الذكاء العاطفي؟! والذي به يظهر ارتقاء الإنسان وسموه. في الصباح الباكر نزل الشاب إلى المدينة واستدل على المكان.. انتظر ساعة.. ساعتين.. ثلاث ساعات.. طال الإنتظار ظنّ أن الرفيق لم يأتي. إنتظاره الطويل أثار شكوك أحدهم الذي اقترب منه قائلا: ماذا تريد يارفيق؟ أنتظر سيادته ولي معه موعد…
يارجل! منذ ساعات هو في مكتبه, لابد لديه اجتماع مع وفد من مناضلي القطر الصومالي الشقيق يبحثون إمكانية تحقيق وحدة التراب من الماء إلى الماء. لاتظنوا بالرفيق سوء… فالإحتراز واجب والضرورات الأمنية امر ملّح وهنا تكمن أهمية المدخل الخلفي (السرّي) لخدم الشعب…..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات