تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

طلب من المواطن التعاون والثقة والوقت.. مدير التجارة الداخلية بطرطوس عاطف أحمد: تراجع كبير في عدد الضبوط التموينية بعد تطبيق قانون التموين الجديد نتيجة تضاعف العقوبات.. والقانون يضبط المخالفة وليس السلوك

تنزيلبانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد السيد عاطف أحمد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس تراجع عدد الضبوط التموينية المسجلة بعد بدء تطبيق قانون التموين الجديد رقم 14 مقارناً عدد الضبوط قبل شهر من بدء التطبيق وبعد شهر حيث بلغ عددها 731ضبط خلال شهر تموز فيما انخفضت خلال شهر ايلول الى 244 ضبط، وأرجع السبب إلى ارتفاع قيمة الغرامة التي يفرضها القانون الجديد بحق المخالفين والتي تصل الى المليون ليرة، وأضاف السيد أحمد أن فئة تجار الجملة والوكلاء هي الفئة الأكثر التي انخفضت لديها الضبوط كونها الشريحة الأكثر تغريماً في حال المخالفة..

53533df9db29fواعتبر أحمد في لقاء مع موقع بانوراما طرطوس أن القانون ومهما بلغت درجة قوته او تطبيقه لن يستطيع منع المخالفات وانما الحد منها قدر الامكان مشيرا الى ضرورة تعميم السلوك الشخصي الأخلاقي المنسجم مع روح القانون والمواطنة لدى الأشخاص الذين لهم ميول لمخالفة القوانين وجني الأرباح بصورة غير شرعية، معتبراً أن انشاء محاكم تموينية ساهم في سرعة البت في القضايا التموينية المحالة الى المحاكم ولكن من الضروري ايجاد صيغة أكثر سرعة فكلما كان البت سريعاً كلما كان قوة الردع أكبر وبالتالي التخفيف من المخالفات..

وردا على سؤال يتعلق بسلوك عناصر الرقابة والاتهامات الموجهة لأدائهم أكد السيد احمد ان هناك ضعاف نفوس في كل مكان من مفاصل العمل في جهة حكومية وعناصر الرقابة ليسوا على سوية واحدة من السلوك والنزاهة ولكن ايضا استطاع القانون الجديد الحد من السلوكيات السلبية لعناصر الرقابة بعد تشديد العقوبات على من يثبت اخلاله بعمله او كشفه لأسرار الجولات واماكن توجهها وما الى ذلك..

وأعرب أحمد عن ترحيبه بمشاركة الجمعيات الأهلية والمتخصصة في مراقبة عمل الدوريات مبيناً هناك دوريات مشتركة مع كل من الصحة والزراعة والسياحة والبلديات..

  واضاف أنه تم رفد الجهاز بعشرة مراقبين جدد العام imagesالماضي ولكن ذلك لا يكفي مبيناً أن نسبة كبيرة من عناصر الرقابة هم من أصحاب الشهادات الجامعية وأن هناك مراقبة على اداء المراقبين والتأكد من عملهم بشكل شخصي في بعض الأحيان للتأكد من الأداء.. واضاف ان المديرية بحاجة ماسة الى زيادة عدد المراقبين وكذلك عدد السيارات حيث لا تستطيع 3سيارات فقط ان تلبي متطلبات العمل في اسواق المنتشرة في مختلف أنحاء المناطق.

وحول موضوع شكاوى المواطنين تمنى السيد أحمد من المواطنين التعاون مع فريق حماية المستهلك في قمع اية مخالفة عبر التبليغ عنها وكذلك تمنى عدم الحكم المسبق على عمل المديرية ومنح الثقة والوقت لمعالجة هذا الواقع المعقد بحكم الأزمة التي يمر بها البلد مضيفاً أنه لا بد من نشر ثقافة الشكوى وعدم السكوت عن التجاوزات والمخالفات متحدياً اهمال اية شكوى تصل الى المديرية دون معالجتها ولكن بحكم القانون يجب ان تكون الشكوى من طرفين الاول المواطن الشاكي والثاني المواطن المخالف وبالتالي نحن بحاجة الى تسجيل الشكوى ومع ذلك تهتم المديرية بجميع الشكاوى ولكن لا بد للمواطن من التعاون مع حماية المستهلك وهذا يحدث بحدود ضعيفة جدا حيث لا يتجاوز نسبة عدد الشكاوى المقدمة الى المديرية 3{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من اصل 7000 ضبط تم تسجيلهم حتى الان في اسواق المحافظة.

068530_2008_06_04_14_39_47.image1وفي موضوع شكاوى النقل وتقاضي أسعار زائدة من قبل السرافيس أكد أن هناك مبالغة من قبل أصحاب السرافيس عندما يقولون أن التسعيرة ظالمة بحقهم حيث تم وضع دراسة دقيقة للتسعيرة لجميع الخطوط من قبل لجنة مؤلفة من عضو المكتب التنفيذي المختص وممثلين عن السائقين والطرق المركزية والتجارة الداخلية وتم احتساب المسافات ومصاريف الاليات من وقود وزيت واطارات واستهلاك محرك …. وبالتالي الادعاء بأن التسعيرة غير عادلة هو ادعاء غير صحيح وعلى المواطن ان يقدم شكوى بحق من يتجاوز هذه التسعيرة… كما لا بد من تفعيل جداول المناوبات بالنسبة للخطوط لمنع حدوث تغير في الخطوط والذي يتقاضى من خلاله السائق مبالغ زائدة ومضاعفة..

0-b05أما على صعيد رغيف الخبز أكد مدير التجارة الداخلية أن هناك مخالفات كثيرة تسجل بحق الأفران الخاصة ومعظمها يتعلق بنقص الوزن مضيفاً أن السعر المعتمد هو 50 ليرة لربطة الخبز 1300 غرام على نافذة الفرن وغير ذلك يعتبر مخالف بغض النظر عن حجم الرغيف وعدد الأرغفة ضمن الربطة.. وقد تم اغلاق عدد من الافران نتيجة تكرار المخالفات او تخفيض مخصصاتها وتغريمها ايضا ولكن ليس بالإمكان للمديرية الاحاطة بجميع الافران بالمحافظة والبالغ عددها 72مخبزاً على مدار الساعة وبالتالي يمكن ان تحدث المخالفات ولكن في حال ضبطها ينال المخالف العقوبة التي يستحقها.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات