تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

تكدس القمامة في شوارع طرطوس .. ومجلس المدينة يبرر بنقص بعدد العمال والآليات

IMG_9469-w450تعاني مدينة طرطوس من مشكلة تردي واقع النظافة مما انعكس على جمال المدينة وموقعها على ساحل البحر نظراً لتكدس أكوام القمامة في الشوارع وجوانب الأبنية السكنية والأرصفة والحدائق العامة
وأمام المدارس وداخل باحاتها وأمام المنازل والمحلات التجارية ويعزو مجلس المدينة سبب عدم ترحيل القمامة التي تبقى لأكثر من أسبوع مكدسة كما أشرنا إلى عدم توافر الموارد والامكانات المادية والعاملين والضغط السكاني الكبير الذي تشهده المدينة من الوافدين من محافظات أخرى.
وذكرت المواطنتان رؤى الخطيب ورغدة عيسى في حي الرمل الغربي أنهن تعانيان كبقية أهالي الحي من تردي واقع النظافة في الحي وتكدس أكوام القمامة وانتشار الروائح الكريهة والبعوض والحشرات الضارة الناقلة للأمراض حيث لا توجد حاويات ويتم إلقاء القمامة بشكل عشوائي أمام منازل المواطنين والشوارع لفترات طويلة وهذا الأمر ينسحب على بقية مدن وبلدات وقرى المحافظة.
المهندس وسام عيسى رئيس دائرة النظافة في مجلس المدينة قال: الأسباب التي أدت إلى تراجع واقع النظافة في المدينة إلى هذا الحد وشكلّت عبئاً كبيراً ولاسيما بعد تزايد أعداد الوافدين من المحافظات وإحداث مراكز إيواء في المدينة, إضافة إلى النقص الكبير في عدد آليات النظافة وقدم معظمها وعدم القدرة على الإصلاح بسبب نقص الاعتمادات المخصصة. والنقص في مستلزمات النظافة من (حاويات معدنية وبلاستيكية وارتفاع الأسعار ونقص الاعتمادات المخصصة لذلك)، إضافة إلى النقص في عدد عمال النظافة إذ انخفض عدد العمال من 350 عاملاً عام 2009 إلى 170 عاملاً في عام 2015 بسبب (الوفاة – التقاعد – الاستقالة الخ..). الأمر الذي شكل عبئاً كبيراً على مجلس المدينة وتقديمه خدمة النظافة بالشكل المطلوب وعلى الرغم من ذلك تقوم مديرية النظافة في المدينة بالعمل على مدار 24 ساعة عمل لترحيل 300 طن من القمامة ضمن الإمكانات المتوافرة إذ يتم– حالياً- تضافر جهود كل الدوائر الخدمية في المدينة لترحيل القمامة من الشوارع والأحياء السكنية وبمشاركة القطاعات العامة.
ويتم حاليا وبشكل إسعافي إصلاح آليات المدينة من خلال تقديم معونة مالية وإشراف مباشر من قبل المحافظة.
ورداً على سؤالنا حول متى سيتم نقل القمامة إلى وادي الهدة؟
أشار عيسى إلى أنه تم إغلاق المطمر الصحي في مقالع معمل الاسمنت في تاريخ 1/12/2015 ونقل كامل القمامة إلى المركز المتكامل لمعالجة النفايات الصلبة في وادي الهدة. ويتم الإشراف على تنفيذ محطة ترحيل القمامة المؤقت في المنطقة الصناعية من قبل إدارة النفايات الصلبة في المحافظة.
وقال المهندس عماد خلوف – مدير المركز المتكامل للنفايات الصلبة: كانت كمية قمامة مدينة طرطوس – قبل الأزمة- بين 120-140 طناً يومياً، بينما ارتفعت اليوم إلى 250 طناً يومياً، وتضاعفت نفايات المنطقة الصناعية إلى أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل الأزمة، وتمّ إغلاق مطمر معمل الاسمنت، ويتم– حالياً-ترحيل- نفايات المدينة إلى المركز المتكامل للمعالجة وتتم معالجة نحو 300 طن في كل وردية عمل واحدة، وبيّن خلوف أن محطة الترحيل في المنطقة الصناعية هي قيد التجهيز وفي المراحل النهائية… ويتم الترحيل بشكل يومي من الساحة المؤقتة للترحيل إلى مكب القمامة في وادي الهدة… على أن يتم التسليم خلال عشرين يوماً من الآن مع بداية العام القادم بعد وصول جميع التجهيزات والآليات إلى المركز…؟!!
وقال المهندس علي حمّاد نائب رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة: هناك متابعة يومية لعمل مديرية النظافة في مجلس مدينة طرطوس وفق تقارير يوافينا بها مجلس مدينة طرطوس حول واقع النظافة في مجالس المدن والبلدات والبلديات وآلية العمل في مديريات النظافة والآليات المستخدمة فيه مع مشاركة آليات بعض الدوائر والشركات لإنجاز العمل المطلوب، وأضاف المهندس حمّاد: تمّ منح مجلس المدينة إعانة مالية لإجراء عقود عمل مؤقتة مدة ثلاثة أشهر وعددها 100 عقد في النصف الأوّل من العام الحالي.. كما تمّ تخصيص مجلس مدينة طرطوس بـ47 عقد عمل مؤقتاً لعمال النظافة والحدائق مدة ثلاثة أشهر ضمن خطة التشغيل من الموازنة المستقلة لعام 2015 ومُنِحَ مجلس المدينة إعانة مالية قيمتها 5 ملايين لتأمين محروقات من مادة المازوت لآليات النظافة، كما يتم تمويل ومعالجة المطمر الصحي في معمل الاسمنت من الموازنة المستقلة لعام 2015 وتمّ منح مجلس المدينة مبلغاً مالياً مقداره عشرة ملايين و300 ألف ليرة لقاء صيانة وإصلاح الآليات المذكورة ومن اعتمادات الموازنة المستقلة ومازالت اللجنة تتابع عمل صيانة آليات النظافة العاملة لديها. وواقع النظافة حالياً في تحسّن مستمر ودائم وبشكل واضح.
وأضاف حمّاد: تمّ تخصيص بقية مدن المحافظة بـ364 عقد عمل مؤقتاً مدة ثلاثة أشهر كعمال نظافة وحدائق وفق خطة التشغيل من الموازنة المستقلة لعام 2015 كما تمّ منح إعانة مالية بمبلغ 35,5 مليوناً لقاء محروقات ومازوت لآليات النظافة للوحدات الإدارية، وتمّ منحها إعانة مالية بحدود مبلغ 65 مليون ليرة لقاء إصلاح وصيانة آليات النظافة وفقاً لعمل لجنة مشكّلة لهذه الغاية. كما تمّ منح الوحدات الإدارية إعانات نظافة لقاء استئجار آليات لجمع وترحيل القمامة ومعالجة مكبات القمامة ومستلزمات نظافة بحدود مبلغ 37 مليون ليرة.

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات