تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

رد من الصحة على مادة منشورة بالموقع وتعقيب للمحرر..

13321621411رد رسمي من مديرية الصحة بطرطوس حول ماتم نشره على موقع بانوراما طرطوس بخصوص /فوضى الصناعات الدوائية ومسؤولية وزراة الصحة / نبين التالي :
قامت وزارة الصحة دائماً بالعمل والأشراف على تطبيق القوانين والقرارات الناظمة لصناعة وتجارة المنتجات الطبية والصيدلانية .. وما إغلاق المنشأة الصناعية المنتجة لغاز النيتروز الطبي إلا إجراء من الإجراءات التي تتخذها الوزارة بحق المعامل الدوائية والمنشآت الصناعية لمنع الفوضى كلا حسب الحالة /تنبيه – إنذار – سحب مستحضر وإتلافه – إيقاف إنتاج مستحضر – تجميد ترخيص خط إنتاج – إغلاق /
وما إصدار التعاميم لسحب بعض المستحضرات الطبية والصيدلانية من الأسواق إلا خطوة ضمن برنامج ونظام مقرر من قبل لجان مختصة في الوزراة يهدف إلى رقابة المستحضرات بدءا من المادة الأولية وصولاً إلى المنتج المتواجد في الصيدليات ومستودعات تخزين وتوزيع الدواء بالنسبة للمقاربات والتساؤلات التي وردت في المقال فقد اسندت إلى افتراضيات غير دقيقة بدلا من الاستناد إلى معلومات موثوقة صادرة عن الجهات المختصة فخلت من المسؤولية وجانبت حقيقة الجهود المبذولة دوما من قبل الوزارة لضمان تطبيق ممارسات التصنيع وقواعد التخزين الجيدة .
أخيرا نؤكد على أن وصول الدواء الجيد غلى المواطن هو مسؤولية كل طبيب وصيدلي ومنتج وموزع من حيث التزامهم بالقوانين والقرارات الناظمة وتعاونهم مع الجهات المعنية /وزارة – مديرية – نقابة / /#

تعقيب من المحرر على رد مديرية الصحة:

نستغرب اتهامنا من قبل المديرية بأننا نستند على افتراضيات غير دقيقة… مع العلم أننا  نتحدث تحديداً عن واقعتين ملموستين: الأولى خطوة اغلاق المعمل من قبل وزارة الصحة، والثانية تعاميم الوزارة المتلاحقة بسحب بعض الأصناف الدوائية المخالفة.. وهذا يؤكد وجود المخالفات والخلل في مكان ما..

نحن لا ننكر اهتمام الوزارة في هذا المجال فهناك جهود كبيرة تقوم بها والدليل الإغلاقات وسحب المستحضرات المخالفة.. ولكن من الطبيعي أن نتساءل عن أسباب وحجم هذا الخلل وتنامي المخالفات في الصناعة الدوائية وعن الجوانب الأخرى التي نلمسها نحن ويلمسها العاملون في هذا القطاع فهي موجودة وبنسب متفاوتة، ولكن التقارير والتصريحات الرسمية تخفف من حجمها واحيانا كثيرة تنكر وجودها ..

ما يهمنا فقط هو أن يحافظ القطاع الصحي في بلدنا على سوية جيدة من الأداء وأن يتم تقديم الخدمات الطبية للمواطن وفق ما تنص عليه الانظمة والقوانين.. وبما في ذلك الحرص على قمع المخالفات ومنع حدوثها سواء في التصنيع الدوائي، وزيادة الرقابة على اداء المصانع الدوائية والمستودعات والصيدليات وكذلك تكثيف الرقابة على عمل  المشافي العامة والخاصة والمراكز الصحية….

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات