تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

صحة طرطوس: دراسة لتحويل خمسة مراكز صحية إلى مراكز طب أسرة

2-262-660x330تجري مديرية صحة طرطوس حاليا عدة دراسات لتحويل خمسة مراكز صحية إلى مراكز طب أسرة بالتوازي مع التوسع في المراكز العاملة بنظام الإبلاغ المبكر عن الأمراض السارية وذلك بهدف تفعيل دور المراكز وتحسين نوعية خدماتها.
مسؤول الرعاية الصحية بدائرة برامج الصحة العامة الدكتور علاء الكنج أشار في تصريح لوكالة سانا إلى بدء إجراء الدراسات لتطوير خمسة مراكز في مناطق طرطوس وصافيتا والشيخ بدر وبانياس لتكون مراكز طب أسرة عبر البحث في واقعها الصحي وتجهيزاتها وكوادرها الطبية والفنية بحيث تكون مجهزة لتدبير المرضى وإجراء ما يلزم وفق أنظمة متطورة مع تحويل الحالات الحرجة إلى المشفى المختص.
ولفت الكنج إلى أنه يتم أيضا الاعداد للتوسع في المراكز العاملة بنظام الإبلاغ المبكر في إدارات المناطق الصحية والتي تهدف إلى الرصد المبكر والمعالجة السريعة للوقاية من الأمراض الانتانية والسارية والأمراض المشمولة باللقاح وذلك من خلال 44 مركزا صحيا ومشافي الدريكيش والشيخ بدر والقدموس.
وبين مسؤول الرعاية الصحية أن تأثر القطاع الصحي خلال الأزمة وازدياد عدد الوافدين إلى محافظة طرطوس تطلب من المراكز الصحية بذل مزيد من الجهود ولا سيما لجهة المتابعة والإشراف المستمر على مراكز تجمع الوافدين ضمن مراكز الإقامة المؤقتة بالمحافظة والتحديث الدائم للإحصائيات المتعلقة بهم من حيث عدد الأسر ورصد وتقصي الأمراض والوبائيات التي قد تحصل ومتابعة الحالة التلقيحية والتغذوية للوافدين.
ولفت الكنج إلى ضرورة المضي في تطبيق برنامج خدمة جرحى الجيش العربي السوري الذي اعتمد سياسة خدمة الجريح في منزله من خلال تشكيل فرق صحية مسؤولة عن متابعة حال الجرحى ضمن كل قطاع وفي كل مركز صحي ومتابعة تأمين احتياجاتهم العلاجية والفيزيائية والدوائية ضمن الإمكانات المتوافرة بالتنسيق والتشارك مع الجهات المعنية وجمعيات المجتمع الأهلي.
وتسعى مديرية صحة طرطوس حسب الكنج إلى تطوير العمل بين المناطق الصحية والمراكز ومع الجهات المعنية ودراسة الخارطة الصحية للمحافظة وتقدير الاحتياجات من حيث زيادة عدد المراكز وتطوير العمل فيها بحيث تكون الأولوية لتحسين نوعية وجود الخدمات ضمن المراكز بدلا من زيادة أعدادها.
وحول الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية أشار رئيس مركز الشهيد أيهم مالك نيوف الصحي بقرية بارمايا في منطقة بانياس الدكتور محمد معروف إلى أن المركز يوفر خدماته الطبية لأربع قرى مجاورة من لقاح ورعاية الأطفال والمسنين والحوامل والتغذية والإسعاف ومعالجة الأسنان وتنظيم الأسرة والتثقيف الصحي وإعطاء الأدوية الأساسية المعتمدة من وزارة الصحة إلى جانب وجود فريق يقدم العناية الطبية من أدوية ومستلزمات طبية ضمن الإمكانات المتوافرة لنحو 37 جريحا من الجيش العربي السوري في منازلهم.
نيرمين بدور خريجة معهد فني صحي تعمل ضمن فريق التثقيف الصحي بالمركز تبين أنها تعمل مع فريق متكامل على الزيارات الميدانية للمدارس والمنازل والدوائر الحكومية والمشاركة في ندوات صحية بهدف الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة وتطوير العادات الإيجابية في المجتمع.
تجدر الإشارة إلى أن عدد مراكز الإقامة المؤقتة في طرطوس يبلغ 21 مركزا وأربعة تجمعات رئيسية في مناطق الصفصافة والدريكيش وطرطوس وبانياس وصافيتا والقدموس.
ويبلغ عدد المراكز الصحية في المحافظة 130 مركزا ضمن سبع مناطق صحية ومنطقة واحدة فرعية مؤقتة موزعين في مناطق طرطوس 33 مركزا وصافيتا 23 والشيخ بدر 13 والدريكيش 13 وبانياس 17 والصفصافة 12 والقدموس 9 ومشتى الحلو الفرعية 10 مراكز وقدمت هذه المراكز خلال العام الماضي أكثر من مليوني خدمة طبية.
بانوراما طرطوس-سانا
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات