تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات...

جولة ممتعة في رحاب ملتقى النحت على الخشب.. ملتقى الفن والأصالة والذوق الرفيع

13529206_265964790436727_8009119032423080584_nبانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

تقديم..

رغم أني لست من المتخصصين بمجال الفن والثقافة.. إلا انني أجد نفسي منجذباً ومتحمساً لمتابعة هذا النوع من الفنون الراقية والمتميزة.. فالنحت على الحجر أو على الخشب يستحوذ على اهتمام متزايد ومتابعة على نطاق واسع في سورية والعالم.. إنه إبداع ما بعده إبداع وغنى 13567313_865362270277148_473625623914024428_nوتنوع بلا حدود.. فالمطرقة والإزميل والمنشار هي أدوات بسيطة ولكنها تستطيع أن تكون أدوات سحرية عندما تكون بيد فنان مبدع وبين أحضان طبيعة ساحرة.. وهذا ما يحدث اليوم ضمن ملتقى النحت الدائم طرطوس في بلدة النقيب والتي تقيم هذا العام ملتقاها النحتي للعام الثاني على التوالي ولكن هذه المرة كان الخشب بدلاً من الحجر وكان العنوان من وحي الملحمة التدمرية التي أعاد صياغتها جيشنا البطل ويعيد الإنسان السوري المبدع والمتميز بناء ما تهدم بكل براعة واقتدار..
“تدمر بوابة الشمس” هو شعار ملتقى هذا العام وهو يحقق يوماً بعد يوم ودورة بعد دورة المزيد من النجاح والتألق بفضل هذا التنظيم الجيد وبفضل هذا الحب وهذا التناغم ما بين اركان الفن وادواته ومواضيعه..
التقرير التالي يلقي الضوء على هذا الملتقى بعد مضي اسبوع واحد على بدء فعالياته:

متابعة..

يتابع ملتقى النحت على الخشب أعماله التي تقام ضمن فعاليات ملتقى النحت الدائم طرطوس ام الشهداء في بلدة النقيب.. وتشهد أيام الملتقى وأمسياته العديد من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والاجتماعية، كما يتم تسجيل حركة نشطة للزوار والمهتمين ومن بينها زيارات هامة لعدد من الوفود والشخصيات وكذلك من الفنانين والمحبين لهذا الفن الراقي..

وفي جولة لنا في الملتقى التقينا مع عدد من المشاركين والزوار:

الفنان النحات علي بهاء معلا- طرطوس..

13537774_864497377030304_5706494311167551136_nالفنان النحات علي بهاء معلا أكد أن مشاركته في الملتقى هي للسنة الثانية على التوالي.. وهي تعني له هذا العام الكثير سواء على صعيد المشاركة في موضوع الملتقى الملفت للانتباه أو كأستمرارية للنجاح الذي حققه الملتقى في العام الماضي.. وأضاف الفنان معلا أن موضوع الملتقى وعنوانه “تدمر بوابة الشمس” يواكب المرحلة التي نمر بها ويواكب ويحاكي ما تعرضت له تدمر من تخريب على أيدي إرهابيي العصر، ولكن وكما هي دائما تنهض تدمر وتعود زنوبيا ملكة للحضارة وللحياة.. وحول العمل الذي يقوم بإنجازه أكد الفنان علي معلا أن العمل هو لهذه الملكة العظيمة زنوبيا ولكن بأسلوب مختلف عما هو متداول فالتمثال الوحيد الذي يمثل زنوبيا هو للنحاتة العالمية هارييت هوسمر عام 1859 ويتم تصويرها دائما كملكة مكبلة بالسلاسل والجنزير وزنوبي، وأنا هنا سأقوم بتحرير زنوبيا من قيدها ومن سلاسلها واطلق العنان لحريتها ولأعمالها وانجازاتها التي وصلت إلى أبعد نقطة ونافست امبراطوريات العالم أنداك.. لذلك والحديث للفنان معلا انتظروا نهاية العمل لتشاهدوا زنوبيا الملكة الحقيقية وليست زنوبيا المكبلة والمقيدة وهذا من حقها علينا..

النحات زهير خليفة-اللاذقية..

13507005_1748124355476704_6491817032412884724_nالفنان النحات زهير خليفة من محافظة اللاذقية اكد ان هذا الملتقى هو ملتقى تطوعي وانا احببت ان اعمل شيء بطريقتي وبإمكاناتي الفنية حيث سأتعامل مع موضوع الملتقى وتدمر كبوابة للشمس والحياة وبأسلوب خاص ينطلق من خصوصية هذا الموضوع ومن اهميتها التي توازي اهمية اوغاريت وافاميا وكل حبة تراب من هذا البلد.. وأضاف: أن ما حدث في تدمر والطعنة التي تعرضت لها هذه المدينة  والحملة الشرسة والتخريب الذي تعرضت له من قوى الارهاب ووسط هذا الإهمال الدولي هو امر مزعج كثيرا وبالتالي من الطبيعي ان ينعكس ذلك على العمل الذي سينجزه حيث سيركز على الطعنة التي تعرضت لها المدينة على الكتلة الخشبية التي ينجزها وهذه رسالة الى العالم الذي يقف متفرجاً على تدمر وهي تتألم بعد تعرضها لتلك الطعنة.. ولكن ورغم هذه الطعنة ستعود تدمر وقد عادت لتكون كسورية الشوكة بحلق كل من يتربص بها شراً..

النحات حسن عزيز محمد..

الفنان النحات حسن عزيز محمد اكد انه يتعامل في الملتقى مع جزع الشجرة بعلاقة تأثير متبادل وعلاقة تفاعلية فهي ستؤثر به وهو سيؤثر بها.. مضيفاً أن كل فنان سيحاول ان يستخدم اسلوبه وفكرته بالتعامل مع الخشب وانجاز
IMG_3843قطعة فنية هي حصيلة لأفكاره ولعمله طيلة ايام الملتقى..وأضاف أنه سيقوم بتنفيذ وتطبيق أفكاره وتحويلها الى واقع فني ملموس يحاكي موضوع الملتقى ويلامس هذه الطبيعة الجميلة في النقيب.. فسورية هي مهد حضارات العالم وفيها جميع المقومات كي تستمر منارة للعالم ومهما فعلوا وحاولوا تشويه هذه الحضارة والرموز التي تشتهر بها وتخريب ما تم انجازه فلن ينجحوا ونحن منتصرون وهذه رسالة الى العالم بأننا سنعيد بناء ما تهدم حجرا فوق حجر وكل في موقعه ومن دوره في هذا البلد.. فنحن الفنانين سنستمر في رسالتنا ولن نتوقف بل سنزداد اصرارا مهما فعلوا.. فآلهة المحبة والسلام لا بد ستنتصر على آلهة الشر والحرب وهذه من ضمن رسالتنا في هذا الملتقى..

النحاتة علا هلال..

1b15bbbb-7c63-41f1-8098-85aa96565665الفنانة علا هلال أكدت أنها تعالج موضوعها في الملتقى بشكل رمزي وبصورة غير مباشرة حيث استوحت الفكرة بالمزج ما بيم طرطوس ام الشهداء وتمثلها سمكة توحي بالولادة والتجدد، وبين سمكة أخرى تمثل الاشلاء والجرح النازف منها ويعلو هاتين السمكتين كرة هي تعبير ورمز عن الشمس واستمرارية الحياة والتي تعبر عنها تدمر موضوع الملتقى حيث ستغطي الكرة بأكسسوارات فضية ونحاسية من وحي المدينة التاريخية وحضارتها.. وأشارت الفنانة علا أنها تميل دائما إلى الطرح غير المباشر وتترك المتلقي يفسر الموضوع ويقرأه كما يراه وحين لا يجد تفسيراً أو فهماً له فهي ترغب أن يطرح عليها الأسئلة وهي تستمتع بالأسئلة وبالإجابة كونها تشكل حواراً من نوعاً آخر وهو ما يزيد قيمة على العمل الفني..

النحات علي رجب حسين..

ad39081c-9a9f-4c5b-ac36-94398408998cالفنان النحات علي حسين أكد بدوره أن الملتقى رغم دخوله العام الثاني وتحقيقه هذه المكانة الهامة لا يزال في مرحلة التأسيس وهناك الكثير من الفعاليات والأنشطة ستقام في الدورات القادة ليعزز موقعه ضمن المحافظة وسورية بشكل عام واضاف الفنان علي حسين أن الفنانين حين ينطلقون وبشكل طوعي للمشاركة انما ينطلقون باندفاع ذاتي وهم يعلمون أن ذلك هو رسالة بحد ذاتها.. وفي تعليق له على الملتقى قال الفنان علي إن للخشب حكاياته ورواياته والنحات مسؤوليته في إعادة الحياة بطعم آخر .. باحثاً في أسراره وهو يترجم أنفاس تلك الجذوع التي بين يديه .. مفككاً شيفرا الحقب الزمنية من عواصف وحكايا العاشقين والمارة ناقلاً الظلال والخضار والشموخ والتحدي عبر الأزاميل إلى القلوب بعمل نحتي مشبع بالفكرة والموضوع.. ومن هنا علينا أن نكون على قدر تلك المسؤولية في الحفاظ على الذائقة البصرية وإحترام جمهورنا المحب والمتتبع وأن يكون العمل الفني على مستوى العنوان العريض ..

النحات عيسى سلامة..

13512242_722750191205423_7559170988263996842_n (1)الفنان عيسى سلامة أكد أن عمله يحمل عنوان عريض هو الانتصار بكل ما يحمله من معاني وقيم فهو تجسيد لفكرة دحر الأعداء وهو من وحي انتصارات جيشنا في تدمر مع اسقاطات تاريخية فالعمل هو تعبيري مبسط لواقع ويجسد فكرة شموخ الفارس ووجود الرموز التدمرية والرداء التدمري والنحت التدمري المعروف وكل ذلك وفق صياغة للواقع بشكل مبسط..

ويعمل الفنان عيسى سلامة في الكثير من أعماله بحسب الناقد والكاتب الصحفي علي الراعي على استغلال الخامة بما توفره من جماليات، فيقوم على سبيل المثال بدراسة طبيعة الخشب، مستخدماً الفراغات التي فيه، لتبقى من أصل اللوحة وأرضيتها، حيث يفرد الوجوه في اتجاه تصاعدي يتلوى ملامساً بعضها ومنطلقاً في سماء اللوحة عبر الحركة المتوجهة إلى نقطة محددة يؤدي الفراغ فيها دوراً كبيراً تسامياً يتحد في رحابة السماء وأثيريتها..

الفنانة شيرين عبدو..

79556ac5-6f03-423e-a18a-eb6a8c3eb34eالفنانة التشكيلية شيرين عبدو أكدت أن الملتقى هو مكان للإبداع والتميز فالفنان حين تتاح له هذه الفرصة لا بد أن يبدع ويقدم ما يكتنزه من أفكار وابداع على قطعة القماش أو على الحجر او على الخشب وهي رسالة يريد ان يوصلها الفنان حين تتاح له الفرصة.. وبالتالي من المهم دائما ان تكون هناك ملتقيات من مثل هذا النوع كي تتلاقى الأفكار وتتبادل التجارب وتكتسب الخبرات بين الفنانين..

وأضافت الفنانة شيرين انها تحب تبتعد عن مناظر الحرب والدم والدمار وان تتوجه نحو الفرح ومحاولة استغلال هذه الاجواء المريحة وهذه الطبيعة الجميلة لإنجاز اعمال وابداع سواء لمنظر طبيعي او حتى برسم الانثى والتي هي ام الشهيد او اخت الشهيد وهي بحد ذاتها توحي بالفرح رغم ما تحتويه من غصة ومن حزن ولكن لا بد من مساحات أخرى للفرح وللحياة…

الفنانة حنان أبو فخر-السويداء..

63272d78-e944-4680-9f07-7d1c836e7059الفنانة الرسامة حنان أبو فخر من محافظة السويداء أوضحت أن مشاركتها في الملتقى جاءت ضمن حبها للموضوع الذي يحمله وعن تدمر وما تمثله من معنى وقيمة في هذه الظروف التي يمر بها البلد مضيفة أن تنوع المشاركين هو غنى وهو تنوع للملتقى وللفن والرسالة التي يحملها… وحول العمل التي تنجزه اكدت الفنانة حنان ابو فخر انها تجسد الملكة زنوبيا بشكل تعبيري مع كولاج يربط الحضارة السورية العريقة مع عصر الحداثة الذي نحن فيه حيث استخدمت قصاصات من ورق الجرائد في لوحتها كرمز لأبجدية الحضارة الحديثة وربطها مع ابجدية تدمر القديمة كامتداد فكري في الحضارة السورية كلها….

وأشار الفنانة أبو فخر إلى أن أجواء الملتقى ممتازة وتوحي بالكثير للفنانين المشاركين سواء الطبيعة الجميلة أو النواحي المتعلقة بالتنظيم والاهتمام بمتطلبات المشاركين إضافة إلى الغنى والتنوع الذي هو بحد ذاته مبعث للتفاؤل والمحبة بين الفنانين المشاركين وما ينتج عن ذلك من ابداع وتلاقي لأصحاب الفكر والعلم والفن..

الفنانة مجد مكارم- السويداء..

b29e9357-b6a8-4091-bcb8-5988af240479بدورها الفنانة مجد مكارم من السويداء ايضا اكدت أنها تعاملت مع الموضوع الذي يطرحه الملتقى بإطار تعبيري كأنثى كون تدمر هي بوابة الشمس حيث استخدمت نبتة دوار الشمس التي تستدير باتجاه الأنثى التي تمثلها زنوبيا كدليل على اعطاء امل ودليل على الحضارة واستمراريتها رغم الإرهاب.. فالتأثر بالواقع برأي الفنانة مكارم وطرح همومنا وهواجسنا هو رسالة وهو توثيق للحالة العامة والخاصة بغض النظر عن طريقة التعبير وايصال الرسالة فالتوثيق هنا هو توثيق وجداني فنحن نخاطب المشاعر للمتلقي من خلال هذه اللوحات وهذه المواضيع.. واكدت الفنانة مجد ان هناك حاجة ماسة للتواصل في ظل هذه الأزمة وهذه الحرب وبالتالي اقامة الملتقى هو خطوة متقدمة جدا ومفيدة على طريق احياء الحياة التي كنا نعيشها قبل الازمة وما كنا نتمتع به من محبة وتواصل وابداع في مختلف الجوانب..

الفنانة وفاء جديد- اللاذقية..

b70fc2e4-191b-440f-8fff-ca0a5fc0589bاما الفنانة وفاء جديد فقد اختارت المواضيع الحرة ولكن من وحي موضوع الملتقى حيث تجسد في لوحتها المزج ما بين عدة ادوات ومواضيع حيث تركز على الوجوه النسائية مع تجسيد الشكل العام التعبيري حيث تحاول المزج ما بين خبرتها في اليوغا مع الفن ومع الفكر والروح وخلق حالة من التوازن بين الخير والشر بالاعتماد على الخشب وما يحمله هذا النوع من تنوع وغنى فالخشب بالنسبة لها هو ألوان طبيعية وايضا رائحة مميزة فعندما تفتح جزع شجرة تشعر بالانتعاش من هذه الرائحة المميزة وكذلك يستهويها اللون الداخلي ودرجات تباينه وهذا بحد ذاته يستلهم منه الفنان الكثير من الإبداع.. واشارت بأن الملتقى هو في غاية الاهمية كونه التقاء بين الفنانين من معظم المحافظات في مكان واحد تجمعهم الرؤية الواحدة والفن الجميل والابداع الذي يولد من وحي الطبيعة الجميلة والموضوع الذي يعالجه الملتقى وسط ارتياح وراحة تامة للفنانين المشاركين..

الإعلامي والفنان علي نفنوف..

الإعلامي والفنان التشكيلي علي نفنوف قال من بنى تدمر هو الانسان السوري الفنان الخلاق المبدع ومن سيبنيها من جديد بعد أن حررها جيشنا البطل من الارهاب هو الفنان السوري الفنان المتجدد الدائم الخلق والعطاء .. وسورية كتدمر قطعة من ابداع الخالق باقية وستبقى الى الأبد بهمة ابنائها الشرفاء المبدعين الخلاقين..

صديق الملتقى الفنان جورج شمعون..

bf7a1caa-0e52-4491-864a-9a714966c022ومن زوار الملتقى ألتقينا مع الفنان جورج شمعون وهو من أصدقاء الملتقى والذي وجه الشكر لإدارة الملتقى ولجميع الفنانين المشاركين فالمشاركة وإقامة الملتقى في هذه الظروف برأيه لها دلالات وفوائد كثيرة مشيراً ايضا الى الاختيار الموفق لموضوع الملتقى الذي جاء من وحي الحدث.. فتدمر هي مدينة الأعجوبة وهي مأخوذة من (تدموريتو) وهي بوابة للشمس وبوابة للحياة وانطلاقة الحياة.. فالباب والقوس التدمري العريق يوحي بالدخول نحو الشمس ونحو الحياة.. وهذا بمجله يدل على منتهى الرقي للجنة السورية وهي الجنة الأرقى في التاريخ فهي اقدم سكن وفيها اقدم سكان وأعرق حضارة على مدى القرون وفي تعاقب الأجيال.. واشار الفنان جورج عن معنى المشاركة الطوعية في الملتقيات وهي تنطلق من ارادة واندفاع ذاتي ومن وفاء واخلاق بالدرجة الأولى وبعيداً عن اي اعتبار آخر..

وتحدث الفنان جورج عن مشروعه الجديد والذي اطلق عليه “المشروع السوري” والذي يتمحور حول الاستثمار الفني لأثار سورية من خلال 12 فنانة سورية وقد تعمد ان يكون محور العمل والمشاركات فيه من النساء نظرا لما تتمتع به المرأة من قيم وانسانية ومن لغة حضارية راقية ورقيقة..

إدارة الملتقى.. المهندس ظهير سرور..

المحطة الأخيرة في جولتنا في الملتقى كانت مع المهندس ظهير سرور رئيس مجلس بلدة النقيب والذي أكد أن الملتقى يتابع فعالياته كما هو مخطط له حيث تقام العديد من الأنشطة الفنية الموازية ومن بينها أنشطة للفن التشكيلي عبر استضافة فنانين من بعض المحافظات ليرسموا لوحات من وحي الملتقى وموضوعه، وكذلك من وحي الطبيعة بشكل عام، كما يستقبل الملتقى يومياً الزوار من كافة الشرائح والنخب الثقافية ومن عموم المواطنين..

ونوه المهندس سرور الى تنظيم فعالية في غاية الأهمية يوم الأحد القادم تتمثل باستضافة مجموعة من ابناء الشهداء والذي سيرسمون لوحات بإشراف الفنانين الموجودين بالملتقى وسيتم عرض اللوحات والأعمال في نهاية الملتقى ضمن معرض خاص لبيعها وتخصيص ريعها المادي لصالح جرحى الجيش العربي السوري وهي مبادرة رمزية ووطنية تهدف الى التنويه بتكامل الادوار والشعور بمعاناة هؤلاء الأبطال وتشجيع المجتمع لتقديم المزيد من الدعم والرعاية لهذه الشريحة التي قدمت أغلى ما تملك في سبيل تراب الوطن..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات