تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

الحُفَر الفنية تلوث مياه الآبار في قرية ناحوت..

تبدو مشكلة عدم شمول مشاريع الصرف الصحي المنفذة سابقاً جميع احياء القرى والبلدات شائعة خاصة في الأحياء والحارات المرتفعة أو البعيدة عن مركز القرية في المناطق الجبلية، حيث تتوضع منازل القرية على عدة جبال متجاورة، وهذه هي حال قرية ناحوت التابعة لبلدية الصفصافة التي شكا بعض سكانها من عدم وجود شبكة صرف صحي في كل حارات القرية ما يضطرهم إلى استخدام الحفر الفنية التي تفيض في بعض الأحيان ناشرة التلوث والروائح الكريهة، إضافة إلى تلويثها لآبار مياه الشرب التي يعتمد عليها المواطنون بسبب شح المياه في الشبكة.
مختار قرية ناحوت علي محمد محمد قال: شبكة الصرف الصحي غير موجودة في احياء حكر عين العسل وحكر عبود وحكر بيت الهرماسي ولم يشمل مشروع الصرف الصحي هذه الحارات لذلك قام سكانها منذ 12 سنة بتقديم عريضة إلى محافظ طرطوس لتخديمهم بالصرف الصحي، وقد وافق المحافظ على هذا المعروض الذي رصد له نحو /3,5/ ملايين ليرة وكانت كافية حينها لتنفيذه لكنه لم ينفذ لذلك يعتمد السكان على الحفر الفنية التي تسببت بتلويث مياه عين العسل وتلويث المياه في الآبار التي هي مصدر أساس للشرب لكون مياه الشبكة لا تصل إلا كل أربعة أيام ومدة ساعة أو أقل، وأضاف المختار: نعتمد على مياه الآبار في الغسيل والتنظيف والشرب لمن لم تتلوث مياه بئره بالصرف الصحي، فقد نصحنا المهندسون بعدم استخدام مياه الآبار للشرب لثبوت تلوثها ووجود شوائب فيها بعد تحليلها.
وأضاف: نشرب من مياه مشروع كفرفو وهو غزير لكن قيل لنا إن إحدى مضخاته معطلة وتم شراء مضخة جديدة لكنها لم تركب بعد، وطالب المختار بتعبيد طرقات القرية المملوءة بالحفر والتي تسبب المعاناة في فصل الشتاء، كما أشار إلى التأخر في ترحيل القمامة والنفايات لكن هذا الأمر غير ذي أهمية مقارنة مع مشكلة الصرف الصحي لأن كل منزل يمكنه حرق قمامته ومعالجتها ذاتياً.
رئيس بلدية الصفصافة المهندس أحمد رضوان قال: إن قرية ناحوت ألحقت حديثاً ببلدية الصفصافة منذ عام 2010 وموضوع الصرف الصحي في أحياء عين العسل وحكر عبود وبيت الهرماسي ضمن قرية ناحوت وكذلك في قرى الرفاعي وعين الزبدة والصبوحية وأطراف بلدة الصفصافة وقرية العريمة مرتبط بإنشاء محطة معالجة لكل هذه القرى وقد أقرت قبل الأزمة من قبل وزارة الإدارة المحلية على أن يتم تنفيذها في قرية زاهد لكن تأخر تنفيذها بسبب الظروف الحالية وعدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.
بانوراما طرطوس-تشرين
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات