تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

قرية كفريخه.. سياحية جميلة تنقصها الخدمات

10440195_281866175331817_2350423757359187341_nطرطوس – عائدة ديوب:
تقع قرية كفريخه على طريق عام صافيتا–الدريكيش– وهي مزرعة سياحية جميلة يصل عدد سكانها إلى 1000نسمة وكفريخه اسم سرياني يعني المزرعة المباركة تبعد عن صافيتا 6كم ، و35 كم عن طرطوس.
شأنها شأن أي قرية نائية في سورية، ينقصها الكثير من الخدمات، فطرقاتها تحتاج للصيانة والتعبيد، فخطة تعبيد الطرق لم تنفذ وشوارعها بحاجة للإنارة…والأهم أنها تحتاج للمياه.
يقول رشيد عيسى من أبناء القرية ومدير الآثار–سابقاً-: يوجد فيها مدرسة ابتدائية، ويعمل سكانها بمهن متعددة مهرة متقنون لعملهم. تفتقر القرية إلى اهتمام البلدية التي تتبع لها(بلدية الصومعة)، يحتاج الشارع الرئيس فيها إلى الإنارة الشارعية ونشاط البلدية قليل بل شبه معدوم فجوانب الطرقات العامة مليئة بالنباتات والحشائش المؤهلة للاشتعال من سيجارة جاهل وهذا عائد إلى ضعف إدارة البلدية الذي انعكس سلباً على المواطنين.
رد البلدية
أكد محمّد كامل عمران رئيس بلدية الصومعة أن طرقات القرية «كفريخه» تحتاج للصيانة والتعبيد، وبعضها الآخر يحتاج للتعبيد.. وأضاف أن الطرق والوصلات الواصلة إلى منازل ذوي الشهداء بحاجة للتعبيد، فهناك ستة طرق لم يتم تعبيدها حتى الآن.. الإنارة الشارعية تحتاج للصيانة، وهي موزعة على جميع قطاع عمل البلدية (كرم مغيزل، والكيمة والصومعة وكفريخه).. وبين رئيس البلدية أن البلدية تقوم بصيانة الإنارة الشارعية ولفت إلى أنه – منذ عام 2013- لم يتم تزفيت أيّ طريق يؤدي إلى منازل ذوي الشهداء والسبب عائد إلى عدم توافر الاعتماد المالي اللازم لهذه الطرقات،وضعف إمكانية البلدية وضعف مواردها، وضعف المعونات من الموازنة المستقلة للمحافظة.
وعن طرق قرية «كفريخه» وحاجتها للصيانة والتعبيد، أضاف: قدّمت المحافظة لنا مبلغ 5 ملايين ليرة من الموازنة المستقلة ليتم صرفها لأعمال وطرق البلدية، لذا ارتأى مجلس البلدية إكساء طريق تنظيمي في حي كفريخه طوله 200م، وعرضه 3م موضوع في الخطة، ومن المقرر صيانة طريق في قرية كفريخه وطريق في حي كرم مغيزل وآخر في حي كيمة أوبين، وتمّ الانتهاء من الدّراسة الفنية للتعبيد وسوف تعرض الدّراسة الفنية للتدقيق الفني في مديرية الخدمات الفنية.
وأوضح أن هناك وصلات للصرف الصحي في بعض قرى قطاع عمل البلدية تحتاج للإكمال في قرى جديدة عبد الله وكيمة أوبين «مخدمة» وفي مزرعة الجيبات ونقوم بالدّراسة للرفع الطبوغرافي في قرية بيت طيون… وأكد رئيس البلدية في نهاية حديثه أن 70-80{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من قطاع عمل البلدية مخدمة بالصرف الصحي.
بانوراما طرطوس-تشرين
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات