تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

“حازم حسن”… بالدمج يقدم نمط فني جديد

15673242_1195632063808132_910620103_nطرطوس- نورس علي:

يسعى الفنان التشكيلي “حازم حسن” إلى خلق أسلوب فني جديد يقدم من خلاله لوحات فنية اندمج فيها الخط العربي كمكون أساسي مع البورتريه وفق تقنية الفرافيك.
فالبدايات كانت من المراقبة والمتابعة لمهرجان السنديان وتعتيق الأفكار في مخيلته، وهنا قال: «البدايات كانت من مهرجان السنديان في قرية “الملاجة” ومشاركة مختلف الفنانين التشكيليين فيه، ومتابعتي له وتعلقي بالفن بشكل عام، 15644326_1195632567141415_71179489_nوهذا كان حافز ومشجع لدخول كلية الفنون الجميلة قسم النحت، لأن مخرجه الأكاديمي أكثر استمرارية برأيي، فالنحت حفظ لنا الحضارات السابقة عبر التماثيل والنقوش، وتابعت باهتمامي لمهرجان السنديان ومشاركة النحاتين كمساعد لهم لمزاولة العمل والتعلم وتأصيل الأفكار الأكاديمية التي تعلمتها».
الفنان “حازم حسن” قدم معرضه الفردي الثاني في صالة المعارض بالمدينة
القديمة بدعوة من “جمعية العاديات” في “طرطوس”، وقدم خلاله سبعة عشر لوحة بورتريه، فهو يهدف من خلال خطه الفني إلى خلق نمط فني جديد، قال عنه: «أقدم من خلال خطي الفني نموذج فني جديد يعتمد على الدمج بين البورتريه والخط العربي، فمن المعروف أن الخط العربي فن مستقل بذاته وكذلك التشكيل، وعملية الدمج هذه أسلوب جديد غير مطروق، خاصة أنه يغلب عليهما أسلوب الغرافيك، أي بأسلوب أعلاني عبر تبسيط أرسم الوجوه وأدخل الخط العربي عليه بتشكيل ومكون أساسي للوحة، فاللوحة لدي مكونة من ثلاث عناصر أساسية هي طبيعة البورتريه وتعبير الوجه، إضافة إلى التشكيل الخطي ودلالته، والعنصر الثالث التركيب اللوني للوحة ودلالته النفسية.

فأنا أحاول بقدر الإمكان تشكيل عمل متكامل لا تنفصل فيه المفردات المكتوبة ونظرة البورتريه، لتغدوا للمتلقي كتلة واحدة متكاملة مع بعضها البعض».
15592236_1195632433808095_1532197627_nويضيف: «اعتدنا أن نرى بالخط العربي اقترانه بالخط الإسلامي والزخارف النباتية والهندسية، وهذا كان تقييد للخط العربي، فبعض الفنانين أخذوا من الحروفية نمط مختلف واعتمدوا على تجريد الخط العربي وفق تشكيلات لونية معينة، بينما أنا قدمت الوجه وأدخلت الخط العربي كبعد ثالث في اللوحة، حيث كان العامل المشترك بين العناصر الثلاثة أن الشغل الإعلاني واضح وكذلك التشكيل الفني وبشكل متزن فيما بينهما».
فهو يقدم في لوحاته تصور لشخصية معينة، ولكن بعدة حالات، أوضح ذلك بقوله: «في لوحاتي مثلاً التي قدمتها في معرضي الفردي الثاني، قدمت شخصية واحدة موجودة في مخيلتي ضمن سبعة عشر لوحة، لكل منها حالة معينة، ضمن حوار أنثوي بيننا، لتعبر الجملة المكتوبة بتداخل معين ضمن البروتريه عن تلك الحالة، ليبقى على المتلقي قراءة التعبير الوجهي والاستمتاع بأحرف الكلمات.
أما على صعيد الألوان فحاولت استخدام الألوان الزيتية الباهتة والهادئة إلى حد ما، وذلك بالاعتماد على حرارة الموضوع المشغول عليه، لأن العمق النفسي لكل منها مشبع برأيي إلى حد كبير».
وعن مشروعه القادم قال: «المشروع القادم هو تطوير هذا النمط من الفن وإيصال الخط العربي كمكون أساسي ومكمل للكتلة النحتية».
15592326_1195632990474706_507267701_nوفي لقاء مع الفنان “بهجت عبد الرحمن” قال: «بالعموم ما يشدني للوحة الهارموني اللوني فيها، وهذا يمنحني انطباع خاص وجميل عن الفنان المقدم لهذه الألوان، فهي تعبير عن شخصيته، وهذا في لوحات الفنان “حازم” مجسد بشكل جميل جداً، علماً أنه يوجد تفاوت كبير بين الألوان طغى عليه الانسجام، وكذلك طبيعة الألوان المستخدمة والمقدم بها الخط العربي».

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات