تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

التداخلات الدوائية.. كتاب جديد لكل من يتعامل مع الدواء

يحمل كتاب التداخلات الدوائية الذي صدر حديثا شرحا مبسطا لكل من يتعامل مع الدواء في نظام الرعاية الصحية من أطباء وصيادلة وممرضين ومساعدين صحيين حول التداخلات المرضية والاستقلابية والكيمائية والحوادث الضارة بالمداواة.

وكتاب التداخلات الدوائية من تأليف الدكتور رشاد محمد ثابت مراد والدكتور الصيدلاني أنس المسعود يفرد فصلا خاصا بالتيقظ الدوائي الذي يعد حجر زاوية في نظام الرعاية الصحية لكونه يرصد الدواء من تخليقه كيميائيا وتصنيعه بهدف معرفة فعاليته وآثاره الجانبية غير المتوقعة إضافة لفصل خاص بالأخطاء الطبية.

وفي تصريح خاص لنشرة سانا الصحية أوضح الدكتور مراد أن المداواة قضية تمس كل فرد في فترة ما من حياته مع كثرة العوامل الدوائية المطروحة للاستعمال وتعقدها وزيادة قوة مفعولها وتعدد الادوية التي يستخدمها الفرد الواحد خاصة عند المسنين وظهور استجابات خاصة لفئات محددة من السكان ومن ذلك انطلقت قضايا “مهمة” على هامش المداواة ترتبط بظهور آثار غير مرغوبة تتنوع بأشكالها وشدتها.

ولفت الدكتور مراد إلى أنه من الاجراءات العملية لتدارك مسألة تداخل الدواء وآثاره الجانبية ظهرت فكرة التيقظ الدوائي مشيرا إلى ضرورة رصد التفاعلات الدوائية الضارة وسبل تجنبها وتفادي الأخطاء الطبية غير المقصودة “التي تعتبر من أشيع أسباب الوفاة في نظام الرعاية الصحية والمرضى وعموم الجمهور”.

وعبر الدكتور مراد عن أمله من أن يقدم الكتاب الجديد معرفة علمية ذات نفع للمجتمع بشكل عام وأفراد الرعاية الصحية والمرضى خصوصا معتبرا أنه “مرجع مهم يوفر معلومات حديثة”.

وفي كلمة له رأى مدير صحة دمشق الدكتور رامز أورفلي أن عمل الطبيب والصيدلاني المشترك المبني على أسس علمية وأكاديمية وأخلاقية يسهم في تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمريض ويساعد في تطوير خبرة كل منهما.

ويتضمن كتاب التداخلات الدوائية خمسة فصول في 130 صفحة هو الرابع للدكتور مراد في أقل من عام حيث أصدر بين شباط وتموز الماضيين ثلاثة كتب هي الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين والممارسة الصيدلانية الجيدة وأساسيات علم الأدوية لأطباء الأسنان.

والدكتور رشاد مراد حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق وشهادتي زمالة ودبلوم المجلس العالمي لزراعة الأسنان.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات